"أغذية" تكمل استحواذها على شركة "دلتا للمياه" في السعودية تمهيداً لطرح مياه "العين" في أكبر سوق استهلاكية خليجية

الأربعاء 29 مارس 2017

أبوظبي - مينا هيرالد: أكملت مجموعة أغذية (ش.م.ع)، إحدى الشركات الرائدة في صناعة الأغذية والمشروبات بدولة الإمارات العربية المتحدة، استحواذها على قسم المياه التابع لشركة "دلتا للتسويق"، مما سيوفر للمجموعة وحدة أعمال متكاملة للمياه في المملكة العربية السعودية. وكانت "أغذية" قد وقعت اتفاقية شراء حصة للاستحواذ على كامل أسهم قسم المياه من "دلتا للتسويق" في نوفمبر 2016.

وبمناسبة إتمام الصفقة بنجاح، جرى تنظيم حفل خاص شارك فيه السيد طارق الواحدي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمجموعة "أغذية" والسيد حسان علي رضا، العضو المنتدب لشركة "دلتا للتسويق"؛ والسيد فساحات بيج نائب رئيس مجموعة أغذية – مسؤول قطاع المياه؛ والسيد أحمد أنور، مدير ـشركة "أغذية" في السعودية، بحضور موظفي مصنع المياه في جدة.

وتعليقاً على إتمام عملية الاستحواذ، قال سعادة المهندس ظافر عايض الأحبابي، رئيس مجلس إدارة مجموعة "أغذية": "يمثل استحواذنا على مصنع لإنتاج مياه ’العين‘ في المملكة العربية السعودية، التي تعتبر أكبر سوق استهلاكية في منطقة الخليج، معلماً بارزاً في مسيرة نمو ’أغذية‘ في المنطقة. وتنبع أهمية هذه الصفقة من كونها ستوفر لنا مرافق حديثة وشبكة توزيع قوية وكادر عمل متميز، مما سيمنح مياه ’العين‘ حضوراً قوياً في المملكة. وتخطط ’أغذية‘ لتوسيع عملياتها في السعودية خلال السنوات القادمة، مستفيدة من خبراتها التشغيلية ومعرفتها العميقة بقطاع عملها، وبالتالي تطوير وحدة أعمالها المتخصصة في إنتاج المياه في إطار التزامنا بتحقيق نمو مستدام لمساهمينا".

ومن جانبه، قال السيد طارق الواحدي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمجموعة "أغذية": "يمثل التوسع الإقليمي، لاسيما وحدة ’المياه‘، حجر الزاوية في استراتيجيتنا للتوسع إقليمياً. وباعتبار قطاع المياه هو أحد القطاعات الاستراتيجية التي تركز عليها المجموعة، فإن امتلاكنا القدرة على إنتاج وتوزيع مياه ’العين‘ في أكبر سوق استهلاكية خليجية سيعزز مكانتنا باعتبارنا إحدى أبرز شركات إنتاج الأطعمة والمشروبات في المنطقة".

وقال السيد حسان علي رضا، العضو المنتدب لشركة دلتا للتسويق: "يسعدنا إتمام هذه الصفقة بنجاح مع مجموعة ’أغذية‘ التي نرى فيها الشريك الأمثل الذي سيكمل مسيرتنا الناجحة التي تمتد إلى 30 عاماً وسيواصل تزويد عملائنا والمستهلكين بأفضل المنتجات. ولم يأتِ اختيارنا لمجموعة ’أغذية‘ من فراغ، بل جاء بعد دراسة متأنية لأن العثور على شريك موثوق يمكنه تحقيق ذلك والانتقال بأعمالنا نحو المرحلة التالية من مسيرة نموها وتطورها، يمثل أولوية رئيسية بالنسبة لنا. من شأن هذه الصفقة أن توفر فرصاً حقيقية للموظفين باعتبارهم سينضوون تحت مظلة واحدة من أكبر وأنجح الشركات الغذائية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي".

وتماشياً مع استراتيجية "أغذية" الرامية لتوسيع حضورها في مختلف أنحاء منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، سوف تتحول ملكية شركة "دلتا للمياه" في السعودية إلى مجموعة "أغذية" مما سيمكنها ولأول مرة من إنتاج مياه "العين"، العلامة التجارية الأبرز في قطاع المياه المعبأة في دولة الإمارات، في المملكة. وينضوي تحت مظلة شركة "دلتا" ثلاث علامات تجارية متخصصة بإنتاج المياه المعبأة تتواجد بشكل رئيسي في المنطقة الغربية، وهي: مياه "دلتا" التي توفر عبوات مياه الشرب عالية الجودة بأحجام كبيرة مخصصة لأجهزة توزيع المياه تتراوح بين 5-6 جالونات؛ ومياه "العين"، العلامة التجارية الأكثر مبيعاً للشركة، حيث توفر مجموعة متنوعة الأحجام من منتجات المياه المعبّأة والتي تتنوع بين العبوات الكبيرة لأجهزة توزيع المياه والعبوات المصنوعة من مادة البولي إثيلين، إضافة إلى الأكواب البلاستيكيّة. أما العلامة التجارية الثالثة، فهي مياه "بامبيني" التي تعد أول منتج في الشرق الأوسط مُعدّ خصيصاً للاستخدام في تحضير أغذية الأطفال، والتي تتوفر ضمن عبوات عاديّة مصنوعة من البولي إثيلين. كما تدير الشركة أنشطة تتعّلّق بإنتاج المياه بكميات تجارية والتي تستهدف بشكل رئيسي شركات المعالجة الصناعية الكبرى.

وتمضي "أغذية" في تنفيذ استراتيجية طموحة تمتد لخمس سنوات وتهدف إلى ترسيخ مكانتها كواحدة من شركات الأطعمة والمشروبات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط. ويمثل توسيع نطاق حضور وحدة "المياه" حجر الزاوية في هذه الاستراتيجية. وكانت المجموعة قد وقعت العام الماضي اتفاقية مشروع مشترك في الكويت لتأسيس مصنع لتعبئة المياه والذي من المتوقع إنجازه خلال وقت لاحق من العام الجاري. كما تمتلك "أغذية" علامتين تجاريتين متخصصتين في إنتاج المياه المعبأة، وهما "البيان للمياه"، الشركة الرائدة في إنتاج عبوات المياه المعبّأة سعة 5 جالونات في دولة الإمارات وسلطنة عمان؛ و"ألبين"، مياه الينابيع الطبيعية التي يتم إنتاجها في تركيا.

وكانت "أغذية" قد أعلنت عن نتائجها المالية للعام 2016 مسجلة صافي أرباح بلغ 254 مليون درهم، بنمو نسبته 10% مقارنة بالعام الماضي؛ في حين ارتفع صافي إيراداتها بنسبة 8% ليصل إلى أكثر من 2 مليار درهم. ونمت إيرادات وحدة المياه، التابعة للمجموعة، إلى 652 مليون درهم، ما يمثل زيادة بنسبة 20% مقارنة بالعام الماضي، لتبلغ نسبة مساهمتها في إجمالي إيرادات المجموعة 32%.

Search form