حاكم عجمان يفتتح معرض عجمان لحقوق الامتياز والعلامات التجارية وقطاع التجزئة

الإثنين 17 أبريل 2017

عجمان - مينا هيرالد: افتتح صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان اليوم فعاليات معرض عجمان لحقوق الامتياز والعلامات التجارية وقطاع التجزئة FBR Ajman " إف بي آر عجمان" في نسخته الثالثة والذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة عجمان بالتعاون مع شركة اندكس للمؤتمرات والمعارض ويستمر على مدار يومين في مركز الإمارات للضيافة بمشاركة 100 علامة تجارية محلية وإقليمية وعالمية من قطاعات مختلفة يمثلون 13 دولة عربية وأجنبية.

وبدأت مراسم حفل الافتتاح بجولة تفقدية لسموه للمعرض رافقه فيها الشيخ أحمد بن حميد النعيمي ممثل الحاكم للشؤون المالية والإدارية والشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط لكافة الأجنحة المشاركة وتعرف سموه خلالها على حجم المشاركات ونوعية المنتجات وأهم العلامات التجارية حيث يضم المعرض 33 علامة إماراتية وتقدم سموه بالشكر والتقدير للقائمين على المعرض والمشاركين فيه.

استمع سموه خلال الجولة ومرافقوه إلى شرح واف من القائمين على الأجنحة المشاركة وما تحتويه من علامات تجارية وخاصة التقنية منها والجديدة كما اطلع سموه على المشاركة الصينية في المعرض وخاصة بالمنتجات الصينية ومنها السيارة الكهربائية والتقنيات التكنولوجية المتطورة.

وأكد صاحب السمو الشيخ حميد النعيمي عقب الجولة التفقدية أن تنظيم المعرض يكشف حرص حكومة عجمان على إيجاد فرص استثمارية نوعية للشباب المواطنين ورجال وسيدات الأعمال علاوة على الاستفادة من جميع الخبرات سواء المواطنة أو العربية أو الأجنبية واحتضان الأفكار الخلاقة والمبادرات المبدعة في مجال أنشطة حقوق الامتياز ورخص الأعمال بشكل عام.

ودعا المواطنين الشباب إلى الدخول لعالم الأعمال والاستثمار باحترافية عالية ودراسة متأنية والوقوف على تجارب الآخرين والاستفادة من الدورات التثقيفية وورش العمل والفعاليات المصاحبة للمعرض مشيرا إلى اهتمام حكومة عجمان بالشباب وتشجيعهم وتبني أفكارهم ومشاريعهم المستقبلية.

وأضاف أن مستقبل والشعوب يبنى على الاقتصاد لذا بدأنا مبكرا دعوة رجال الأعمال المواطنين والشباب لممارسة جميع الأنشطة التجارية والصناعية والاقتصادية وتشجيعهم في الدخول إلى عالم المال والتجارة ما كان له بالغ الأثر في زيادة معدلات حركة التطور والنهضة في الإمارة منوها بأن عجمان تعمل حاليا على تنفيذ خطة تنمية طموحة تستهدف تطوير الاقتصاد المحلي للإمارة وتعزيز فرص التنمية المستدامة في ظل الخطة الاستراتيجية التي تتبناها حكومة عجمان للوصول إلى رؤية عجمان 2021.

وأشاد صاحب السمو حاكم عجمان بالمشاركة الكبيرة من قبل الشركات والمؤسسات التجارية والاقتصادية بالتطور والنمو المتزايد في العلامات التجارية والمنتجات ذات القيمة وما توفره حكومة عجمان من بنية تحتية للقطاع التجاري.

من جانب أخر حضر صاحب السمو حاكم عجمان في ختام جولته التفقدية ورئيس الوفد الصيني هو باوشيانغ نائب رئيس مقاطعة هونان توقيع اتفاقية التعاون المشتركة بين غرفة تجارة وصناعة عجمان والتي وقعها سعادة عبدالله المويجي رئيس الغرفة ووزارة الاقتصاد في مقاطعة هونان في جمهورية الصين الشعبية والذي وقعها لي سين تشو نائب رئيس وزارة الاقتصاد في المقاطعة كما شهد التوقيع سعادة لي لين بنج القنصل العام في الإمارات وعدد من المسؤولين من الجانبين.

وتهدف هذه الاتفاقية على تعزيز الروابط الاقتصادية بين الجانبين في المجالات الصناعية والتجارية والنقل والسياحة والاستثمار وغيرها.

