قطاع الصحة والجمال يتصدر عالم البيع بالتجزئة خلال الأعوام الخمسة المقبلة

الخميس 15 نوفمبر 2018
أنتوني سباري، الرئيس المساعد ورئيس التأجير للمستثمرين لدى "سي بي آر إي"
دبي - مينا هيرالد:

 أشارت شركة “سي بي آر إي” العالمية الرائدة في مجال الاستشارات العقارية إلى أن الطلب على متاجر التجزئة سيحافظ على معدلات نمو قوية في عدد من الأسواق الرئيسية لتجارة التجزئة مع تصدر قطاع الصحة والجمال لمحركات نمو الطلب المستقبلي.

وتركز الدراسة الجديدة على ستة أسواق كبرى لتجارة التجزئة وهي الصين وأمريكا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة، وتركز على توقعات الطلب على مساحة متاجر التجزئة خلال السنوات الخمسة المقبلة ضمن القطاعات الرئيسية كالبقالة والملابس والأحذية والصحة والجمال ولوازم المنازل والحدائق.

وتتوقع شركة “سي بي آر إي” أن يتفوق نمو الطلب في قطاع الصحة والجمال على غيره من القطاعات مع تحقيق الصين لنمو بنسبة 8.1% تليها ألمانيا (4.5%) ثم إيطاليا (4.2%) والمملكة المتحدة (1.7%) والولايات المتحدة (1.6%) وإسبانيا (1.1%). ويستمر النمو في هذا القطاع بفضل الاعتماد على التكنولوجيا والابتكار مع الطلب المتزايد من المستهلكين الذين يستثمرون في أنفسهم.

وعلقت ناتاشا باتيل مديرة أبحاث التجزئة العالمية لدى “سي بي آر إي”: "لعبت التكنولوجيا والابتكار ووسائل التواصل الاجتماعي دوراً محورياً في دفع عجلة نمو قطاع الصحة والجمال، ولا شك أنها ستحافظ على ذات الدور في رسم استراتيجية القطاع خلال السنوات المقبلة. وباتت بعض العلامات تقدم خدمات تقنية متطورة مثل شاشات التجميل الافتراضية التي تتيح للعميلات تخيّل شكل المنتج عليهنّ قبل شرائه، وهذا من شأنه أن يقدم للعملاء تجربة مميزة تجذبهم إلى المتاجر. وشهد القطاع ابتكار بعض العلامات التجارية لقنوات تفاعل مع العملاء تجمع بين شبكات التواصل الاجتماعي ومتاجرها الفعلية، بحيث تستند العلامات التجارية إلى تحليل التوجهات في صفحات التواصل الاجتماعي لتوجيه استراتيجية متاجرها".

تعليقا على الاتجاهات المنتشرة في الشرق الأوسط عموما وفي دولة الإمارات خصوصا، قال أنتوني سباري، الرئيس المساعد ورئيس التأجير للمستثمرين لدى "سي بي آر إي" الشرق الأوسط: "يوجد تركيز مستمر على مساحات التجزئة التقليدية. ونتوقع استمرار تنامي الطلب عليها خلال السنوات القادمة. وسيتيح المعروض الجديد لتجار التجزئة  تحسين محافظهم، وكسب المزيد من الكفاءة، والتواصل مع المستهلكين من خلال منصات متعددة القنوات. ومن المتوقع دخول قرابة 1,5 مليون متر مربع من مساحات التجزئة الجديدة إلى سوق دبي على مدى السنوات الثلاث المقبلة."

وأضاف: "ما زلنا نشهد دخول علامات تجارية جديدة إلى المنطقة، مع التركيز على قطاعات المأكولات والمشروبات والترفيه العائلي ومفاهيم التسوق التجريبية. وتسعى مراكز التسوق الكبرى مثل ميدان ون إلى تعظيم هذا النوع من المفاهيم وتقديم تجربة تسوق فريدة غير مسبوقة للمستهلكين في الشرق الأوسط."

وتشير البيانات إلى أن قطاع لوازم المنازل والحدائق سيشهد مستويات كبيرة من النمو في الطلب على مساحة المتاجر حيث ينمو الطلب على المساحة في الصين بمقدار 20.4% إضافية، تليها إسبانيا (2.3%) وإيطاليا (1.2%) وألمانيا (0.8%). ومن المتوقع أن يشهد قطاع الملابس والأحذية بدوره نمواً ثابتاً في العديد من الأسواق الأوروبية، حيث تتصدر إسبانيا كلا الفئتين بارتفاع بنسب 2.2% و2.1% على التوالي في الطلب على مساحات متاجر التجزئة.

ومن جانبه علق ديفيد كلوسه مدير قسم تعاملات المستأجرين لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى “سي بي آر إي”: "تمتلك قطاعات البقالة والصحة والجمال والملابس والأحذية ولوازم المنازل والحدائق فرصة حقيقية لإحداث تغيير جذري في مفهوم متاجر التجزئة، ونتوقع أن نشهد طلباً قوياً على متاجر التجزئة في العديد من الأسواق لكل من هذه القطاعات.

ورغم أن قطاع التجزئة يمر اليوم في مرحلة تحوّل كبيرة، إلا أن المتاجر الفعلية ستبقى حافزاً جوهرياً في استقطاب العملاء والحفاظ عليهم وتوليد الأرباح. ويؤكد بحثنا أنه ورغم الزيادة في المبيعات عبر الإنترنت إلا أن المستهلكين يفضلون تجربة التسوق الشاملة، ويفضلون زيارة المتاجر الفعلية كجزء للتعرّف على المنتجات واختبارها والتفاعل معها بشكلٍ مباشر".

Search form