إكسبو 2020 دبي يفتح باب التسجيل في برنامجه التطوّعي للمشاركة في الحدث الأكبر في المنطقة

الثلاثاء 17 أكتوبر 2017
ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي
دبي - مينا هيرالد:

يفتح إكسبو 2020 دبي خلال الأسبوع الجاري باب التسجيل في برنامج التطوّع للمشاركة في رحلة التحضير لاستضافة الحدث العالمي الضخم، الذي يُقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. ويهدف البرنامج إلى استقطاب أكثر من 30 ألف متطوّع للمساهمة في تنظيم هذا الحدث وتمثيل دولة الإمارات أمام ملايين الزوّار في الملتقى الذي سيكون علامة فارقةً ومنحىً بارزاً في تاريخ دولة الإمارات والمنطقة.

سيؤدي المتطوعون دوراً حيوياً في إكسبو 2020 دبي من خلال ترسيخ قيم حسن الضيافة وكرم المعاملة التي تشتهر بها دولة الإمارات بالترحيب بـ 25 مليون زائر من جميع أنحاء العالم على مدار ستة أشهر، خاصةً وأن نحو 70% منهم يأتون من خارج الإمارات وهو ما لم يسبق تحقيقه في تاريخ معارض إكسبو العالمية الممتد على مدار 166 عاماً.

ومن المقرر إطلاق بوابة مخصصة للتسجيل في برنامج متطوعي إكسبو 2020 دبي، عبر الرابط volunteers.ae/expo2020، يوم الجمعة الموافق 20 أكتوبر، بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع ومؤسسة الإمارات للشباب.

وبينما يجري تحضير الاستعدادات اللازمة لاستضافة هذا الملتقى العالمي، الذي يفتح أبوابه للجمهور في 20 أكتوبر 2020، سيتمكّن المتطوعون من جميع الأعمار من دولة الإمارات وجميع أنحاء العالم من المشاركة. ويمكن للمتطوعين المشاركة في فعاليات إكسبو 2020 دبي قبل انطلاقه عام  2020 ضمن رحلة الاستعداد والتجهيز له، ويشمل ذلك جلسات عصف ذهني للاستفادة من أفكارهم وتوظيفها ضمن خطط التحضير تجسيداً لشعار الحدث الرئيسي "تواصل العقول وصنع المستقبل".

ومن المقرر أن يوفر إكسبو 2020 دبي أثناء إقامة فعالياته فرص التطوع ضمن أكثر من 45 دوراً ووظيفة وأكثر من 16 مليون ساعة تطوعية على مدار 173 يوماً. وفي المقابل، سيكتسب المتطوعون خبرات جديدة ومهارات عملية بينما يشاركون في تنظيم أحد أضخم الأحداث العالمية.

وبهذه المناسبة، قالت معالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي: "سيكون إكسبو 2020 دبي حدثاً دولياً يحتفي بالجميع، ووجهة عالمية متميزة تتيح الفرصة أمام الجميع للتعلم والابتكار ودفع عجلة التقدم وقضاء أوقات ممتعة من خلال تبادل الأفكار والتعاون المشترك. ونتطلع إلى استقطاب أكثر من 30 ألف متطوّع من مختلف الجنسيات والفئات العمرية، بما يعكس التنوع الذي يميز إكسبو 2020 دبي ودولة الإمارات عموماً".

وأضافت معالي ريم الهاشمي: "الشباب في صميم رؤية إكسبو 2020 دبي، ولأننا نؤمن بدورهم وقدراتهم فتحنا باب التطوّع كي يتمكنوا من المساهمة في إقامة وتنظيم هذا الملتقى العالمي. وهذه ليست المرة الأولى، فقد سبق وقمنا باختيار العديد من الشباب ومنحهم فرصة تمثيل إكسبو 2020 دبي ودولة الإمارات في عدد من المحافل الدولية البارزة مثل إكسبو أستانا ومعرض إكسبو ميلانو بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات الأخرى المقامة في دبي مثل معرض ومؤتمر سيتي سكيب".

واختتمت معاليها قائلةً: "وفي هذا السياق، قمنا بتطوير مجموعة من الأدوار الاستراتيجية التي تضمن استفادة المتطوعين من هذه التجربة بالكامل، ويشمل ذلك اكتساب المهارات التي تعود عليهم بالنفع في بيئة العمل وحياتهم اليومية. وسيتمكّن متطوعونا من تمثيل إكسبو 2020 دبي والمشاركة في استضافة الزوّار وتنظيم الفعاليات، ونتطلع للترحيب بكل من يرغب في التطوّع في الحدث والتعاون مع الزملاء المتطوعين الآخرين الذين جاءوا من جميع أنحاء العالم لخوض تجربة فريدة ستكون ذكرى مميزة لهم ".

