«الهلال للمشاريع» و «نادي سيدات الشارقة» يطلقان برنامج «ريادة الأعمال الثاني للأطفال»

الخميس 03 أغسطس 2017
الشارقة - مينا هيرالد:

أطلقت شركة الهلال للمشاريع، برنامج ريادة الأعمال الثاني للأطفال، وذلك بالتعاون مع نادي سيدات الشارقة، وذلك بمقر النادي بإمارة الشارقة، وتضمن الحدث الذي استمر ثلاثة أيام سلسلة من ورش العمل التي ركزت على بناء قدرات ومهارات ريادة الأعمال لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و13 عاماً.

وجاء تنظيم هذا الحدث كجزء من المرحلة التجريبية لبرنامج ريادة الأعمال الأول في الشارقة للأطفال وهي مبادرة تعاونية مشتركة بين الهلال للمشاريع ونادي سيدات الشارقة وتهدف إلى دعم رائدات الأعمال وتعزيز المواهب الشابة في منطقة الخليج. وفي هذا الإطار، تعاون الطرفان في استضافة برنامجين لريادة الأعمال للأطفال خلال الأشهر السبعة الماضية بمشاركة 28 فتاة.

وشملت ورش العمل مجموعة من الدورات التفاعلية والعملية التي زودت الأطفال بمعلومات شاملة حول الممارسات الرئيسية لريادة الأعمال، بما في ذلك وضع الأفكار المبتكرة، وتطوير نماذج الأعمال وعرضها أمام فريق من المستثمرين. بينما ركزت جلسات أخرى على صقل المهارات الناعمة، بما في ذلك التفكير النقدي والعمل الجماعي والأنشطة الإبداعية. وتماشياً مع تركيز البرنامج على دور التكنولوجيا في مجال الأعمال، قام المشاركون أيضاً بتصميم واستعراض تطبيقاتهم النقالة باستخدام تقنية النماذج الأولية الورقية.

وفي معرض حديثها عن نموذجها الأولي الذي صممته، قالت الطفلة موزة النعيمي، وهي إحدى المشاركات في البرنامج: "التطبيق الذي صممته مخصص للعمل المدرسي. ففي كل عام، يحتاج الطلاب لكتب مدرسية جديدة، وفي بعض المدارس، عليهم أن يدفعوا قيمتها المالية. ومن خلال التطبيق الذي صممته، يمكن للطلاب من جميع الصفوف الحصول على كتبهم عبر الإنترنت مجاناً. كما يتيح التطبيق للمعلمين إرسال الواجبات المنزلية للطلاب ليقوموا بإنجازها والحصول على درجاتهم -وكل هذا عبر التطبيق نفسه".

وأضافت: "لقد أحببت تطوير تطبيق خاص بي، فقد كان شيئاً جديداً بالنسبة لي. كما تعرفنا خلال البرنامج على مسائل أخرى مهمة مثل التنوع وكيفية التواصل مع الآخرين.

وبدورها، قالت علا الحاج حسين، مديرة المواطنة المؤسسية في الهلال للمشاريع: "الأطفال هم مصدر حقيقي للأفكار المستقبلية المبتكرة ومن المهم أن نعلمهم كيف يخلقوا الفرص وينجحوا في استغلالها بغض النظر عن الوضع الاقتصادي أو حالة سوق العمل. ونحن فخورون بتعاوننا مع نادي سيدات الشارقة لتهيئة بيئة تعليمية فريدة من نوعها تساعد رواد الأعمال الشباب في تنمية قدراتهم ليصبحوا قادة أعمال يتحلون بالثقة والقدرة على تحقيق أهدافهم".

وأضافت: "ينسجم برنامج ريادة الأعمال للأطفال مع التزام الهلال للمشاريع بتزويد قادة المستقبل بالمهارات والثقة بالنفس التي ستساعدهم على إتقان وظائفهم مستقبلاً. ولهذا الغرض، قمنا بدعوة المؤسسات المعنية لاستكشاف إمكانية توسيع نطاق هذا البرنامج التجريبي ليغطي جميع أنحاء الإمارة مع منظمات مثل مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، بحيث يصل البرنامج إلى أكبر عدد ممكن من الأطفال".

من جانبها، قالت شيخة السويدي، مديرة كولاج مركز المواهب في نادي سيدات الشارقة: "تشكل ورش العمل هذه جزءاً أساسياً من مخيم مشمس الصيفي التابع لنادي سيدات الشارقة، وقد تم تصميمها خصيصاً لتعليم المشاركين الصغار كيفية تصميم أفكارهم وتقديمها، وبالتالي بناء مهاراتهم في التواصل. إن ريادة الأعمال والابتكار هما شريان حياة الاقتصاد في دولة الإمارات، لذلك نعتقد أنه من الضروري استغلال كل الفرص المتاحة لنقل هذه المهارات لشبابنا في البلاد. ويسرنا أن نتعاون مع الهلال للمشاريع لتوفير هذه التجربة التعليمية المهمة للمشاركين في البرنامج".

يذكر أن برنامج ريادة الأعمال للأطفال هو جزء من برامج المواطنة المؤسسية في شركة الهلال للمشاريع والذي يعمل على دعم القضايا المجتمعية من خلال الحلول المبتكرة والمستدامة. وقد نجحت برامج الشركة عام 2016 في الوصول إلى 34,476 من أبناء المجتمع المحلي، وذلك عبر مبادرات منها ما ركزت على تطوير المهارات الشخصية وغرس روح ريادة الأعمال لدى المدارس وطلاب الجامعات ورواد الأعمال الشباب وسيدات الأعمال.

وبالإضافة إلى تعاونها مع نادي سيدات الشارقة، دخلت الهلال للمشاريع في شراكة استراتيجية حصرية مع مركز "شراع" في فبراير 2017 للتعاون في إطلاق مبادرات تدعم نمو وتطور ريادة الأعمال في المنطقة.

Search form