دبي تستقطب 129 فعالية أعمال دولية خلال 2016

الثلاثاء 10 يناير 2017

دبي - مينا هيرالد: حقّق "فعاليات دبي للأعمال"، المكتب الرسمي لتنظيم الفعاليات في دبي والتابع لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي "دبي للسياحة"، نجاحاً كبيراً خلال العام 2016، حيث ساهمت جهوده في جذب 129 فعالية أعمال دولية إلى الإمارة من مؤتمرات واجتماعات، وذلك بالشراكة والتعاون مع مجموعة من الشركاء مثل مركز دبي التجاري العالمي، وطيران الإمارات، والقطاع الفندقي في دبي، فضلا عن المنظمين الدوليين للإجتماعات والمؤتمرات وسياحة الحوافز والمعارض.
وقد ارتفع عدد فعاليات الأعمال الدولية التي ستقام خلال الفترة المقبلة، والتي نجح مكتب "فعاليات دبي للأعمال" باستقطابها بنسبة 79% خلال عام 2016، وذلك بالمقارنة مع عام 2015، وساهم ذلك في ترسيخ مكانة دبي كوجهة رائدة لفعاليات الأعمال. وتقدر العوائد الاقتصادية لهذه الفعاليات بما يقارب من 400 مليون درهم، كما أنها سوف تستقطب حوالي 75 ألف زائر إلى مدينة دبي على مدار السنوات الست المقبلة.
ومن بين الفعاليات التي ستستضيفها دبي خلال الأعوام المقبلة، مؤتمر اتحاد رابطات جامعات آسيا والمحيط الهادئ للروماتيزم في عام 2017، والمؤتمر العالمي لأمراض القلب 2018، والمؤتمر الدولي لمتلازمة داون 2020. ولعل من أبرز عوامل النجاح خلال العام الماضي كان برنامج "السفير"، والذي يضم حوالي 350 عضوا من رواد الفكر في مجالات وقطاعات مختلفة من أكاديميين وخبراء في المجالات المالية والرعاية الصحية.
وفي عام 2016، ساهم البرنامج بتأمين فوز دبي باستضافة 25 اجتماعا ومؤتمرا، ومن المتوقع أن يشارك بها أكثر من 30.000 مشارك من الآن وحتى عام 2021.
وحول هذه النتائج الإيجابية، قال عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري: "لقد حقق قطاع فعاليات الأعمال في دبي تقدماً هائلاً، وهو يحتل مكانة مهمة على الساحة العالمية باعتبار دبي وجهة رائدة لاستضافة الأعمال الدولية. ويرجع هذا النجاح إلى سفرائنا الذين لعبوا دوراً هاما في اجتذاب العديد من الاجتماعات والمؤتمرات إلى دبي. وحيث أن سمعة دبي كوجهة رائدة لفعاليات الأعمال ما زالت تنمو وتتألق، فإن ذلك يمنحنا الفرصة لنظهر مدى طموحها في إيجاد حلول للتحديات العالمية، وتنوع اقتصادنا، وحرصنا على التعاون ونحن نبني اقتصاد معرفة أقوى".
وبالإضافة إلى الفوز بهذه الفعاليات في عام 2016، فقد استضافت دبي العديد من الأحداث الرئيسية للمرة الأولى. ففي فبراير 2016، استقبل منتدى المرأة العالمي ما يزيد على 2000 مشارك و200 من المتحدثين الذين ناقشوا موضوع تأثير المرأة المتزايد في العالم، وكيفية تشجيعها من أجل زيادة مساهمتها في المجتمعات. كما استضافت منظمة الرؤساء الشباب YPO، الشبكة العالمية التي تضم أكثر من 23 ألفا من الرؤساء التنفيذيين وكبار رجال الأعمال في 130 دولة حول العالم، مؤتمرها في دبي. وفي سبتمبر، أقيم المؤتمر والمعرض السنوي لرابطة مهندسي البترول 2016، وذلك لأول مرة على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط، وعبر تاريخه الممتد لـ92 عاما. وحضر الحدث أكثر من 7,500 شخص من المتخصصين في النفط والغاز يمثلون 91 بلدا.
وفي ديسمبر 2016، استضاف مكتب "فعاليات دبي للأعمال" أعمال المنتدى العالمي الأول لأفضل المدن، والذي عقد بالتعاون مع تحالف أفضل المدن العالمية، والاتحاد المهني لإدارة المؤتمرات، وشارك في المنتدى أكثر من 35 مشاركاً من المسؤولين التنفيذيين الذين يمثلون جهات دولية، ومنها المنظمة العالمية للتوحّد، والجمعية الدولية للغدد الصمّاء، والاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، وسويفت، بالإضافة إلى المدن الأعضاء في هذا التحالف وعددها 11.

وعلى مدار عام 2016، واصل مكتب "فعاليات دبي للأعمال" التركيز على دعوة ممثلين من قطاع السياحة والسفر من شتى أنحاء العالم لإطلاعهم على إمكانيات دبي الهائلة وقدرتها على استضافة فعاليات عالمية، والاستفادة من خبراتها المتراكمة في هذا المجال. وبلغ عدد الوفود الدولية التي تم استضافتها 12 وفدا وبعثة دولية، وقد ضمت 300 مشارك من مختلف شركات السياحة، وأكثر من 40 جهة من وسائل الإعلام المتخصصة في التجارة وفعاليات الأعمال. وقد اشتمل برنامجهم على زيارات عكست التنوع الفريد للفنادق وأماكن الفعاليات المتاحة. كما اختبر الضيوف العديد من التجارب الجديدة في دبي مثل مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الثقافي الحضاري، وآي إم جي عالم من المغامرات، ودبي باركس آند ريزورتس، وبرج خليفة.
وفي عام2017، تستعد دبي لاستضافة عدد من فعاليات الأعمال الرئيسية، بما في ذلك مؤتمر"اتحاد رابطات جامعات آسيا والمحيط الهادئ للروماتيزم، والمؤتمر الدولي لنقص المناعة الأوليةIPIC ، فضلا عن الحوافز العديدة من الشركات الدولية الكبرى.

أخبار مرتبطة