الإدارة العامة لجمارك أبوظبي تضبط 4,044 مادة ممنوعة خلال النصف الأول من العام 2017

الثلاثاء 15 أغسطس 2017
أبوظبي - مينا هيرالد:

تمكن المفتشون الجمركيون في الإدارة العامة لجمارك أبوظبي من إحباط عمليات تهريب لـ 4,044 مادة محظورة خلال النصف الأول من العام 2017، والتي تنوعت بين المخدرات، الأدوية والتبغ وغيرها من الممنوعات، ليصل بذلك عدد المحاضر الجمركية التي أصدرتها الإدارة خلال النصف الأول من عام 2017 إلى 3,852 محضراً جمركياً.

وسجلت الضبطيات الجمركية في مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي أكبر عدد من المواد المحظورة بإجمالي 1,740 مادة، يليه مركز جمرك مزيد بإجمالي 776 مادة، ومن ثم مركز جمرك بريد أبوظبي بإجمالي 570 مادة، ومركز جمرك بريد العين بإجمالي 335 مادة.

ومن جانبه قال محمد خادم الهاملي، مدير عام الإدارة العامة لجمارك أبوظبي بالإنابة: "تعمل الإدارة العامة لجمارك أبوظبي وبالتعاون مع كافة شركائها الاستراتيجيين على تطوير أسس العمل الجمركي، والإجراءات المعتمدة في التفتيش، من خلال اعتماد أحدث التقنيات والخدمات الإلكترونية، كما تواصل الإدارة سعيها الحثيث من أجل الارتقاء بقدرات ومهارات مفتشيها، وتزويدهم بالخبرات اللازمة والتدريب النظري والعملي لمساندتهم في أداء المهام المنوطة بهم والمتمثلة في حماية أمن الوطن وأمان المواطن."

ويستعرض هذا التقرير أبرز الإحصائيات الخاصة بالمواد المضبوطة في المراكز الجمركية في إمارة أبوظبي خلال النصف الأول من عام 2017: 

المخدرات:

ضبطت مراكز أبوظبي الجمركية 333 مادة يشتبه بأنها مواد مخدرة، شملت 14,867.596 جرام من المواد المخدرة، و23,291.5 حبة مخدرة تنوعت بين الكوكايين، الأفيون، المريجوانا، الحشيش، وبذور الخشخاش، وحبوب الترامادول والكبتاجون وغيرها من الحبوب المخدرة الأخرى. وسجلت معظم هذه الضبطيات في مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي. ومن أهم ضبطيات المواد المخدرة:

1.    عند وصول إحدى رحلات الطيران القادمة من إحدى الدول العربية، اشتبه مفتشو الجمارك في مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي بإحدى المسافرات، وعند تحويل المشتبهِ بها البالغة من العمر 28 عاماً وتحمل جنسية إحدى الدول العربية، إلى التفتيش وجد بحوزتها 398 حبة مخدرة مخبأة بطريقة احترافية داخل علب أدوية أخرى للتضليل.

2.    اشتبه مفتشو الجمارك في مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي بأحد المسافرين القادمين إلى الدولة من احدى الدول الآسيوية، ويحمل جنسية إحدى الدول الآسيوية، وعند تحويل المشتبه به والبالغ من العمر 21 عاماً إلى التفتيش، وجد بحوزته مادة سوداء مخدرة بوزن 154.84 غرام مخبأة ضمن حقيبة.

3.    في مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي، اشتبه مفتشو الجمارك بأحد المسافرين القادمين إلى الدولة من إحدى دول أميركا الشمالية وعند تحويل المشتبه به والبالغ من العمر 42 عاماً ويحمل جنسية إحدى دول أميركا الشمالية، وجد بحوزته 31.64 غراماً من مادة الكوكايين مخبأة بطريقة احترافية ضمن بطاريات جافة وعلب دواء وبراغي مختلفة.

4.     اشتبه مفتشو مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي بأحد المسافرين القادمين إلى الدولة من إحدى الدول العربية، وعند تفتيش أمتعة المتهم والذي يحمل جنسية إحدى الدول العربية والبالغ من العمر 31 عاماً، وجد بحوزته 45.95 غرام من مادة الماريجوانا المخدرة مخبأة داخل حذائه. 

التسلل:

أحبطت كوادر الإدارة العامة لجمارك أبوظبي 26 محاولة تسلل في مختلف مراكز أبوظبي الجمركية، شملت 35 مخالفاً حاولوا الدخول أو الخروج من الدولة بطريقة غير شرعية، وسجل مركز جمرك الغويفات أكبر عدد محاولات تسلل بإجمالي 11 محاولة، يليه مركز جمرك مزيد بإجمالي 4 محاولات.