ومن جانبها، قالت معالي نجلاء العور، وزيرة تنمية المجتمع بدولة الإمارات: "إن المجتمع الواعي لقيم الخير والعطاء يُعد اللبنة الأولى والركيزة الأساسية في تحقيق نهضة الدول وازدهارها. وتمثّل المبادرات والأنشطة التطوّعية ركناً مهماً بل وأساسياً في تحقيق طموحات رؤية الإمارات 2021 وأجندتها الوطنية، والتي نهدف من خلالها إلى احتضان كافة شرائح المجتمع في دولة الإمارات لضمان إرساء أسس مجتمع متلاحم محافظ على هويته".

وأضافت معالي نجلاء إلى قولها: "ينسجم إكسبو 2020 دبي مع هذه الرؤية، إذ يتيح لآلاف الشباب من الإمارات وجميع أنحاء العالم فرصة التطوّع في تنظيم هذا الحدث الضخم وتمثيل دولة الإمارات أمام ملايين الزوّار، وهو ما يؤكد الحيوية في نسيج مجتمع الإمارات ويعزز انفتاحه بترسيخ الشراكات الدولية ويدفع بعجلة تنمية المجتمع".

وقال نجيب العلي، المدير التنفيذي لمكتب إكسبو 2020 دبي "سيلعب المتطوعون دورا حيويا في ضمان تنظيم إكسبو 2020 دبي بنجاح، وقد خصصنا أدوارا مهمة لهم ستقود لاكتسابهم مهارات تعدهم لسوق العمل، وتكسبهم بالخبرات الاستثنائية التي ستبقى مع المتطوعين لبقية حياتهم المهنية."

"نتطلع إلى الترحيب بكل المواطنين والمقيمين في الإمارات العربية المتحدة للانضمام إلى صفوف المتطوعين في إكسبو 2020 دبي. وبعد تدشين بوابة التسجيل، سنركز على اجتذاب فئات متنوعة من المجتمع، بما في ذلك طلاب الجامعات وربات البيوت والمتقاعدين والموظفين وأصحاب الهمم. ستكون هناك فرص للجميع، تماما وفق ما يقوله شعارنا: تواصل العقول وصنع المستقبل."

وبدورها، قالت ميثاء حمد الحبسي، نائبة الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لتنمية الشباب: "الشباب هم نبض مستقبل دولة الإمارات وإمكاناتهم هي الركيزة الأساسية لتحقيق التقدم، وتدرك مؤسسة الإمارات انطلاقاً من دورها ورؤيتها أهمية تمكين الشباب بالفرص المثمرة والهادفة في مجال التطوّع والمشاركة في خدمة المجتمع. ويُعد إكسبو 2020 دبي منصّة مثالية لتمكين الشباب وكافة الأعمار الأخرى، من أجل بناء قدراتهم وتطوير مهاراتهم في مجال القيادة والاتصال. وسيحظى الشباب بفرصة عظيمة لمشاهدة المراحل الأولى من تنفيذ أفكار هذا الملتقى العالمي الضخم، كلما بادروا بالتسجيل والتطوّع مبكراً".

سيكون إكسبو 2020 دبي محفلاً للإبداعات البشرية تجتمع تحت شعاره "تواصل العقول وصنع المستقبل" العديد من الدول والمؤسسات العالمية لرسم ملامح المستقبل ضمن ثلاثة محاور: الفرص والتنقل والاستدامة.

وسيوفر الحدث منصّة حقيقة تشجع على التعاون الدولي والابتكار وبناء شركات مستدامة فعّالة يمتد أثرها بعد 2020، بما يعود بالنفع على دولة الإمارات والمنطقة والعالم ككل.

ومن المتوقع أن يستقطب الحدث مجموعة واسعة من الدول والشركات والمؤسسات غير الحكومية والمؤسسات التعليمية، بما سيجعله أحد أكثر المعرض شمولاً في تاريخ معارض إكسبو العالمية.

لمعرفة المزيد حول فرص التطوّع في إكسبو 2020 دبي وكيفية التسجيل، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.volunteers.ae/expo2020.

تجدر الإشارة إلى أن إكسبو 2020 دبي سيحتفل هذا الأسبوع تحديداً يوم الجمعة الموافق 20 أكتوبر بالعد التنازلي لثلاث سنوات على انطلاق فعالياته في 2020، ويأتي ذلك عقب يوم واحد من اجتماع أكثر من 140 دولةً في اجتماع المشاركين الدوليين.

إقرأ أيضا