كيف ستغير المرأة قطاع السيارات في السعودية؟

الخميس 08 مارس 2018
الرياض - مينا هيرالد:

أعلنت المملكة العربية السعودية في مرسوم ملكي في سبتمبر 2017 أنها ستسمح للمرأة بالقيادة بحلول شهر يونيو من عام 2018.وسيقدم هذا القرار العديد  من الفرص أمام الحكومة والمستثمرين الاستراتيجيين وشركات التأمين وشركات تأجير السيارات وصناديق التقاعد والمستثمرين من القطاع الخاص فضلاً عما سيوفره من فرص أمام قطاع السيارات بصفة عامة.

ويتناول التقرير الذي نشرته بي دبليو سي الشرق الأوسط اليوم بمناسبة يوم المرأة العالمي بعنوان" المرأة تقود التحول في قطاع السيارات في المملكة العربية السعودية" الفرص الرئيسية المتاحة أمام سوق السيارات  في المملكة والتي تُلخص في أربع مجالات.

تكمن الفرصة الأولى في إيجاد فرص عمل جديدة للسعوديين وهي إحدى أولويات رؤية المملكة 2030، وثانياً، زيادة الاستثمارات الموجهة لتطوير بنية تحتية جديدة لشبكة الطرق، وثالثاً زيادة في إيرادات قطاع التأمين إذ سيُعاد احتساب أقساط التأمين، وأخيرا إنشاء مدارس جديدة لتعليم القيادة للنساء فقط.

صرحت هاله القدوة، الشريك المسؤولة عن الخدمات والاستشارات المالية في بي دبليو سي المملكة العربية السعودية: "لطالما كانت المرأة السعودية خلف العديد من الإنجازات، وها هي الآن خلف عجلة القيادة. وأضافت: "نظراً إلى حجم السوق، ووفقاً  لتحليلنا نرى بأن هناك فرصة لزيادة عدد المدارس التي تعلم القيادة في المملكة بما يزيد عن 50%، والتي من شأنها أن تزيد من فرص العمل للمرأة السعودية".

ومن المتوقع أن يصل إجمالي عدد السيدات التي ستتمكن من قيادة السيارة في المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة ملايين في عام 2020، مما سيكون له تأثيراً كبيراً على مبيعات السيارات وقطاع التأمين وتأجير السيارات ومدارس تعليم القيادة.

وأضافت القدوة:"ولدعم المرأة في القيادة، يجب أن تتوفر البنية التحتية والخدمات اللازمة مثل المدربات ومدارس تعليم القيادة وإصدار رخص القيادة وغيرها… ومع ذلك فنحن ندرك أهمية النجاحات المبكرة في جني ثمار تطوير المرأة السعودية".

كما يتوقع أن تشهد مبيعات وتأجير السيارات ارتفاعاً كبيراً بمعدل 9% و4% سنوياً على التوالي  حتى عام 2025، وذلك نتيجة لزيادة الطلب من فئة النساء.

ومن جهة أخرى ، سيستفيد سوق التأمين على السيارات - الذي يشهد منافسة قوية في السعودية - من قيادة المرأة، إذ سيفتح دخول المرأة على عالم القيادة الفرص أمام شركات التأمين على السيارات ومنتجات وخدمات التأمين فضلاً عن إعادة رسم ملامح قطاع التأمين على السيارات في المملكة. ومن المتوقع أن يسجل قطاع التأمين على السيارات نمواً بنسبة 9% سنوياً خلال الفترة 2017-2020 ليصل إلى 30 مليار ريال سعودي.

وتعليقاً على التقرير، صرّح لورينت ديبولا، المسؤول عن إدارة استراتيجيات الصفقات والعمليات في بي دبليو سي الشرق الأوسط: "إنها لأوقات مميزة في تاريخ المملكة العربية السعودية التي اتخذت خطوات ملموسة للنهوض بالمساواة بالفرص المتوفرة للمرأة والرجل. الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تعزيز سوق السيارات في المملكة".

أخبار مرتبطة