تقرير رسمي : 9.7% نمو عدد المطاعم والمقاهي في دبي خلال 2018

الخميس 07 فبراير 2019
دبي - مينا هيرالد:

وصل إجمالي عدد المطاعم والمقاهي العاملة في إمارة دبي وحتى نهاية العام 2018 إلى 11,813 مطعم ومقهى بزيادة إجمالية بلغت 1,109 في هذا العام بواقع 641 مطعم و410 مقهى، وبمعدل نمو نسبته 9.7% مقارناً بالعام 2017، التي سجلت فيه الزيادة 1,011 مقهى ومطعم، وذلك حسب تقرير أصدره قطاع التسجيل والترخيص التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، والذي أرجع هذا النمو إلى ما تتميز به دبي من بنية تحتية متطورة وبيئة مثالية لمزاولة مختلف أنشطة الأعمال.

وسلّط التقرير الضوء على توزيع المطاعم والمقاهي ضمن المناطق الرئيسية في دبي، حيث استحوذت منطقة بر دبي على النصيب الأكبر بإجمالي 7,312 رخصة، ومن ثم منطقة ديرة بمجموع 4,457 رخصة، ومنطقة حتا بواقع 44 رخصة. وتفصيلاً، وصل عدد المطاعم في منطقة بر دبي إلى 4,785 مطعم و2,527 مقهى، في حين وصل عدد المطاعم في منطقة ديرة إلى 2,780 مطعم و1,677 مقهى، أما في منطقة حتّا، وصل عدد المطاعم إلى 29 مطعم و15 مقهى.

وجاء توزيع المطاعم والمقاهي حسب أعلى عشر مناطق فرعية في إمارة دبي كالتالي: برج خليفه (590)، عيال ناصر (405)، المرر (363)، جميرا الأولى (356)، الكرامة (349)، البرشاء الأولى (310)، هور العنز (256)، المرقبات (205)، نايف (200)، والقرهود (169).

وأظهر التقرير أن الجنسيات العشر التي تصدرت تراخيص المطاعم والمقاهي في دبي شملت: الهند، ثم باكستان، وجمهورية مصر العربية، والمملكة المتحدة، والكويت، ولبنان، والأردن، والمملكة العربية السعودية، وأثيوبيا، والولايات المتحدة الأمريكية، فيما أوضح التقرير أن العدد الإجمالي للعمالة في المطاعم والمقاهي في دبي وصل إلى 151,127 عامل.

وبهذه المناسبة، قال عبد العزيز بن حثبور، مدير إدارة علاقات المتعاملين في قطاع التسجيل والترخيص التجاري: "تحتضن دبي أكثر من 200 جنسية يعيشون ويعملون فيها، وهي من وجهات السفر الأولى في العالم. وتعتبر المطاعم والمقاهي التابعة للعلامات التجارية المعروفة سواء العالمية أو الإقليمية العاملة في الإمارة من الأماكن التي تستقطب سكان دبي وزوارها. ويعد قطاع المطاعم والمقاهي الأسرع نمواً في المنطقة وخصوصاً في دبي في ظل الزيادة السكانية والنمو السياحي القوي والزيادة المطردة في أعداد الزوار من مختلف انحاء العالم، والتطور الدائم للمرافق السياحية والخدمية في الإمارة، إلى جانب نمط الحياة العصري الذي يدعم الإقبال على المطاعم والمقاهي بمختلف أنواعها".

ولفت بن حثبور إلى أن المطاعم والمقاهي تشكل جزءاً كبيراً من الثقافة الاجتماعية وهذا يعني أنه رغم أعدادها الكبيرة إلا أنها تحظى بالربح وبقاعدة ثابتة من العملاء من مختلف الجنسيات، والأعمار، والأفراد من عائلات وموظفين وطلاب، طالما تقدم مستوى رفيعاً وراقياً من المأكولات والمشروبات المتنوعة والأهم من ذلك، الخدمة المتميزة، حيث أنه بالنسبة لأي مشروع جديد سواء مطعم أو مقهى عليه أن يلبي حاجة السوق وأن يمتلك سمات مميزة تضمن له الاستمرارية في هذه البيئة التنافسية، حيث يمثل التنافس دائما الحافز الأول لتقديم خدمات ومنتجات عالية الجودة تكفل لصاحبها زيادة حصته السوقية من العملاء.

وأشار بن حثبور أن سلاسل المطاعم والمقاهي العالمية ونظيراتها المحلية يقدمون مجموعة متنوعة من المفاهيم والتجارب المتفردة، لافتاً أن الزيادة التي شهدها العام 2018 في أعداد المطاعم والمقاهي يعني أن السوق لا تزال قادرة على استيعاب المزيد وتعني ارتفاع سقف المنافسة الإيجابية التي تعود بالنفع على الجمهور.

 واختتم مدير إدارة علاقات المتعاملين في قطاع التسجيل والترخيص التجاري بدائرة التنمية الاقتصادية بالتأكيد على أن دبي سوق ديناميكية لقطاع المأكولات والمشروبات ولها شهرتها المتميزة في هذا المجال على مستوى المنطقة، وذلك في إطار المكانة الرفيعة التي تتمتع بها الإمارة كوجهة سياحية من الطراز الأول بما تتمتع به من مقومات جذب متنوعة، الأمر الذي يعزز فرص مثل تلك المنافذ الخدمية ويعينها على تحقيق مستويات ربحية ربما تفوق ما تجنيه فروعها الأخرى الموجودة في مناطق متفرقة من العالم، ما يؤكد القيمة المضافة التي تضمنها دبي للمستثمرين مع منح أعمالهم مساحة غير محدودة للازدهار والنمو. 

أخبار مرتبطة