1.    اشتبه المفتشون الجمركيون في مركز جمرك الغويفات بإحدى الشاحنات القادمة إلى الدولة، وعند تفتيش الشاحنة عبر أجهزة الكشف الإشعاعي، تبين وجود شخصين مختبئين تحت طربال الشاحنة ولا يحملان الأوراق الثبوتية اللازمة.

التحايل التجاري:

تمكنت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي من ضبط  80 محاولة تهرب من الإجراءات الجمركية، والتي تشمل محاولات لإدخال بضائع دون الإفصاح عنها، أو التلاعب بالأوزان، أو تغيير دول المنشأ، أو تزوير الفواتير أو عدد الطرود، وأتى معظمها عبر مركز جمرك الغويفات الحدودي بعدد 34 محاولة.

حقوق الملكية الفكرية والتقليد:

تمكنت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي من إحباط 5 محاولات للتقليد والتعدي على حقوق الملكية الفكرية، والتي أتى معظمها عبر مركز جمرك بريد أبوظبي المركزي بعدد محاولتين ، يليه مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي بعدد محاولتين، ثم مركز جمرك مطار العين الدولي بعدد محاولة واحدة.

الأموال:

تمكنت الإدارة العامة للجمارك من ضبط 20 محاولة لتهريب الأموال، توزعت بين 8 محاولات في مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي للمسافرين، و6 محاولات في مركز جمرك خطم الشكة، و3 محاولات في كل من مركز جمرك الغويفات، ومركز جمرك المضيف.

1.    اشتبه مفتشو الإدارة العامة لجمارك أبوظبي في مركز جمرك الغويفات بشاحنة قادمة إلى الدولة، وعند تحويل الشاحنة إلى التفتيش عبر جهاز الفحص الثابت، تم العثور على مبالغ مالية بإجمالي 3,734,750 ريال سعودي مخبأة في عدة أماكن منها الصندوق الحديدي الخاص بالسائق وفراشه الاسفنجي، كما وجد بحوزة السائق البالغ من العمر 38 عاماً ويحمل جنسية إحدى الدول الآسيوية، مبالغ مالية لم يتم الإبلاغ عنها أيضاً.

2.    اشتبه مفتشو مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي بأحد المسافرين القادمين إلى الدولة من إحدى الدول الآسيوية، وعند تحويل المشتبه به والبالغ من العمر 50 عاماً ويحمل جنسية إحدى الدول الآسيوية، وجد بحوزته مبالغ نقدية ضمن عملات مختلفة شملت 102,500 درهم إماراتي، 200 دولار أميريكي مخبأة ضمن جيب سري داخل حقيبته.

3.    أحبط مفتشو الإدارة العامة لجمارك أبوظبي في مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي محاولة تهريب أموال لمسافر قادم إلى الدولة ويحمل جنسية إحدى الدول الأسيوية، وعند تحويل المشتبه به البالغ من العمر 63 عاماً، وجد بحوزته أموال مهربة من عملات مختلفة شملت 22,860 درهم إماراتي، 1,487 دينار كويتي، 11,945 ريال قطري، 1,942 ريال عماني، 26 دينار بحريني، و70,825 ريال سعودي مخبأة داخل أطواق وقاع الحقيبة وضمن أطعمة المسافر.

4.    اشتبه المفتشون في قسم الشحن بمركز جمرك الغويفات الحدودي بشاحنة محملة بتيوبات حديد في قسم الصادر ومتجهة إلى إحدى الدول المجاورة، فتم تحويل الشاحنة إلى قسم أجهزة الكشف الإشعاعي، ليتبين وجود تجاويف سرية تم إعدادها بطريقة فنية احترافية ضمن الشاحنة، فتم تحويل الشاحنة إلى رصيف تفتيش الشاحنات في المركز ليتبين وجود 7,439 زجاجة خمر مخبأة ضمن علب داخل التجاويف السرية.

الكحول:

ضبطت الإدارة العامة للجمارك 42 حالة لتهريب مواد كحولية، وسجل مركز جمرك مطار أبوظبي أكبر عدد من المحاولات، والتي وصل عددها إلى 18 محاولة. 

التبغ:

سجلت مراكز أبوظبي الجمركية إجمالي 40 ضبطية لمحاولة تهريب مواد التبغ، وسجل مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي ومركز خطم الشكلة 12 محاولة لكل منهما.

الأدوية الممنوعة والمقيدة:

تمكنت الإدارة العامة للجمارك من ضبط 427 محاولة لتهريب الأدوية الممنوعة والمقيدة، والتي ليس معها وصفة طبية والمنتهية الصلاحية أو التي تزيد كميتها عن ما هو مصرح به، وجاء معظمها في مركز جمرك بريد أبوظبي بإجمالي 216 محاولة، يليه مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي بـ 122 محاولة ومن ثم مركز جمرك بريد العين بإجمالي 48 محاولة.

 

Search form