اقتصادية دبي: المطاعم والمقاهي الكويتية ضمن الـ5 الأوائل في دبي من حيث العدد

الأحد 17 فبراير 2019
دبي - مينا هيرالد:

أفاد تقرير صادر عن قطاع التسجيل والترخيص التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي أن عدد الرخص الكويتية الفعالة في إمارة دبي يصل إلى 2,052 رخصة تضم 6507 من المستثمرين منهم 6181 من رجال الأعمال و326 من سيدات الأعمال. وتوزعت الرخص الكويتية على حسب النشاط إلى تجارية (1501)، ومهنية (493)، وصناعية (45)، وسياحية (13). وأظهر التقرير أيضاً أن عدد الرخص الكويتية التي تم إصدارها عام 2018 وصل إلى 168 رخصة بمعدل نمو وصل إلى 35.5% مقارناً بعام 2017 حيث وصل العدد إلى 124 رخصة. كما أوضح التقرير عن تصدّر نشاط المطاعم والمقاهي قائمة الأنشطة المهنية الكويتية، محققة بذلك المرتبة الخامسة من حيث عدد الرخص في إمارة دبي.

جاء إصدار التقرير عقب افتتاح المطعم الكويتي الشهير "أوبن فليم كيتشن"، ضمن مبادرة "جدم خير"، والذي يعتبر المشروع الكويتي الأول الذي يتمتع بمزايا هذه المبادرة والرامية إلى توطيد العلاقات مع مجتمع الأعمال الذين يمثلون التجار وأصحاب الرخص التجارية، والعمل على دفع الشركات إلى التميز، بالإضافة إلى تقدير جهودهم من خلال مشاركتهم في تدشين محلاتهم التجارية في دبي. وقد دشن قطاع التسجيل والترخيص التجاري 22 علامة تجارية ومشاريع متميزة محلية وعالمية من مختلف القطاعات الحيوية ضمن مبادرة "جدم خير".

وشارك في حفل افتتاح "أوبن فليم كتشن" في منطقة الأزياء بدبي مول عدد من ممثلي اقتصادية دبي وأعضاء الهيئة الإدارية في مجلس الأعمال الكويتي بدبي والإمارات الشمالية بحضور لمى جاسم بورسلي، رئيسة المجلس؛ وخالد خليفة المري، مدير أول التصاريح التجارية؛ وأحمد الشاعر، مدير أول قسم التوعية؛ ومشهور الشامسي، خبير تطوير؛ وجورجي جون، نائب الرئيس التنفيذي لشركة كاسترونوميكا الشرق الأوسط المالكة للمطعم. وقام ممثلي اقتصادية دبي بتقديم درع تذكاري لـلمطعم بمناسبة افتتاح أولى فروعه في إمارة دبي.

وقال حميد العامري، مدير أول مراكز الخدمة في قطاع التسجيل والترخيص التجاري: "نهنئ القائمين على أوبن فليم كتشن لإضافة العلامة التجارية إلى محفظة قطاع تجارة التجزئة الحيوي في دبي، مما يؤكد تزايد عدد العلامات التجارية المتميزة في دبي المكانة التي تتمتع بها المدينة كوجهة مثالية عالمية للتسوق ومركز تجاري لمزاولة الأعمال من مختلف القطاعات، حيث توفر الإمارة منصة مثالية للنمو والتوسع للعلامات التجارية".

وأضاف العامري: "يعمل قطاع الترخيص والتسجيل التجاري باستمرار على رفع مستوى كفاءة الأداء وتوفر بيئة خدمية مرموقة ومتميزة لتحقيق سعادة مجتمع الأعمال وتلبية احتياجاتهم في مختلف مناطق الإمارة، وذلك من خلال طرح المبادرات الهادفة وتطبيق أفضل الممارسات مثل سهولة إجراءات بدء النشاط الاقتصادي وتسجيل الشركات، وآلية مزاولة الأعمال، وتوفير خدمات ذات قيمة مضافة لرجال الأعمال، مما يخلق بيئة تنافسية مثالية لمزاولة الأعمال وتطبيق أرقى المعايير على المستويين الإقليمي والعالمي".

وافتتح رائد الأعمال الكويتي باسل السالم، صاحب شركة كاسترونوميكا الشرق الأوسط، أول مطعم في عام 2005 مع العلامة التجارية "برجر بوتيك"، وتلا ذلك إنشاء 9 مفاهيم طعام أصيلة في 21 منطقة جغرافية موزعة في ستة بلدان مختلفة تدار تحت مظلة مجموعة جاسترونوميكا التي تحظى بعضوية مجلس الأعمال الكويتي بدبي وتتخذ من دبي مقراّ لها بوجود مكاتب في جميع دول مجلس التعاون الخليجي. وتم تصميم العلامة التجارية لاوبن فلايم كتشن في عام 2010 في الكويت. وكان أول افتتاح في دولة الإمارات العربية المتحدة لمطعم "سلايدر ستشن" في غاليريا مول 2015، وبعد فترة وجيزة تم افتتاح "كوكو روم"، ثم "برجر بوتيك" بالشارقة في 2018.

وأظهر تقرير قطاع التسجيل والترخيص التجاري أن توزيع الرخص على حسب المناطق الرئيسية كانت الحصة الأسد لمنطقة بر دبي (1138)، وديرة (914). وبالنسبة لتوزيع الرخص على حسب المناطق الفرعية فكانت كالتالي: برج خليفة (336)؛ عيال ناصر (102)؛ بورسعيد (93)؛ المركز التجاري الأول (90)؛ البرشاء الأولى (81)؛ مردف (61)؛ القرهود (56)؛ جميرا الأولى (54)؛ المرقبات (49)؛ ونايف (48).

ووصل عدد الأنشطة التي تمارسها الشركات الكويتية في إمارة دبي إلى 6641 نشاط ومن أبرزها في مجال الأنشطة التجارية: "تجارة الملابس الجاهزة"، "تجارة الإلكترونيات"، "تجارة المعدات الميكانيكية والهندسية"، و"تجارة المواد الغذائية"، أما بالنسبة للأنشطة مهنية، كان أبرزها "مطعم"، "مقهى"، "خدمات تنظيف المباني والمساكن"، و"صالون نسائي". وأبرز الأنشطة الصناعية كانت من نصيب "صناعة الطوب وأحجار البناء"، "خدمات النشر والطباعة"، "طحن وتعبئة المواد الغذائية"، و"صناعة اللحوم"، أما بالنسبة للأنشطة السياحية فكان أبرزها "مجموعة الأنشطة السياحية"، "النقل والشحن والتخزين"، و"استشارات سياحية وترفيهية".

أخبار مرتبطة