بروج تطلق برنامج "نحو علم اللدائن" لطلبة المدارس في أبوظبي

الأحد 20 نوفمبر 2016

أبو ظبي - مينا هيرالد: في إطار التزامها بإشراك الشباب في عملية التنمية وتفعيلاً لأنشطتها المتعلقة بالمسؤولية المجتمعية أطلقت شركة بروج البتروكيماوية الرائدة في توفير الحلول البلاستيكية المبتكرة عالية القيمة برنامجاً علمياً خاصاً يدعى "نحو علم اللدائن" (Polymers on the Move). ويستهدف هذا البرنامج طلبة المدارس من خلال تشجيعهم ودفعهم للإنخراط في مناهج التعليم القائمة على العلوم والتخطيط للإستفادة من فرص العمل المستقبلية في قطاع النفط والغاز والصناعات البتروكيماوية والبلاستيكية.

ويشارك الطلبة المنتسبون إلى برنامج "نحو علم اللدائن" بحضور عدد من العروض التعريفية والمحاضرات وورش العمل كما يمارسون بعض التجارب العلمية، فضلاً عن قيامهم بزيارة استكشافية لمركز بروج للابتكار في أبوظبي للاطلاع على أبرز الابتكارات التي وصلت إليها شركة بروج في عالم البوليمرات البلاستيكية واختبار بيئة العمل الابتكارية في المركز. وقد تم إطلاق هذا البرنامج للعام الدراسي 2016-2017 بعد نجاح بروج في تطبيق النموذج الإرشادي للبرنامج العام الماضي بمشاركة عدد من طلبة مدارس أدنوك ومدارس الإمارات الوطنية.

وقال عبيد الظاهري، النائب الأول للرئيس التنفيذي للشؤون الدولية في بروج، "إن إشراك الطلبة في تجارب علمية خلال تواجدهم في مركز بروج للابتكار يعطي بعداً بيئياً جديداً بالنسبة لهم ويرسخ في أذهانهم حقيقة أن الابتكار في المستقبل لا بد أن يكون مصدره تلك العقول الشابة والنيرة التي نحاول نحن هنا اليوم تحفيزها وإثراءها بالتعليم." وأضاف "إن هذا البرنامج يأتي في إطار رؤية الإمارات لعام 2021 الرامية إلى تعزيز الدراسات القائمة على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مما يساهم في بناء اقتصاد قائم على المعرفة، ونتطلع قدماً لمشاركة عدد أكبر من الطلاب في المستقبل."

من جهتها أشادت ميثاء المرعشي، مستشارة المسؤولية المجتمعية في بروج، بأهمية برنامج "نحو علم اللدائن" وتطبيقه بدعم من الخبراء العاملين في مركز الابتكار، وأوضحت "أن مشاركة الطلبة في برنامج علمي ليوم كامل مكّنهم من المشاركة في تجربة غنية لاكتساب المزيد من المعرفة حول البلاستيك وصناعة البتروكيماويات والعلوم بشكل عام. كما شارك الطلبة في هذا البرنامج العلمي بطريقة تعليمية ممتعة وتفاعلية، ونتطلع نحو تطبيق منهاج شامل عن علوم اللدائن وإشراك المزيد من المدارس. كما نقوم أيضاً بالتنسيق مع مجلس أبوظبي للتعليم لإدراج البرنامج ضمن المقررات التدريسية للطلبة في مدارس أبوظبي الحكومية."

وعبر أحد الطلبة المشاركين في البرنامج عن انطباعه حول البرنامج قائلاً "إن زيارة مركز بروج للابتكار أشبه بالدخول إلى عالم المستقبل، فدراسة العلوم هنا ممتعة للغاية وأتمنى لو كانت كافة مقررات العلوم في المدرسة كهذه التي اختبرناها هنا في المركز." وقالت طالبة أخرى "بعد عشر سنوات من الآن سأصبح باحثة وأعمل في مركز بروج للابتكار."

ويوفر البرنامج للطلبة معلومات قيمة حول منافع وطبيعة البلاستيك ويساعدهم على المشاركة في تجارب علمية تفاعلية حول الخصائص المفيدة للبلاستيك مقارنة بغيره من المواد. كما اطلع الطلبة خلال زيارتهم للمركز على منصة العرض التفاعلية الخاصة بالابتكار وشاهدوا كيف يقوم الباحثون والفنيون بتجاربهم على البلاستيك في قاعة تطبيقات البوليمرات بالمركز. كما شاركوا في مسابقات متنوعة لاختبار مدى استيعابهم لما تعلموه خلال البرنامج إضافة إلى المشاركة في مسابقات علمية أخرى على مستوى المدرسة.

تأسست شركة بروج عام 1998 كمشروع مشترك بين شركة بترول أبوظبي الوطنية )أدنوك( وشركة بورياليس النمساوية. وتمثل بروج محصلة شراكة عالمية تأتي في طليعة الجيل الجديد من شركات البلاستيك الابتكارية.

Search form