المؤسسة العليا للمناطق الإقتصادية المتخصصة تكشف عن الخطط التطويرية ل "مدينة رحايل"

الثلاثاء 28 مارس 2017
سعادة سعيد عيسى محمد الخييلي مدير عام المؤسسة العليا للمناطق الإقتصادية المتخصصة

أبوظبي - مينا هيرالد: كشفت المؤسسة العليا للمناطق الإقتصادية المتخصصة خلال مشاركتها اليوم في القمة العالمية للصناعة والتصنيع، عن الخطط التطويرية لمدينة رحايل في أبوظبي التي تعتبر الوجهة العالمية الأكثر تطوراً لقطاع السيارات في المنطقة، وذلك تماشياً مع رؤية وإستراتيجية حكومة أبوظبي في تطوير قطاع السيارات .

وأكدت المؤسسة العليا على أهمية المشروع ودوره الفعال في دعم مسيرة التنمية المستدامة في إمارة أبوظبي ونهضة المناطق الإقتصادية المتخصصة، مشيرةً إلى أن أعمال تطوير مدينة رحايل تتم بالتعاون والتنسيق مع جهات حكومية أخرى.

وأوضحت المؤسسة العليا أن قيمة الإستثمار في البنية التحتية للمشروع تبلغ 1,6 مليار درهم، مشيرة إلى إنطلاق أعمال بناء البنية التحتية للمدينة الجديدة منذ بداية العام الجاري والتي من المتوقع إنتهاء المرحلة الأولى منها بالكامل في نهاية 2017، ومؤكدةً أن أعمال التطوير تتم وفق معايير وشروط تهدف الى خلق بيئة محفزة وجاذبة لقطاع السيارات في إمارة أبوظبي وتقديم تجربة فريدة من نوعها للمساهمة في نمو وإستدامة المجتمع.

وذكرت المؤسسة العليا أن الهدف من مشروع مدينة رحايل التي تمتد على مساحة 12,3 كيلو متر مربع، هو إنشاء وجهة متكاملة لأفضل الفرص الإستثمارية والمتخصصة في كافة الأنشطة المتعلقة بقطاع السيارات وملتقى أهم المصنعين والموزعين والتجار.
وتعليقاً على هذا الموضوع قال سعادة سعيد عيسى محمد الخييلي مدير عام المؤسسة العليا للمناطق الإقتصادية المتخصصة: "أن مشروع مدينة "رحايل" ياتي تماشياً مع رؤية أبوظبي 2030 لتبني إقتصاداً مستدام ومتنوع ذو قيمة عالية متكاملة ليشارك في الإقتصاد العالمي ويوفر فرص أعلى قيمة لجميع مواطنيها والمقيمين فيها".

وأكد الخييلي: "أن المشروع أيضاً يعد إنعكاساً للنمو الإقتصادي الكبير الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة في جميع القطاعات ومنها قطاع السيارات الذي شهد طفرة كبيرة خلال الأعوام القليلة السابقة".

بدوره قال أحمد عتيق المزروعي، المدير التنفيذي لمشروع رحايل: "ستساهم مدينة رحايل في دعم الإقتصاد المحلي كوجهة إستثمار إقليمية ومحفز رئيسي لسوق الأعمال المهنية في جميع المجالات المتعلقة بقطاع السيارات".

وأضاف المزروعي: "إن المشروع سيساهم في دعم إقتصاد المعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة عن طريق بناء علاقات وثيقة ما بين شركات السيارات الكبيرة ومعاهد البحث والتطويرلإعداد وتطوير الكوادر الوطنية المتخصصة للتعرف على كل ماهو جديد ومبتكر في قطاع السيارات".

وتسعى المؤسسة العليا للمناطق الإقتصادية المتخصصة الى إنجاز أعمال تطوير المدينة بإسلوب ذكي ومتطور وبالشكل الذي يجعلها تتمتع ببنية تحتية حديثة من شبكات الصرف الصحي وخطوط الكهرباء والتي تؤمن كافة المتطلبات الأساسية للمستثمرين وللزوار، هذا إضافة إلى إنسيابية في حركة السير الداخلية عبر شبكة طرقات عصرية تؤمن سهولة وسرعة التنقل بين كافة المرافق والأبنية، كما سيتم مراعاة توفير المساحات الخضراء الرحبة التي تضفي على المكان لمسة جمالية خاصة إضافة إلى سلسلة من المطاعم والمقاهي ومراكز التسوق المختلفة.

وأوضحت المؤسسة العليا أنه تم تصميم المدينة لتضم نطاقاً واسعاً من الاًعمال المتعلقة بقطاع السيارات حيث يبلغ عدد الأراضي 1800 قطعة أرض بمساحات متنوعة تضم المرافق الرئيسية كوكالات ومعارض السيارات، ومناطق تخزين المركبات ومنطقة مخصصة للمزادات، وورش ومستودعات قطع الغيار، ومعارض ومراكز خدمة المركبات الثقيلة. بالإضافة إلى الخدمات المساندة كمرافق إدارة المخلفات وإعادة التدوير، وخدمات فحص وتسجيل السيارات، وخدمات التأمين. هذا وتتضمن مدينة رحايل المرافق العامة كالمراكز التجارية، والعيادات الطبية، بالإضافة إلى المدن السكنية للعمال.

الجدير بالذكر أن مدينة رحايل تتميز بموقعها الإستراتيجي الذي يبعد فقط 12 كيلومتراً غرب جزيرة أبوظبي، على طريق ممتد يضم طريقين رئيسيين، أحدهما يربط أبوظبي بدبي والآخر يربط أبوظبي بالعين، أيضاً الظفرة والمملكة العربية السعودية، وقد تم إختيار الموقع بعناية ليقدم أقصى خدماته من مواصلات جوية وبرية وبحرية للعملاء والعمال المتواجدين في المدينة.

أخبار مرتبطة