اليوم الأول من مؤتمر "عالم الرفاهية العربي" يُسلّط الضوء على تأثير العالم الرقمي على نمو الشركات

الخميس 13 يونيو 2019
دبي - مينا هيرالد:

انطلقت اليوم فعاليات مؤتمر "عالم الرفاهية العربي" Arab Luxury World  بنجاح، وكان النهار الأول حافلاً بالمداخلات القيّمة وتشارك الخبرات والعِبر التي استفاد منها الحضور. تخلّل المؤتمر، الذي ينعقد تحت عنوان "التحوّل الرقمي مع التركيز على البيانات والتجزئة الراقية"، عدداً من حلقات النقاش وورش العمل التي غاصت في استكشاف أحدث الأفكار والصيحات في عالم الفخامة.

استُهلّ المؤتمر صباحاً بكلمة ألقتها ڤاليري ميسيكا، مؤسّسة دار "ميسيكا" باريس للمجوهرات ومُديرتها الإبداعية، تحدّثت فيها عن نجاحها في تحديد فجوة في السوق ممّا قادها إلى تأسيس علامتها قبل 14 عاماً، وعن الدور الذي أدّته مواقع التواصل الاجتماعي كمنصة محورية لنمو العلامة، وعن اللمسات الشخصية والتفاصيل الصغيرة التي تجعل من "ميسيكا" علامة فاخرة. وفي سياق الحديث، قالت ڤاليري: "أدّت مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديداً ’إنستقرام‘، دوراً أساسياً في نمو علامتنا في السنوات الأخيرة الماضية. أحرص في عملي، سواء أفي العالم الرقمي أم الواقعي، على الحفظ على الأصالة والانتظام في كافة نشاطات الشركة. حالفني الحظّ للعمل مع نجمات أكنّ لهنّ كل الاحترام أظهرنَ حبّهنّ للعلامة بأجمل أسلوب".

شهد اليوم الأول تشارك الآراء حول تأثير العالم الرقمي على الشركات بين روّاد في القطاع، منهم أميت راوال، رئيس التجارة الرقمية في موقع Ounass.com/شركة الطاير وأوليفر وايت، رئيس التجارة الإلكترونية في سيفورا، وغزلان غوينيس، المؤسّسة والرئيسة التنفيذية لشركة The Modist، وريجي دوبرتوي، الرئيس التنفيذي لشركة Le Monde des 5 Fleurs والخبير الاستراتيجي للتميّز في مجال التجزئة في شركة Luxury Hive، وسلامة خلفان، المؤسّسة والمديرة الإبداعية لعلامة سلامة خلفان، وشانتال خويري من شركة Value Retail. ومن أبرز المواضيع المطروحة على الأجندة موضوع ‘The Future of Premium Retail’ ("مستقبل التجزئة الراقية") خلال جلسة حلّلت تكيّف العلامات مع التغيّرات المستمرّة في عادات المستهلك. أمّا سيريل فابري، فقدّم "التطلّعات الإقليمية" التي تطرّق فيها إلى التطلّعات الاقتصادية والتسويقية في المنطقة وتحدّث عن التوقّعات لعام 2020 في المجال. أمّا جلسة  ‘Diversity in  the Luxury Retail Industry’(التنوّع في قطاع التجزئة الفاخرة)، فقيّمت تأثر "التنوّع" و"الشمولية" و"التمكين" على المنطقة وعلى الشركات الفاخرة تحديداً، وقال خلالها ألكساندر شميدت من شركة فاشرون كونستانين: "الناحية الأهمّ من مفهوم الفخامة هو علاقتنا بالعملاء، والتنوّع هو الكلمة المفتاح.  تنقسم منطقة الشرق الأوسط إلى عالمين منفصلين تماماً. لمستُ من تجربتي الشخصية أنّ دبي هي أحد أكثر المدن تنوّعاً في العالم وتُعدّ بوتقة لانصهار مختلف الجنسيّات. لكن من الناحية الأخرى، هناك سوق محلية مختلفة تماماً لها خصوصيتها، مثل قطر". وأخيراً، سلّطت جلسة ‘Big Data’ ("البيانات الكبرى") الضوء على كيفيّة تكيّف العلامات الفاخرة مع الواقع الرقمي الجديد وكيف تترجم ذلك في زيادة الاستثمار في المجال الرقمي.

