راشد بن أحمد بن فهد يفتتح جلفود لصناعة الأغذية وثلاثية معارض الأغذية في مركز دبي التجاري العالمي

الإثنين 07 نوفمبر 2016
معالي الدكتور راشد بن أحمد بن فهد وزير دولة في حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة يفتتح معرض جلفود لصناعة الأغذية

دبي - مينا هيرالد: افتتح معالي الدكتور راشد بن أحمد بن فهد وزير دولة في حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة صباح اليوم معرض جلفود لصناعة الأغذية في نسخته الثالثة، بجانب ثلاثية معارض الغذاء السنوية مهرجان المأكولات المتخصصة، و"يامكس" الشرق الأوسط و"سيفيكس" وذلك في مركز دبي التجاري العالمي بحضور مجموعة من كبار التنفيذيين من القطاع الخاص والحكومي وعدد من رجال الأعمال والمتخصصين من القطاع محليا وعالميا.
ويشهد معرض ’جلفود لصناعة الأغذية‘مشاركة أكثر من 1600 عارض من 58 دولة على مساحة تزيد عن 80 ألف متر مربع بنمو ملفت وصل إلى 25% في المساحة المخصصة للمعرض حيث يشغل المعرض 13 قاعة بدلاً من 11 في العام الماضي.
كما يشهد المعرض مشاركة 29 جناحاً وطنياً رسمياً تمثل أكبر الدول المصنعة بما فيها النمسا وألمانيا وإيطاليا وكوريا وإسبانيا وسويسرا وتايوان والمملكة المتحدة كما يرحب المعرض بمشاركة أجنحة وطنية جديدة تمثل دول إندونيسيا وإيرلندا وروسيا وجنوب إفريقيا.
وأكدت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، أن النمو الملحوظ الذي شهده معرض ’جلفود لصناعة الأغذية‘ يعكس الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي -رعاه الله- الرامية إلى جعل إمارة دبي محطة دولية رئيسية لقطاع الصناعة.
وأضافت: "بالنظر إلى الازدهار والتطور الكبير على صعيد صناعة الغذاء وتحولها إلى مركز حيوي لإعادة التصدير لكافة دول مجلس التعاون الخليجي، أصبحت دبي تمتلك جميع المقومات الأساسية لإرساء بنية مستدامة لتصنيع وتعبئة وتغليف الأغذية. ولا شك بأن معرض جلفود لصناعة الأغذية يشكل مدخلا إستراتيجيا لجميع اللاعبين الكبار والشركات العالمية في هذا القطاع للتواصل وتأسيس الشراكات الإستراتيجية مع الشركات المحلية بما يحقق أهدافها في استثمار الفرص لدى الأسواق الناشئة والمستقرة على حد سواء".
ويضم معرض ’جلفود لصناعة الأغذية‘ 2016 إلى ثلاث مناطق متخصصة رئيسية على مساحة تزيد عن 80 ألف متر مربع وهي: معرض "الشرق الأوسط للمواد الأولية" الذي يقدم أحدث المنتجات من المكونات الغذائية، والمواد الأولية وأرقى الابتكارات والنكهات التي تدخل في صناعة الأغذية؛ ومعرض "الشرق الأوسط للتعبئة والتغليف" الذي يسلط الضوء على حلول الأتمتة ومعدات المعالجة وآلات التعبئة والتغليف الحديثة التي تهدف الى مواجهة تحديات الإنتاج وزيادة الكميات والمرونة والكفاءة والجودة وإدارة التكلفة؛ وأخيراً معرض "الشرق الأوسط للوجستيات الغذاء" وهو عبارة عن منصة متخصصة بالشركات العاملة في مجال مناولة المواد والنقل والمركبات التجارية وتكنولوجيا المعلومات والحلول التقنية ومشغلي المستودعات والميسّرين ومزودي الخدمات.
كما يقيم مركز دبي التجاري العالمي برنامج استضافة المشترين الأكبر في تاريخ المعرض برعاية ’تترا باك‘ إذ تمت دعوة أكثر من 2000 شخصية من أهم وأبرز المشترين الصناعيين في المنطقة.
وقال خالد إسماعيل، نائب رئيس الاتصالات الإقليمي للمجموعة في تترا باك: "نتطلع قدما للقاء العديد من العملاء المحتملين خلال فعاليات معرض ’جلفود لصناعة الأغذية، حيث يمثل هذا المعرض فرصة رائعة تمكننا من عرض ابتكاراتنا ومشاركة أفكارنا والحلول التي من شأنها ان تساهم في نمو أعمال العملاء، ويعتبر معرض ’جلفود لصناعة الأغذية‘ من اهم المعارض في مجال تصنيع الاغذية، كما انه المنصة المثالية التي تجمع خبراء هذا القطاع بعضهم البعض".
