رواد أعمال ومشاريع ناشئة يتنافسون لتقديم "الابتكار المؤثر" والفوز بمنح إكسبو لايف

الأربعاء 16 أغسطس 2017
دبي - مينا هيرالد:

أعلن برنامج إكسبو لايف التابع لإكسبو 2020 دبي عن تنافس 18 من رواد الأعمال والمشاريع الناشئة، من 16 بلداً من مختلف أنحاء العالم، على "منح الابتكار المؤثر"، حيث قدموا، أمام فريق من الخبراء في دبي، حلولاً قابلة للتطوير وتوسيع نطاقها يعتقدون بقدرتها على منح حياة أفضل لمجتمعاتهم.

ويسعى المشاركون في برنامج إكسبو لايف، الذي وصل عدد المتقدمين لدورته الثانية عبر بوابته الإلكترونية، إلى أكثر من 500 متقدم من 86 دولة، إلى الحصول على تمويل من إكسبو لايف، الذي خصص 100 مليون دولار أمريكي (367 مليون درهم) لدعم الابتكار في أي مكان من العالم، بهدف جعل إكسبو 2020 دبي محركاً للابتكار العالمي الذي من شأنه أن يكون مصدر إلهام ومحفزاً لإيجاد حلول خلاقة قابلة للتطوير.

وتابع مراحل تقديم الحلول، حشد من ممثلي السفارات والقنصليات الهندية والفلبينية والأفغانية والإيطالية والفنلندية والدنماركية بالإضافة إلى البريطانية والأمريكية والكندية. وحضر اللقاء أيضاً، ممثلون عن شركاء إكسبو 2020 دبي من فئة شريك رسمي أول، من شركة سيمينس، وموانئ دبي العالمية واتصالات، وبنك الإمارات دبي الوطني، وإس. إيه. بي.

وإكسبو لايف الذي كان قد تلقى في دورته الأولى 575 طلب مشاركة، هو برنامج أطلقه إكسبو 2020 دبي لتمويل وتسريع وتعزيز الحلول الإبداعية التي تحسن الحياة مع الحفاظ على كوكب الأرض. ومن خلال منح الابتكار المؤثر، يمنح البرنامج تمويلاً يصل إلى 100 ألف دولار أمريكي لدعم نمو المشاريع الاجتماعية والمشاريع الناشئة والأخرى الشعبية في جميع أنحاء العالم.

واستضافت الجولة الثانية 18 مشاركا من مقدمي الطلبات لفئة "منح الابتكار المؤثر" لثلاثة أيام في دبي، صقلوا خلالها مهاراتهم من خلال تواصلهم مع المرشحين الآخرين وممثلي إكسبو 2020 دبي وشركائه. وفي وقت سابق من هذا العام، تم الإعلان عن أسماء المستفيدين في الجولة الأولى من المنح، بعد عملية فرز مماثلة، حيث تلقى 29 مشروعاً من 22 بلداً منحاً، بعد أن تم استعراضها مباشرة أمام لجنة تقييم في دبي خلال مارس الماضي، بما في ذلك ثلاثة مشروعات من الإمارات العربية المتحدة.   

وتوجت جلسات الأسبوع الحالي بجولات المتنافسين، على أن يجري بعدها استعراض المشاريع المتنافسة والتطبيقات المبتكرة، قبل الكشف عن أسماء الفائزين في وقت لاحق من العام الجاري.

قال يوسف كايرز، نائب رئيس إكسبو لايف "كانت استضافتنا للمشاركين خلال الأيام الثلاثة الماضية تهدف إلى تواصل العقول وإيجاد حلول تخدم المجتمعات، وتبني حلول مبتكرة لتتطور وتنمو على نطاق عالمي. ومن خلال إكسبو لايف، يضمن إكسبو 2020 دبي تعزيز الابتكار ومكافأته، وتحقيق تغيير إيجابي والتغلب على التحديات التي تواجه المجتمعات، ودعم نمو المشاريع التي من شأنها تحسين الحياة في جميع أنحاء العالم."

وأضاف "يمد برنامج إكسبو لايف يد العون للذين لديهم مشاريع قابلة للتطبيق أو تم تطبيقها لكنهم يحتاجون إلى التمويل لترى ابتكاراتهم النور أو تحقق مشاريعهم نتائج أفضل، وبالتالي يعم الخير على جميع المجتمعات في العالم، وهذا يشبه المثل الصيني في النتيجة "علمني كيف أصطاد خير من أن تعطيني كل يوم سمكة" وفي إكسبو لايف سيكون المثل ساعدني لأطور أساليب صيدي خير من إعطائي كل يوم سمكة."

وستستضيف دبي أول إكسبو عالمي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، وقد احتفت معارض إكسبو العالمية التي بدأت في العام 1851 من لندن، بأحدث الابتكارات والتكنولوجيا. ويهدف برنامج إكسبو لايف، الذي تم إطلاقه رسمياً في يناير الماضي في أعقاب الجولة التجريبية من تقديم طلبات المرحلة الأولية، إلى دعم المشاريع الفائزة من خلال توفير التمويل والتوجيه والترويج وتسريع عملية تطوير الحلول الإبداعية. وسوف تُتاح للفائزين فرصة استعراض مشاريعهم خلال إكسبو 2020 دبي أمام جمهور عريض يضم ملايين الزوار من مختلف أنحاء العالم.   

وسيقدم إكسبو لايف منحا للمشاريع الناجحة بمبالغ تصل إلى ستة خانات، ستجري زيادتها تدريجيا اعتمادا على التقدم والنتائج، ويسعى البرنامج أيضاً إلى خلق تفاعل بين المشاركين والأطراف المعنية من خلال تواصل العقول بهدف دعم الحلول عبر الموضوعات الفرعية لإكسبو. ومن بين ما يسعى إليه أيضاً تأسيس شبكة للعمل المشترك بين الدول والمؤسسات والمبتكرين، وإحداث تأثير ملموس يمكن قياسه لتحسين حياة الناس في جميع أنحاء العالم من خلال توفير الدعم لتطوير ونقل الحلول الجديدة.

ويفتح برنامج "منح الابتكار المؤثر" الذي يعد أبرز فعاليات مبادرة إكسبو لايف، باب تقديم طلبات المشاركة مرتين سنوياً. ويوفر البرنامج منحاً، من أجل دعم نمو المشاريع الاجتماعية والشركات الناشئة ومشاريع النفع العام من مختلف أنحاء العالم، والتي تعمل على تطوير حلول مبتكرة لها تأثيرات وانعكاسات اجتماعية وبيئية إيجابية في مجالات "الفرص والتنقل والاستدامة" التي تمثل المواضيع الفرعية الثلاثة لإكسبو 2020 دبي. وتفتح أبواب المشاركة في الجولة الثالثة من "منح الابتكار المؤثر" في 20 سبتمبر المقبل، ويمكن لمقدمي الطلبات المهتمين معرفة المزيد عن: www.expo2020dubai.ae/expo-live

أخبار مرتبطة