جافزا تستقطب 470 شركة جديدة في 2016

الأربعاء 10 مايو 2017

دبي - مينا هيرالد: نظمت المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا"؛ التابعة لمجموعة موانئ دبي العالمية "ملتقى جافزا" بحضور سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة ومحمد المعلم المدير التنفيذي لجافزا نائب الرئيس الأول ومدير عام في موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات وعدد كبير من السفراء والقناصل المعتمدين لدى الدولة والشركاء الاستراتيجيين ووكالات الترويج التجاري والاستشاريين ومكاتب المحاماة.

وألقى سلطان بن سليم الكلمة الافتتاحية شدد فيها على الدور الذي تلعبه المناطق الحرة في الدولة في جذب الاستثمارات الأجنبية لتنويع مصادر الدخل تماشياً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله- لتقوية الاقتصاد الوطني والاستعداد لمرحلة "الإمارات ما بعد النفط".

وقال بن سليم: " تعمل المنطقة الحرة مع شركاء الأعمال العالميين لاستقطاب الشركات الأجنبية الراغية في إطلاق عملياتها من جافزا عبر توفير كافة متطلبات الإعمال وفق أعلى المعايير العالمية، حيث استطعنا خلال العام الماضي تسجيل 470 شركة جديدة بنمو 7% خلال السنوات الخمس الماضية على الرغم من التحديات الصعبة التي واجهت الاقتصاد العالمي".

تصدر إقليم الشرق الأوسط عدد المستثمرين والشركات الجديدة بنسبة 58%، تلتها منطقة آسيا والمحيط الهادئ بـ 21%، ثم القارة الأوروبية بـ16%، والأمريكتان3% وأفريقيا 2% وفيما يتعلق بالدول فقد حازت الإمارات على العدد الأكبر تلتها الهند، والصين، ومصر".

وأضاف بن سليم: "واصلت جافزا تنفيذ خطتها التجارية باستقطاب الاستثمارات الأجنبية في القطاعات الاقتصادية الأساسية التي تمثل قيمة مضافة للاقتصاد المحلي وتحفز مختلف القطاعات الأخرى لدفع مسيرة التنمية الاقتصادية في الدولة عبر توفير بيئة تشغيلية مشجعة تمكن الشركات من القيام بعملياتها في المنطقة بكفاءة لزيادة عوائدها المالية وتحقيق أهدافها وطموحاتها من خلال تقديم حلول أعمال ومنتجات مبتكرة ترفع من الكفاءة التشغيلية وتخفض التكلفة".

وأشار بن سليم أن استراتيجية جافزا طويلة الأمد تهدف لأن تكون المزود الرائد عالمياً لحلول البنية التحتية الصناعية واللوجستية المستدامة من خلال الارتقاء بشكل مستمر ببناها التحتية والتنظيمية وتطوير خدماتها وتسهيلاتها المقدمة للشركات العاملة في المنطقة بما يسهم في نمو وازدهار بيئة الأعمال في إمارة دبي، وقد لعب هذا النهج دوراً حيوياً في ترسيخ السمعة الرفيعة التي باتت تتمتع بها جافزا باعتبارها أكثر المناطق الحرة الرائدة ابتكاراً.

دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة
ونوه بن سليم أن جافزا تقدم دعماً كبيراً للمشاريع الصغيرة والمتوسطة عبر حاضنات الأعمال التي وصل عددها إلى أكثر من عشرة إضافة إلى وحدات العمل المشتركة ومراكز الأعمال التي تضم مكاتب جاهزة للاستخدام. تهدف هذه الخدمات إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال من خلال إيجاد بيئة جاذبة وفعالة وتوظيف أفضل السبل المتاحة والظروف الملائمة لمساعدة الشباب ورواد الأعمال للانطلاق نحو السوق وبدء مشاريعهم بسرعة قياسية.

تجربة العملاء
تعمل جافزا حالياً على مشروع متكامل بهدف إعادة هندسة كافة عملياتها وخدماتها لتحسين تجربة العملاء من خلال تطوير وتحديث خدماتها الإلكترونية والذكية المقدمة عبر مختلف القنوات بما يقلل الوقت المستغرق لإنجاز المعاملات ويمكن الشركات من الحصول على الخدمة من أي مكان وعلى مدار الساعة، حيث وصل عدد المعاملات التجارية والإدارية التي أنجزتها المنطقة الحرة خلال العام الماضي إلى أكثر من 972 ألف معاملة مقابل 938 معاملة في 2015.