ونصت الاتفاقية أيضا على إعداد الدراسات وتشجيع وتمكين الشركات والأفراد على تنفيذ مشاريع مشتركة سواء في إمارة عجمان أو مقاطعة هونان ومشاركة الطرفين في مختلف المعارض التي تقام في عجمان وهونان وتسهيل زيارة الوفود التجارية والاقتصادية بينهما من حين إلى أخر.

وأشاد الطرفان من خلال الاتفاقية بنتائج الإيجابية لاجتماعات اللجنة المشتركة التي عملت على توطيد العلاقات الثنائية بين إمارة عجمان وهونان من خلال اجتماعاتها في عام 2015 في إمارة عجمان وعام 2016 في هونان وحرهما على التنسيق بما يعز التعاون القائم بينهما.

وصرح سعادة عبدالله المويجعي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عجمان أن مجلس إدارة الغرفة يسعى بشكل دائم على توجيه شباب الأعمال إلى الانخراط في العمل الحر وإيجاد مشاريع خاصة تزيد من نمو اقتصاد الإمارة واستدامته وتصب في تحقيق رؤية عجمان 2021 وان ومعرض عجمان لحقوق الامتياز والعلامات التجارية وقطاع التجزئة FBR Ajman اصبح من اهم أدوات الغرفة لتعزيز المشاريع الخاصة وزيادتها وتوجيه شباب الأعمال لها.

وأضاف أن المعرض هذا العام يتميز عن النسخ السابقة بوجود ثلاثة قطاعات يضمها في جنباته وهي حقوق الامتياز والعلامات التجارية وقطاع التجزئة. فدولة الإمارات تعد الوجهة الأولى في حقوق الامتياز بالمنطقة حيث سجل القطاع نموا مضاعفا خلال السنوات السابقة وتتركز النسبة الأكبر من حقوق الامتياز في قطاعي المأكولات والتجزئة وكذلك الأزياء بنسبة تصل إلى 60% كما أن نسبة 50% من تجارة التجزئة في العالم تدور حول منح حقوق الامتياز كما أن قيمة قطاع التجزئة في الدولة متوقع ان تصل إلى اكثر من 260 مليار درهم خلال العام 2021 وقدر قيمة القطاع خلال العام المنصرم إلى اكثر من 208 مليارات درهم ويسهم القطاع حاليا بحوالي 11% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارات هذا وتعد الإمارات السابعة عالميا في الاستثمارات في مجال تجارة التجزئة طبقا لمؤشر تطور تجارة التجزئة العالمية 2015.
وأوضح ان وجود أكثر من 271 ألف علامة تجارية مسجلة لدى وزارة الاقتصاد بدولة الإمارات دليل على مدى التنوع والزخم الذي يشهده القطاع الاقتصادي بالدولة الأمر الذي يعكس اهتمام القيادة الرشيدة لدولة الإمارات وحرصها على الارتقاء بالقطاع الاقتصادي وتوفير كافة السبل لتعزيز نموه لتكون دولة الإمارات أحد اهم محطات الجذب لمجتمع الأعمال إقليميا ودوليا.
واكد سعادته أن العلامات التجارية المحلية قد أثبتت ريادتها عاما تلو عام وقدرتها على المنافسة والتفوق في كافة القطاعات فشباب وشابات الوطن قادرين على تنفيذ مشاريع خاصة تتحول في أوقات قياسية إلى علامات تجارية رائدة تنطلق من المحلية إلى العالمية.
وأشار سعادة عبدالله المويجعي إلى أن تكون النسخة الثالثة للمعرض مظلة عالمية تدعم مجتمع الأعمال في عجمان بشكل خاص والدولة عامة حيث أن السنوات القليلة الماضية شهدت ميلاد العديد من العلامات المحلية الناجحة والتي توسعت عالميا لتكون قصص نجاح شاهدة على تميز الشباب المواطن في خوض غمار العمل الخاص والتميز فيه ليساهموا بشكل مباشر في الدفع باستدامة القطاع الاقتصادي وتطوره.

ووجه جزيل الشكر والتقدير لمن ساهم وشارك ودعم النسخة الثالثة لمعرض حقوق الامتياز والعلامات التجارية وقطاع التجزئة FBR Ajman ونتطلع أن يستفيد أكبر عدد من رواد وشباب وشابات الأعمال المواطنين من المعرض سواء باختيار المشروع المناسب أو عرض مشاريعهم الخاصة أو التعرف على القطاعات الثلاثة التي يطرحها المعرض.

