مجلس إدارة مكتب مدينة دبي الذكية يعقد اجتماعه الثالث

الإثنين 04 أبريل 2016

دبي - مينا هيرالد: عقد مجلس إدارة مكتب مدينة دبي الذكية اجتماعه الثالث برئاسة سعادة سعيد محمد الطاير رئيس مجلس الإدارة، وذلك تحقيقاً لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، التي تهدف لجعل دبي أذكى وأسعد مدينة في العالم والأكثر ابتكاراً بحلول العام 2017.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار الجهود الممنهجة التي يبذلها مجلس إدارة مكتب مدينة دبي الذكية لتنسيق خطوات جميع المؤسسات الحكومية في دبي بروح الفريق الواحد، لمواصلة التميز والنجاح استشرافاً للمستقبل، لرفد مسيرة التنمية الذكية الشاملة التي تسّير الإمارة، وتعزيز مكانة دبي كنموذج يحتذى به على مستوى العالم للمدينة الذكية المتكاملة المترابطة التي تسخر التكنولوجيا الحديثة لخدمة القاطنين في دبي وتحقيق سعادتهم.

وقال سعادة سعيد محمد الطاير، رئيس مجلس إدارة مكتب مدينة دبي الذكية: "تماشياً مع الرؤية المُستقبلية لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، نعمل على رسم السياسات العامة والخطط الاستراتيجية والمبادرات على مستوى الإمارة فيما يتعلق بتقنية المعلومات والحكومة الذكية، بما يضمن التحول الذكي واستمرارية الإبداع والابتكار في هذه المجالات، والتوجيه والإشراف على عمليات التحول الذكي، وكل ما يتعلق بتقنية المعلومات في الإمارة، وكذلك الإشراف على تطبيق مبادرات واستراتيجيات التحول الذكي، واعتماد المبادرات والمشاريع والخدمات المشتركة والموحدة التي من شأنها أن تدعم التحول الذكي بالتنسيق مع الجهات الحكومية".

وأكد الطاير على ضرورة تضافر الجهود خلال المرحلة المقبلة من العمل الدؤوب والتركيز على متابعة تنفيذ جميع المبادرات من خلال مؤشرات الأداء المختلفة وصولاً لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بأن تكون دبي المدينة الأذكى في العالم بحلول العام 2017.

ومن جانبها استعرضت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر المدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية سير العمل والمستجدات في تنفيذ القرارات والمبادرات والمشروعات الرئيسة، لافتة إلى أنه تم اعتماد الهوية المؤسسية الجديدة التي تتوائم مع أهداف مكتب مدينة دبي الذكية في تقديم خدمات ذكية إبداعية لجميع فئات المجتمع بالاعتماد على كوادر مؤهلة وإجراءات عمل وأنظمة تقنية متطورة، وفق أفضل المعايير والممارسات العالمية.

وقد حضر الاجتماع الثالث لمجلس إدارة مدينة دبي الذكية سعادة أحمد محمد بن حميدان نائب الرئيس والأعضاء كل من سعادة حمد المنصوري، المدير العام للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، وسعادة يوسف الشيباني، مدير عام مركز دبي للأمن الإلكتروني، وسعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، المدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية، والعقيد خالد الرزوقي، مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية في شرطة دبي، ومحمد عبد الله الزفين، مدير إدارة تقنية المعلومات في بلدية دبي بالاضافة إلى يونس آل ناصر، مساعد المدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية.

وقد أعقب الاجتماع، زيارة مجلس إدارة مكتب مدينة دبي الذكية لمركز هيئة كهرباء ومياه دبي للأمن الإلكتروني والذي يعتبر أول مركز متخصص على مستوى حكومة دبي، يعمل على الحد من المخاطر الإلكترونية المحتملة عبر مراقبة الخدمات والأصول التقنية في الهيئة بشكل استباقي.

وتسعى الهيئة بشكل مستمر لتبني أفضل الحلول والتقنيات التي تضمن الأمن والاعتمادية لخدماتها، وتحرص على تعزيز ريادة دولة الإمارات العربية المتحدة كنموذج يحتذى به للدول التي تضع سعادة وأمن شعبها وراحة أفراده في مقدمة أولوياتها. وتكرس الهيئة جهودها للمساهمة في جعل إمارة دبي مقياساً إرشادياً للمدن الذكية وأفضل الممارسات في شتى المجالات، ومن ضمنها مجالات أمن المعلومات والتي تشكل أحد أهم ركائز المدن الذكية.

ويتيح المركز التنبؤ بمختلف التهديدات والمخاطر الأمنية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية البيانات بشكل استباقي عبر مراقبة الخدمات والأصول التقنية على مدار الساعة، وإدارة الحوادث الأمنية والتهديدات الإلكترونية والحد من مخاطرها.

إقرأ أيضا