وبالتزامن مع إقامة ’جلفود لصناعة الأغذية‘ 2016، ينظم مركز دبي التجاري العالمي ثلاثيته السنوية من الفعاليات السنوية في مجال الأغذية وهي: ’مهرجان المأكولات المتخصصة‘ الذي يتوجه للمنتجين والموردين والمستوردين والمصدرين من المنتجات الفاخرة والأطعمة الحلال والمنتجات العضوية؛ ومعرض المأكولات البحرية ’سيفكس‘ الذي يعد أكبر معرض تجاري ومنصة تزويد في مجال المأكولات البحرية العالمية في المنطقة؛ وأيضاً معرض ’يامكس الشرق الأوسط‘ الرائد في تقنيات الحلويات والوجبات الخفيفة في السوق على مستوى المنطقة.
واظهرت النتائج نمو المعارض الثلاث مجتمعة بشكل سنوي بنسبة 10 بالمائة، حيث سيحضر الفعالية ما يزيد عن 700 مورد محلي واقليمي وعالمي من أكثر من 60 دولة ليعرضوا آلاف المنتجات الغذائية لجمهور متوقع ان يزيد عن 15,000 مشتري عالمي.
وستضم المعارض مجموعة كبيرة من الميزات الجديدة تحت عنوان سوق البيانات العالمية والذي ترعاه هيئة تنمية الصادرات السعودية – وهي منصة متخصصة لمصادر منتجات التمور التي من شأنها أن تجمع منتجي التمور الرائدة في المنطقة مع أهم المطاعم ومتاجر التجزئة وغيرها. كما عقد مركز دبي التجاري العالمي شراكة مع هيئة التجارة الإيطالية – المنظمة الحكومية الرسمية المسؤولة عن الترويج للشركات الإيطالية عالمياً – حيث سيشهد المعرض مشاركة أفضل الشركات الايطالية المنتجة للمواد الغذائية والمشروبات.
وفي تعليق للسيد خالد الفهيم مدير تطوير الأعمال في قسم المعارض في مركز دبي التجاري العالمي: "يعتبر النمو الذي شهدته كل من المعارض المتخصصة انعكاساً للثقة المحلية والإقليمية والعالمية التي يوليها الجميع لإمارة دبي وشهادة للدور الرائد الذي تلعبه في قطاع الأغذية، كما اننا متحمسون بشكل خاص لسوق التمور العالمي حيث سيتم استعراض اكثر من 200 صنف من التمور من اكثر من 50 منتِج عالمي من دولة الامارات ومنطقة الخليج وأوروبا واسيا والولايات المتحدة، كما سيشارك وفود من افضل الموردين في قطاع التجزئة مثل كارفور الامارات ومجموعة جميرا وسبينيس ووايتروس والسوق الحرة في دبي ومجموعة روتانا والامارات لتموين الطائرات ومانويل سوبرماركت ودبي مول".
هذا ويستضيف ’مهرجان المأكولات المتخصصة‘ أكثر من 200 عارض من ما يزيد على 50 بلد بما في ذلك أجنحة وطنية جديدة ومحفظة واسعة من المشترين والمنتجين والموردين والمصدرين والمزودين في قطاع الأغذية الفاخرة والمأكولات الحلال والمنتجات العضوية.
ويستضيف معرض ’سيفكس‘ 2016 ما يتجاوز 145 عارض من أكثر من 25 بلداً. ويشغل المعرض هذا العام مساحة 4,500 متر مربع بزيادة قدرها 12.5% مقارنة بالعام الماضي ويرحب بعارضين جدد من المملكة المتحدة والنروج والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة وفييتنام.
وتقام الدورة العاشرة من معرض ’يامكس الشرق الأوسط‘، والذي عرف سابقاً بإسم ’معرض الشرق الأوسط للحلويات والوجبات الخفيفة‘ بالتعاون مع ’كولنميس جي إم بي اتش‘ ويستضيف في هذا العام أكثر من 350 شركة من 46 بلد. هذا ويشغل المعرض هذا العام مساحة تزيد عن 10 آلاف متر مربع بزيادة قدرها 18% مقارنة بالعام الماضي.
إلى جانب المعارض التخصصية الأربع التي يقيمها مركز دبي التجاري العالمي، ينضم مؤتمر الأغذية المستقبلية ’فيوتشر فود لايف‘، وهو أول مؤتمر عالمي حول علوم التغذية التطبيقية في دبي بشراكة مع بلدية دبي. يتيح هذا المؤتمر للزوار من التجار المهتمين بالمنتجات الصحية فرصة الاطلاع على مجموعة شاملة من منتجات الأغذية الصحية والعضوية والخالية من المواد المسببة للحساسية والحلال وغيرها من المكونات والمنتجات الغذائية الصحية. وتستقطب الفعالية مجموعة من المتخصصين في مجال المنتجات الغذائية العالمية والموزّعين فضلاً عن المزارع الكبرى المدعومة حكومياً.
يفتح معرض جلفود لصناعة الأغذية والمعارض التخصصية الثلاثة أبوابها بين 10 صباحاً و6 مساء يومي 7 و8 نوفمبر، وبين 10 صباحاً و5 مساء يوم 9 نوفمبر 2016. الحضور مجاني ويقتصر على المختصين بالتجارة ورجال الأعمال فقط.

أخبار مرتبطة