بدوره أوضح سعادة سالم السويدي مدير عام غرفة عجمان أن مجلس إدارة الغرفة يدعو دائما رواد الأعمال بالانخراط والتوجه إلى قطاع الامتياز التجاري لاسيما في ظل نسب النجاح الكبيرة لمشاريع الفرانشايز مشيرا إلى أن الغرفة كان ومازال لها بصمات واضحة في الارتقاء بحقوق الامتياز التجاري والمشاريع الشبابية بحيث حرصت خلال السنوات السابقة إلى جانب تنظيم الدورتين السابقتين للمعرض على المشاركة في مختلف المعارض الدولية داخل دولة الإمارات والدول الأخرى لتعزيز شراكاتها مع كبرى بيوت الخبرة في العالم بقطاع الفرانشايز.

كما حرصت الغرفة من خلال إدارة تنمية أعمال الامتياز التجاري على تنظيم العديد من الدورات والندوات للتعريف بهذا القطاع الأسرع نموا والأكثر أمانا خلال السنوات السابقة وكذلك المشاركة في إنشاء رابطة الإمارات لتنمية الفرانشايز.

كذلك إطلاق الغرفة مبادرة Ajman local brand والتي تضمن اللقاءات المباشرة مع أصحاب العلامات التجارية المحلية والامتياز التجاري في إمارة عجمان بهدف استدامة ونمو العلامات التجارية في الإمارة وتفعيل دور غرفة عجمان وتواصها الدائم مع رواد الأعمال وأصحاب العلامات التجارية المحلية والوقوف على أهم التحديات والمعوقات التي تواجه العلامات التجارية.

وأعرب سعادة سالم السويدي عن تمنياته بالتوفيق لكافة أصحاب العلامات المشاركة في المعرض والوصول لأكبر عدد من الصفقات بما يدعم استدامة القطاع ويساهم في زيادة نمو القطاع الاقتصادي بشكل عام.

وقال محمد الجناحى المدير التنفيذي لقطاع تنمية الأعمال والاستثمار في غرفة عجمان ان معرض عجمان لحقوق الامتياز والعلامات التجارية وقطاع التجزئة FBR Ajman يهدف بشكل عام إلى الترويج للعلامات المحلية وزيادة توسعها من خلال افتتاح فروع جديدة داخل الدولة ومختلف دول العالم إلى جانب استقطاب علامات تجارية ومشاريع ناجحة من مختلف دول العالم تلهم شباب الاعمال لاختيار مشاريع خاصه بهم والبدء فيها.

ونوه الى حرص الغرفة خلال الدورة الثالثة للمعرض "إف بي آر عجمان" من استضافة خبراء ومستشارين ذوي خبرة لمساعدة الباحثين في الاختيار المناسب والتوجيه فنيا وقانونيا لخوض غمار هذا القطاع والاستثمار من خلاله وشرح خطواته لأصحاب العلامات التجارية الجدد والمشاركين في المعرض.

ودعا رواد ورائدات الأعمال من المواطنين إلى زيارة المعرض والتعرف على المشاريع والعلامات المشاركة لاستلهام الأفكار لمشاريع مستقبلية مبدعة أو اختيار مشروع يتناسب مع إمكانياتهم والبدء بالعمل الخاص لاسيما في ظل مجموعة كبيرة ومتنوعة من المشاريع المحلية والعالمية بوجود خبراء ومعنين بشؤون الامتياز التجاري وصياغة العقود وإبرام الاتفاقيات.

وتوقع المهندس أنس المدني نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة اندكس القابضة أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة نحو 4.30 في المائة في عام 2020 وفقا للمؤشرات الاقتصادية مما يعكس هذا النمو القدرة الشرائية للمستهلكين في دولة الإمارات والتي تؤكد أهمية التوسع وفتح المزيد من المراكز التجارية في الإمارات في السنوات المقبلة.

وقال: "تشهد إمارة عجمان انتعاشا اقتصاديا وتوسعا بالعديد من المشاريع ويأتي هذا الحدث ليدعم هذا التوسع من خلال استقطاب عدد كبير من العلامات التجارية العالمية إلى الإمارة."

وأضاف المهندس أنس المدني أن معرض عجمان لحقوق الامتياز والعلامات التجارية وقطاع التجزئة يشهد مشاركة فاعله من الصين وإيطاليا ويشكلون أكبر مشاركة لجناح دولة في المعرض. ويضم المعرض 12 علامة تجارية إيطالية و20 علامة تجارية صينية كما تطرح الصين لأول مرة في المعرض سيارة تعمل على الطاقة الكهربائية.

Search form