إكسبو لايف يطلق "تحدي الابتكار" بهدف تعزيز دعم قدرات المجتمع الإبداعية

الإثنين 23 أكتوبر 2017
يوسف كايرز
دبي - مينا هيرالد:

أطلق إكسبو لايف في 20 أكتوبر برنامج تحدي الابتكار بمناسبة احتفال إكسبو 2020 دبي ببدء العد التنازلي لاستضافة دولة الإمارات العربية المتحدة هذا الحدث الضخم بعد ثلاث سنوات، ويهدف إطلاق البرنامج إلى المساهمة في تعزيز دعم القدرات الإبداعية لدى مجتمع دولة الإمارات الذي يحتضن أكثر من 200 جنسية.

ووجه إكسبو لايف الذي أطلقه إكسبو 2020 دبي الدعوة لجميع أفراد المجتمع للتسجيل عبر البوابة الإلكترونية:https://www.expo2020dubai.ae/expo-live/challenge   ثمّ التعرف بشكل أوسع على البرنامج، ليتمكنوا من استيفاء المعايير الأولية للابتكار، من خلال ترسيخ مفهوم الابتكار والإبداع ودعم الأفراد والفرق في إنشاء النموذج الأولي من مشاريعهم، ليستطيعوا فيما بعد الانضمام إلى برنامج تحدي الابتكار.

وقال يوسف كايرز، نائب رئيس برنامج إكسبو لايف "إن هدف إكسبو لايف هو تواصل العقول بهدف إطلاق إبداعاتنا الجماعية سعياً لحل المشكلات الكبرى التي تواجهنا جميعاً، وأن يتم ذلك بطريقة تترك أثراً دائماً في الإمارات العربية المتحدة وخارجها.. ومن خلال برنامج تحدي الابتكار نريد أن نبين كيف يبدو تواصل العقول وأن نمكّن الناس كي يعالجوا المشاكل التي تهمهم."

وأضاف "إننا نؤمن أن الابتكار من الجميع وإلى الجميع. والإبداع مسار مشترك لنا جميعاً. ولكن في بعض الأحيان تكون هناك حاجة للحافز الذي يوقظ الروح الخلاقة والإبداعية لدينا. ونأمل أن يكون برنامج تحدي الابتكار هو القوة الدافعة الإضافية وأن نبث روحاً وعقلية إبداعيتين جديدتين في الإمارات العربية المتحدة."

ويرمي إكسبو لايف من خلال برنامج تحدي الإبتكار إلى تفعيل دور عامة المجتمع الإماراتي، وإبراز ماهية شعار إكسبو 2020 دبي "تواصل العقول وصنع المستقبل"، فضلاً عن ترسيخ مفهوم وروح العقلية المبتكرة في المجتمع بهدف تمكين الأفراد من المساهمة في إيجاد حلول متطوّرة تضع حداً للقضايا والتحديات الراهنة. بالإضافة إلى تطوير قدرات الإبداع والابتكار لدى أفراد المجتمع عبر سلسلة ورش عمل حول التفكير الإبداعي.

وتبلغ ميزانية برنامج إكسبو لايف 100 مليون دولار مخصصة لدعم المشاريع ذات الحلول الخلاقة للمشاكل والتحديات التي تواجه المجتمعات وتلك الحلول التي من شأنها الحفاظ على الكوكب.

وهو برنامج طموح قائم على أجندة وطنية خاصة برعاية الإبداع أرساها من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله أكثر من مرة.

وقال يوسف كايرز "إننا نعتبر الابتكار التزاماً متواصلاً سعياً لحل مشكلة تستحق الحل وتهم الجنس البشري. إننا على قناعة بأنه يمكن تحقيق المزيد من خلال تواصل العقول ومن خلال الترتيب لنقاشات مثمرة... إننا نعتمد على الناس العاديين لتحقيق أمور غير عادية."

وترحب آلية البرنامج بمشاركة جميع أفراد المجتمع الإماراتي، بدءاً من الخبراء الفنيين وصولاً إلى أي شخص لديه شغف للابتكار، ويتمثّل هدف البرنامج في مواجهة التحديات الملحّة في دولة الإمارات خلال كل مرحلة من مراحله، كما يتعين على المتقدمين بطلبات المشاركة التسجيل والتعريف بمشروعهم المبتكر عبر بوابة البرنامج في شهر نوفمبر المقبل، ثم بعد ذلك ستتم دعوتهم للمشاركة في ورشة عمل حول التفكير التصميمي في وقت مبكر من شهر ديسمبر المقبل ويعقب ذلك عرض مشاريعهم المبتكرة أمام لجنة التحكيم خلال الأيام الأولى من شهر يناير 2018.

وعلى الراغبين بالمشاركة تقديم فكرة المشروع عبر بوابة البرنامج الإلكترونية ثم التسجيل للانضمام إلى ورشة العمل التالية التي تدور حول بناء وتعزيز القدرات والمهارات، والتي تتضمن التواصل مع المبتكرين الآخرين وتعزيز المهارات في حل المشكلات. وستجري دعوة المرشحين النهائيين لعرض أفكارهم ومشاريعهم المبتكرة أمام لجنة التحكيم، كما سيجري تكريم الفائزين بالجوائز، وسيحظون بفرصة إنشاء النموذج الأولي من مشاريعهم.

وتتضمن معايير التحكيم مدى صلة الحل المقترح بالتحديات في دولة الإمارات، وتماشي المشروع مع السياق الثقافي والمجتمعي والاقتصادي والسياسي والبيئي في الدولة، ومدى تضمن الحل المقترح لجوانب الابتكار والإبداع، وقابليته للتنفيذ ، ومؤشرات الأداء الرئيسية للمشروع، وعدد الأشخاص أو المؤسسات التي ستعود عليها الفائدة من جراء تنفيذ هذا المشروع.

Search form