مرافق جديدة
وقدمت جافزا عرضاً توضيحياً أمام الحضور تناول أهم المشاريع التطويرية التي أطلقتها مؤخراً وأبرزها طرح 110 مستودعات جديدة للتأجير في منطقة جافزا جنوب، بهدف تلبية الاحتياجات المتكاملة لقطاع سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية بما ينعكس على تمكين الشركات من تحسين عمليات التوزيع إلى الأسواق الاقليمية، وخدمة كافة الأعمال اللوجستية. تستخدم المستودعات لأعمال التخزين عالي الجودة وعمليات التصنيع البسيطة بمساحات مختلفة لإتاحة المجال للشركات لاختيار المساحة التي تناسبها على اختلاف صناعاتها وقطاعاتها.

كما دشنت جافزا مجمعاً سكنياً جديداً للعمال بقدرة استيعابية تقدر بـ 582 غرفة مع مرافق عصرية لضمان حصول العمال على أعلى درجات الراحة بتوفير بيئة سكن صحية وآمنة.

وتم إنجاز30% من مشروع متعدد الطوابق لتخزين السيارات في مجمع الصناعات الوطنية بهدف دعم تجارة السيارات المزدهرة في منطقة دبي للسيارات "داز"، حيث تتمتع المنشأة بموقع بمثالي بمحاذاة ميناء جبل علي بما يتيح للشركات استيراد وإعادة تصدير المركبات بسهولة. تتألف منشأة تخزين السيارات من خمسة طوابق وتمتد على مساحة 82 ألف متر، وتصل الطاقة الاستيعابية إلى 12 ألف سيارة دفعة واحدة. وتضم المنشأة كافة الخدمات التي تحتاجها صناعة السيارات تحت سقف واحد أبرزها 4000 متر مربع مخصصة للمساحات المكتبية لإتمام المعاملات إضافة إلى ورش بمساحة 1300 متر مربع لتصليح وتعديل السيارات تماشيا مع احتياجات العملاء.

وأقيمت على هامش الملتقى ندوة حوارية بعنوان " معاً لبناء أعمال أفضل" شارك فيها سامر القضاة الشريك ومدير قسم هيكلة الشركات في التميمي ومشاركوه و طاهر محمود، رئيس تطوير الأعمال بناسداك دبي وأدار الجلسة ستيفن هندرسون الشرك في بيكر ماكنزي حبيب الملا.

وقال طاهر محمود: "ناسداك دبي هي المنصة المثالية للشركات القائمة في المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) التي تهدف لجمع رؤوس الأموال عن طريق الاكتتابات العامة الأولية لتحقيق النمو. ونحن في تواصل مع عدد متزايد من الشركات من هذه المنطقة ممن أبدت اهتمامها بالمزايا التي يوفرها لها الإدراج في ناسداك دبي من حضور عالمي وانفتاح على مستثمرين إقليميين ودوليين".

بدوره قال القضاة :" في وجهة نظري، فإن المنطقة الحرة لجبل علي لم تقف عند حد كونها في طليعة المناطق الحرة في منطقة الشرق الأوسط من حيث الأقدمية والمصداقية بل استمرت بإعادة تطوير نفسها لمواكبة البيئة الاقتصادية المتغيرة وبشكل يعكس التزامها لدعم الشركات المؤسسة في المنطقة الحرة في ظل التحديات الاقتصادية. كما استمرت جافزا على رأس المستجدات وقامت مؤخراً بإعادة صياغة تشريعاتها وفق أعلى المعايير العالمية بهدف استقطاب الاستثمارات الأجنبية إلى إمارة دبي"

وفي نهاية الملتقى قام سلطان أحمد بن سليم ومحمد المعلم بتكريم شركاء الأعمال مثل السفارات والقنصليات ووكالات الترويج التجاري ومؤسسات قانونية وغيرها.

أخبار مرتبطة