نمو صافي أرباح "إعمار مولز" 3% إلى 1.021 مليار درهم خلال النصف الأول من 2017

الأحد 06 أغسطس 2017
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت "إعمار مولز"، شركة مراكز التسوق والتجزئة المدرجة في سوق دبي المالي تحت الرمز (EMAARMALLS) والتي تمتلك "إعمار العقارية" (المدرجة في سوق دبي المالي تحت الرمز EMAAR) حصة الأغلبية فيها، عن تحقيق صافي أرباح بقيمة 1.021 مليار درهم (278 مليون دولار) خلال النصف الأول (يناير إلى يونيو) من عام 2017، بنمو نسبته 3% مقارنة بصافي أرباح النصف الأول من عام 2016 والذي بلغ 987 مليون درهم (269 مليون دولار). ووصلت إيرادات الشركة خلال النصف الأول من عام 2017 إلى 1.624 مليار درهم (442 مليون دولار) وهي مماثلة لإيرادات النصف الأول من 2016 والبالغة 1.618 مليار درهم (441 مليون دولار).

وحققت "إعمار مولز" خلال الربع الثاني (أبريل إلى يونيو) من عام 2017 صافي أرباح بقيمة 482 مليون درهم (131 مليون دولار)، بنمو نسبته 5% مقارنة بصافي أرباح الربع الثاني من عام 2016 والذي بلغ 458 مليون درهم (125 مليون دولار).

واستقبلت الوجهات التابعة لـ "إعمار مولز"، والتي تشمل "دبي مول" و"دبي مارينا مول" و"سوق البحار" و"مجمع الذهب والألماس" إضافة إلى مراكز التسوق الواقعة ضمن المجمعات السكنية، أكثر من 65 مليون زائر خلال الأشهر الستة الأولى من العام، بنمو نسبته 7% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي والتي بلغ فيها عدد الزوار 61 مليون شخصاً.

وبدوره استقبل "دبي مول"، أبرز أصول "إعمار مولز"، 39 مليون زائر خلال النصف الأول من عام 2017، مرسخاً موقعه كأكثر وجهات التسوق والترفيه استقطاباً للزوار في العالم. ولدى "إعمار مولز" حالياً نحو 6 ملايين قدم مربعة من المساحات المخصصة للتأجير في دبي، وبلغ معدل الإشغال في أصول الشركة 95% خلال النصف الأول من عام 2017.

وفي إنجاز رافد لاستراتيجيتها التنموية الرقمية، وقعت "إعمار مولز" اتفاقية للاستحواذ على حصة 51% في "نمشي"، شركة التسوق الإلكتروني الرائدة في مجال الموضة في الشرق الأوسط، كما عقدت شراكة مع "جلوبال فاشن جروب"، المنصة الإلكترونية الرائدة في قطاع تجارة الأزياء عبر الإنترنت، لتعزيز نمو "نمشي" ودعم توسعها في منطقة الشرق الأوسط. وستدعم "إعمار مولز" شركة "نمشي" في الوصول إلى علامات تجارية جديدة في قطاع الأزياء، وتطوير بنيتها التحتية للخدمات اللوجستية، وتوسيع نطاق حضورها الجغرافي.

بهذه المناسبة قال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة "إعمار مولز" و"إعمار العقارية": "يساهم قطاع تجارة التجزئة بدور حيوي في نمو الاقتصاد الوطني، وفي ضوء المتغيرات المتسارعة التي يشهدها القطاع، فإننا نركز على توسعة نطاق عملياتنا والقيام باستثمارات استراتيجية تساهم في تحقيق قيمة مستمرة لجميع أصحاب المصلحة. ويعكس الأداء القوي لـ ’إعمار مولز‘ تنوع خيارات التسوق والترفيه التي تقدمها مراكز التسوق التابعة لنا، والتي تستقطب الزوار من مختلف أنحاء العالم. وعلاوةً على مناطق التسوق الجديدة التي نعمل على تطويرها في دبي، فإننا مستمرون بالاستثمار في جيل جديد من التقنيات التي تثري تجربة التسوق بالنسبة لزوارنا، بما في ذلك العائلات والشباب المهتم بالتقنيات الحديثة".

وفي خطوة تعكس القيمة التي تحققها "إعمار مولز" لمساهميها، قامت الشركة هذا العام بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 10 بالمئة من رأس مال أسهم الشركة، أي ما يعادل 1.301 مليار درهم (354 مليون دولار)، على المساهمين.

وعلى مستوى المبادرات التنموية للشركة، وصلت عمليات توسعة منطقة الأزياء في "دبي مول"، التي تتضمن إضافة مليون قدم مربعة إلى مساحة البناء شاملة أكثر من 600 ألف قدم مربعة من المساحات المخصصة للتأجير، إلى مراحلها الأخيرة. وستضيف هذه الخطوة أكثر من 150 علامة تجارية عالمية إضافة إلى مجموعة من المطاعم والمقاهي والخيارات الترفيهية المميزة إلى "دبي مول". كما تعمل "إعمار مولز" أيضاً على توسعة نطاق مراكز "السوق" مع وجهة جديدة في "قرية الينابيع" تضم 245 ألف قدم مربعة من المساحات المخصصة للتأجير، إضافة إلى توسعة "دبي مول" عبر المنطقة المجاورة للبوليفارد.

وتقوم "إعمار" أيضاً بتطوير حي تجاري جديد ضمن مشروع "خور دبي" الممتد على مساحة 6 كيلومترات مربعة والذي يضم أيضاً "برج خور دبي" المرتقب، وتخطط أيضاً إلى توسعة "دبي مول" عبر المنطقة المحاذية لـ "فاونتن فيوز" إضافة إلى مشروع توسعة زعبيل. وبالإضافة إلى ذلك"، ستعمل الشركة على إنشاء مركز تسوق جديد بموقع حيوي في المدينة، وتطوير وجهات جديدة للتسوق ضمن مجمعاتها السكنية، ومركز تسوق فاخر للعلامات التجارية الراقية ضمن مشروع "دبي هيلز استيت" التطويري المتكامل الممتد على مساحة 11 مليون متر مربع.

أخبار مرتبطة