ماجد الفطيم تساهم مع "إس إيه بي" في رقمنة سوق التجزئة الإقليمية البالغة 313 مليار دولار

الإثنين 18 فبراير 2019
دبي - مينا هيرالد:

باتت شركة "ماجد الفطيم"، التي تُعدّ إحدى أكبر شركات التجزئة في منطقة الشرق الأوسط، تتصدر مشهد التحول الرقمي في سوق التجزئة الإقليمية، البالغة قيمتها 313 مليار دولار، وذلك عبر الاستحواذ على شريحة متنامية من التجارة الإلكترونية، فضلاً عن حرصها على إثراء تجربة التسوق لدى عملاء "كارفور"، سواء عبر الإنترنت أو في المتاجر التابعة للعلامة التجارية.

ويشهد قطاع تجارة التجزئة في الشرق الأوسط تغيّراً ملحوظاً، ومن المتوقع أن ينمو هذا القطاع في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 25 بالمئة ليصل إلى 313 مليار دولار بحلول العام 2021، وفقاً لشركة "ألبن كابيتال"، وذلك مع الاستمرار في افتتاح المزيد من مراكز التسوق. ومن جهة أخرى تتوقع شركة "ديلويت" أن تنمو سوق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط ثلاثة أضعاف لتصل قيمتها إلى 49 مليار دولار بحلول العام 2021، في ظلّ النمو المتواصل في إيرادات التسوّق عبر الإنترنت.

وتساهم "ماجد الفطيم"، التي تتخذ من دبي مقراً، مساهمة واضحة في رسم هذه التغيّرات الدراماتيكية الحاصلة في قطاع التجزئة عن طريق إحداث التحوّل الرقمي في عمليات متاجر "كارفور" التابعة لها بالتعاون مع شركة التقنية العالمية "إس إيه بي". وأصبح لدى "كارفور" في الوقت الحالي منصة رقمية تضمّ أكثر من 100,000 منتج متاح عبر الموقع الإلكتروني للعلامة وفي الأكشاك والأجهزة اللوحية التابعة لها داخل المتاجر، وعبر تطبيق الجوّال. وتدعم "ماجد الفطيم" الابتكار في تجربة التسوّق التي يستفيد منها أكثر من 750,000 متسوق يومياً، فضلاً عن تبسيط سلاسل التوريد التي تتعامل معها.

وقال ماركو أنتونيو يوريوس، النائب الأول للرئيس لحلول القنوات الشاملة وإدارة سلاسل الإمداد لدى ماجد الفطيم للتجزئة إن قطاع التجزئة في الشرق الأوسط يواجه تغيّرات جذرية، معتبراً أن ذلك ينطوي على "فرصة كبيرة لإثراء تجربة تسوق العملاء عبر إتاحة المجال أمامنا للاطلاع على المستجدات عن كثب لحظة بلحظة"، وأضاف: "تتيح جهودنا الرامية إلى إحداث التحوّل بالتعاون مع شركة "إس إيه بي" المجال أمام عملائنا لطلب مشترياتهم عبر الويب أو من خلال تطبيقنا الخاص بالأجهزة الجوالة واستلامها في منازلهم، وذلك في سياق رؤيتنا الهادفة إلى خلق تجارب تسوق ملهمة لتحقيق أسعد اللحظات".

وتؤمن 81 بالمئة من شركات التجزئة في العالم بأهمية التحوّل الرقمي في تجربة المستهلكين وتزويد المسؤولين في المتاجر بإمكانية الاطلاع المتعمق والفوري على العمليات، وذلك وفقاً لدراسة أجرتها "إس إيه بي". ومن ناحيتها، تُظهر أرقام نشرتها شركة "أكسنتشر" الاستشارية أن 91 بالمئة من المتسوقين يميلون أكثر إلى التسوق من علامات تجارية يمكنها التعرّف عليهم وتمييز رغباتهم، وتستطيع بالتالي أن تقدّم لهم ما يناسبهم من المنتجات والعروض الترويجية.

وكانت "ماجد الفطيم" أطلقت في العام 2018 منصة كارفور الرقمية التي تعمل على الحلّ "هايبرس" من "إس إيه بي" SAP Hybris والذي يسمى الآن "إس إيه بي كوميرس كلاود" Commerce Cloud في المتاجر التابعة لعلامة "كارفور" في مصر والأردن والمملكة العربية السعودية ولبنان والإمارات العربية المتحدة. وتعتزم الشركة هذا العام توسيع هذه الخدمة لتشمل بلداناً  أخرى افتتحت فيها الشركة متاجر  لعلامة "كارفور"، كما أطلقت الشركة الخدمة السريعة لتوصيل الطلبات خلال ساعة واحدة (CarrefourNow)، كما أن خدمة (Scan&Go) تمكّن العملاء من مسح الباركود للمنتجات وتعبئتها أثناء تسوقهم في الممرات للاستمتاع بتجربة تسوق مريحة داخل المتجر، إضافة إلى حلول رقمية أخرى لـ omnichannel للتسوق داخل المتجر أو عبر الإنترنت.

وفي هذا الإطار، حصلت "ماجد الفطيم" للتجزئة على جائزة "إس إيه بي" العالمية "لأفضل تحوّل عالمي في القنوات الشاملة لمنطقة جنوب أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا للعام"، لقاء نجاحها المتميز في التحوّل الرقمي في "كارفور". وتسلّمت الشركة الجائزة بحضور وزيرة الشؤون الاقتصادية في ولاية بادن فورتمبيرغ الألمانية، كاترين شوتز.

من جهته، اعتبر عبد الله سقّا، رئيس قطاع تجربة العملاء لدى "إس إيه بي" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن شركة "ماجد الفطيم" تجسّد "مثالاً ناصعاً" على قدرة الشركات الإماراتية على النجاح في المنافسة على المستوى الإقليمي والعالمي، بفضل ما قال إنها "قوّة التحوّل الرقمي والابتكار في التجارة الإلكترونية"، وأضاف: "تقوم ماجد الفطيم، بوصفها شركة قائمة على ذكاء الأعمال، بإحداث التحوّل في تجارب العملاء للسماح لهم بشراء المنتجات التي يريدونها من أي مكان وفي أي وقت وعبر أي جهاز ".

أخبار مرتبطة