"الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات" تنظم دورة تدريبية حول إعداد تقارير الاستدامة وفقاً لمعايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير

الثلاثاء 05 ديسمبر 2017
حبيبة المرعشي، الرئيس والمدير التنفيذي لـ "الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات"
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت "الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات"، مركز الأبحاث والمزود الرائد لخدمات التدريب في منطقة الشرق الأوسط، عن عزمها تنظيم دورة تدريبية حول إعداد تقارير الاستدامة وفقاً لمعايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI) بصيغتها الجديدة وذلك على مدى ثلاثة أيام متتالية من 12 إلى 14 ديسمبر من العام الجاري في دبي. وتهدف "الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات"، وهي شريك تدريب معتمد لدى المبادرة العالمية لإعداد التقارير، من تنظيم هذه الدورة التدريبية إلى تعزيز الوعي ونشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات والاستدامة.

وسيتم تقديم المحتوى المعتمد للدورة التدريبية من خلال المحاضرات وجلسات النقاش والتمرينات ودراسات الحالة، حيث سيتم تنظيمها وفق محاور عدة تتضمن مقدمة تعريفية ومعلومات عامة عن الدورة؛ ومراجعة لمعايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير؛ ومناقشة تفصيلية لمعايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير؛ وكيفية البدء بعملية إصدار التقارير باستخدام معايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير. كما ستشتمل الدورة على مناقشة 33 موضوعاً و77 معيار إفصاح (مؤشر) تغطي مجموعة واسعة من المجالات مثل حقوق الإنسان والانبعاثات الغازية والصحة والسلامة المهنية ومشاركة الموردين وغيرها. وستكون الدورة التدريبية ذات أهمية كبيرة بالنسبة للمؤسسات التي تتبنى حالياً المبادئ التوجيهية للمبادرة العالمية لإعداد التقارير وذلك لإعداد تقارير الأداء غير المالية أو تلك التي تعمل على إعداد تقارير الاستدامة الخاصة بها. كما ستكون الدورة التدريبية ذات أهمية خاصة لفرق كتابة التقارير والمختصين والاستشاريين والباحثين في مجال الاستدامة وغيرهم من المعنيين. وعند إتمام الدورة، سيحصل المشاركون على شهادات معتمدة من المنظمة العالمية لإعداد التقارير في هولندا.

وقالت حبيبة المرعشي، الرئيس والمدير التنفيذي لـ "الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات": "نهدف من خلال هذه الدورة التدريبية إلى تثقيف الجهات التي تعتمد حالياً وفي المستقبل على المبادئ التوجيهية للمبادرة العالمية لإعداد تقارير حول البنية المعيارية الجديدة والصيغة المعدلة لمعايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير. وباعتبارنا أحد شركاء التدريب المعتمدين  لدى المبادرة العالمية لإعداد التقارير، فإننا نتطلع قدماً إلى تعزيز الوعي ونشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات ومفهوم الاستدامة في المنطقة."

وتصدر الآلاف من المؤسسات حول العالم تقارير عن أدائها البيئي والاجتماعي والحوكمة، حيث تعد المبادئ التوجيهية للمبادرة العالمية لإعداد التقارير إطار العمل الأكثر استخداماً فيما يتعلق بإصدار تقارير الاستدامة. وتتضمن معايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير  كافة المفاهيم الرئيسية والمؤشرات حسب المبادئ التوجيهية لإعداد تقارير الاستدامة، التي باتت تشتمل الآن على بنية معيارية وصيغة معدلة جديدة مع متطلبات واضحة لإعداد التقارير. وتم تطوير وإصدار هذه المعايير من قبل المجلس العالمي لمعايير الاستدامة (GSSB)، الهيئة المختصة بإعداد المعايير الخاصة بالمبادرة العالمية لإعداد تقارير الاستدامة. انضمت أكثر من 150 مؤسسة إلى برنامج رواد معايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير، ويشمل ذلك أوائل المتبنين لهذه المعايير والذين باتوا اليوم في طليعة المؤسسات المعتمدة لهذه المعايير. وهناك 50 مؤسسة في المنطقة قامت بإصدار 67 تقرير تستشهد بمعايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير أو تطبقها.

أخبار مرتبطة