فوربس الشرق الأوسط تكشف عن قائمة "العالمية تلاقي المحلية 2015"

الخميس 19 نوفمبر 2015

دبي - مينا هيرالد: كشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط، عن قائمة "العالمية تلاقي المحلية 2015 "، التي سلطت الضوء على مدى وجود الشركات العالمية في المنطقة، ومن يقودها استراتيجياً ويسهم في نجاحها. وذلك بحفل تكريم أقيم بحضور نخبة من القيادات التنفيذية لأبرز الشركات العربية والعالمية، بدأ الحفل بكلمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة "الطيار للسفر القابضة" عبدالله الداود، رحب فيها بالحضور وهنأهم على تواجدهم في قائمة العالمية تلاقي المحلية وأضاف قائلا: "نحن في مجموعة الطيار فخورون للغاية أن نكون ضمن رعاة هذه الاحتفالية التي تسلط الضوء على واقع الشركات العالمية في الشرق الأوسط ومدى تأثيرها على الاقتصاد لاسيما في دول مجلس التعاون التي باتت واجهة من الدرجة الأولى للأعمال التجارية العالمية". 

وتمتد جذور هذه القائمة إلى ما تقدمه سنوياً (فوربس) الأمريكية (غلوبال 2000) الشهيرة والتي وضعت لها مكاناً مميزاً كمصدر معلوماتي يصنّف الشركات العالمية المتداولة في أسواق المال العالمية، ويتم احتسابها بناء على الإيرادات، وصافي الأرباح، وإجمالي الأصول، والقيمة السوقية، ونظراً إلى اختلاف أدوار قادة الأعمال وأهميتها، فقد انقسم تصنيف (العالمية تلاقي المحلية 2015) إلى قائمتين؛ الأولى تشمل أقوى 100 قيادي تنفيذي للشركات العالمية المتواجدة في منطقة الشرق الأوسط، والقائمة الثانية أقوى 50 قيادي تنفيذي بالشركات العربية المدرجة بقائمة (غلوبال 2000) ممن يديرون دفة عمليات تلك الشركات في المنطقة.

واقتصرت قائمة هذا العام على القيادات التنفيذية التي قضت أكثر من عام في مناصبها الحالية، فيما كشفت أن أكثر من ثلثي القيادات التنفيذية انضموا إلى شركاتهم الحالية منذ أكثر من 20 عاماً. كما كشفت أن 93% من الشركات العالمية اختارت الإمارات مقراً إقليمياً لعملياتها في منطقة الشرق الأوسط فيما فضل 2% البحرين، و1% اختارت السعودية وتوزعت 4% المتبقية ما بين لبنان والأردن ومصر.

وبالنظر إلى القطاعات جاء قطاع التكنولوجيا في صدارة القطاعات المشاركة في قائمة (أقوى 100 قيادي تنفيذي للشركات العالمية) بـ 16 قيادي تنفيذي،  تلاه قطاع البنوك والخدمات المالية بـ 15 قيادي.

في حين تصدر القطاع المصرفي قائمة القطاعات المشاركة في (أقوى 50 قيادي تنفيذي بالشركات العربية) بـ 34 قيادي تنفيذي تلاه قطاع العقارات والإنشاءات. 

أقيم الحفل بالتعاون مع عدد من الشركاء المميزين، وهم: ستاليون جروب، مجموعة الطيار للسفر القابضة، فندق والدورف أستوريا دبي- نخلة جميرا، وهيومن سوفت، كلية الأفق الجامعية، إليجانت ريزورت والنخبة لخدمة الطائرات الخاصة، إي في كونسبتس، وجريدة الخليج تايمز وتلفزيون دبي لايف. كما شهد الحفل تكريم سعد المطيري الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستقدام (سماسكو)، ورئيس مجلس الأعمال السعودي الفلبيني تقديراً لإسهاماته في دعم ريادة الأعمال في المملكة ومنطقة الخليج.

ومن جهتها قالت خلود العميان، رئيسة تحرير مجلة (فوربس الشرق الأوسط) والرئيس التنفيذي لدار (الناشر العربي): "نحن سعداء باستضافة هذا الحدث الخاص والفريد، الذي يقام للعام الثالث على التوالي ويمثل مناسبة سنوية هامة للاحتفاء بأقوى قادة الأعمال في الشركات العالمية المتواجدة في المنطقة العربية الذين أثبتوا جدارتهم في مجال المال والأعمال على مدار العام الماضي، بفضل ما يتوافر في المنطقة من عوامل جاذبة للاستثمار، لاسيما في دول مجلس التعاون الخليجي وفي مقدمتها التسهيلات المالية والحكومية، ووجود العديد من المناطق الحرة المتخصصة".  وأكدت خلود العميان أن المناخ الاستثماري الجيد الذى توفره دول الخليج  تحديداً مكن القيادات التنفيذية ورؤساء العمليات الإقليمية لأكبر الشركات العالمية العاملة في المنطقة، من المضي قدماً، وتحقيق إنجاز تلو الآخر، حتى أصبحت شركاتهم اليوم من ركائز الاقتصاد في الشرق الأوسط.

Search form