بمناسبة انطلاق فعاليّات المؤتمر، قال ألكساندر  هواري، الرئيس التنفيذي لشركة "ميديا كويست": "كان اليوم الأول لمؤتمر ’عالم الرفاهية العربي‘ عظيماً بكل ما للكلمة من معنى. سُعدنا بالعدد الكبير من الحضور، وأسعَدنا أكثر التفاعل بين المشاركين والمتحدّثين الخبراء. تطرّق المؤتمر إلى أبرز المواضيع التي تُحدّد مصير قطاع التجزئة، بدءًا من التفاصيل حول الطريقة التي يجب على العلامات الفاخرة اتّباعها لتطبيق الاستراتيجيّات الرقمية، وصولاً إلى التوجّه نحو فرص لم تستفد الشركات منها بعد مثل تقنيّة blockchain والقرارات التي تتمحور حول البيانات. ولعلّ أبرز معالم المؤتمر التطلعات الإقليمية والاقتصادية حول قطاع التجزئة الفاخرة التي كشف عنها سيريل فابري من شركة ’باين أند كو‘، والكلمة التي ألقتها ڤاليري ميسيكا. أتطلّع قدماً إلى ما يحمله اليوم الثاني من المؤتمر غدا".

يُشار إلى أنّ مؤتمر "عالم الرفاهية العربي" يشهد تجمّع أكثر من 500 خبير إقليمي وعالمي من مجال السلع والخدمات الفاخرة في دبي لمناقشة المشاكل التي يواجهها المعنيّون في القطاع واقتراح حلول تلائم الجميع. يلتقي مؤسّسو العلامات الفاخرة ووكلاء البيع والموزّعون ومشغّلو المجمّعات التجارية ومزوّدو الخدمات تحت سقف واحد للتطرّق إلى التحديات التي يواجهها القطاع والفرص المتاحة فيه. يسعى المشتركون في المؤتمر إلى فهم المستهلك بالاستناد إلى بحوث سبّاقة هدفها فهم التحوّلات الكبرى التي يشهدها قطاع الفخامة وإيجاد سُبل لتحقيق النمو.

يُشار إلى أنّ الدورة الأولى من مؤتمر Arab Luxury World انطلقت عام 2014، وحقّق نجاحاً كبيراً مع مرور السنوات، إذ شارك فيه آلاف الخبراء العاملين في القطاع و متحدّثاً تشاطروا خبراتهم القيّمة وآراءهم حول سوق الفخامة المتنامية. غدا المؤتمر بدورته السادسة هذا العام منصة عالمية للتواصل بدعم سخي من أهمّ الشركات في القطاع، نذكر منها مجلّتَي "لها" و"جمالكِ" وشركة OMD ، الرعاة الذهبيين للمؤتمر،  وشركة "لينكد إن" وعلامة ماريوت الدولية وشركة MMP World Wide، الرعاة الفضيين، وشركة INFINITI Middle East وشركة Luxurynsight وشركة Teads وشركة The Luxury Hive، الرعاة البرونزيين، وشركة Z7 Communications ، شريك إدارة العلاقات العامة الفاخرة، و"كريم"، شريك النقل الرسمي، وشركة The Marketing Boutique، شركة التسويق، و LIGHTBLUE، شريك المحتوى، ومتجر Fleurology، شريك الأزهار، وجريدة "عرب نيوز" ومجلّة "هيا" ومجلة "سافوار فلير" وجريدة "ذا نيويورك تايمز"، الشركاء الإعلاميين.

Search form