أبوظبي تستضيف الدورة السابعة لمعرض سيال الشرق الأوسط في ديسمبر القادم

الأحد 23 أكتوبر 2016

أبوظبي - مينا هيرالد: تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية؛ تنعقد فعاليات الدورة السابعة لمعرض سيال الشرق الأوسط، الحدث المتخصص والأسرع نمواً على مستوى المنطقة في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة، وذلك خلال الفترة 5-7 ديسمبر القادم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك).

ويقدّم المعرض مجموعة من المبادرات الجديدة والمثيرة للاهتمام التي من شأنها معالجة القضايا الأساسية التي تواجه المنطقة والقطاع الغذائي بشكل عام، حيث يسلط المعرض الضوء على الابتكار الغذائي العالمي والأمن الغذائي بالإضافة إلى أحدث اتجاهات هذا القطاع. ويُعتبر هذا المعرض حدثاً رائداً في قطاع تجارة الأغذية والمشروبات وكافة الجوانب المرتبطة بمجال الضيافة على مستوى المنطقة ككل.

كما سيجمع هذا المعرض المتخصص والذي يمتد لثلاثة أيام، نخبة من الخبراء الإقليميين وقادة الفكر وصناع القرار ضمن مجموعة من الجلسات والمؤتمرات لمناقشة الكثير من الموضوعات البارزة بما في ذلك الأغذية العضوية، والعلامات التجارية الخاصة، والاحتيال الذي يواجه قطاع الأغذية، بالإضافة إلى مزارع المدن، والأغذية المعدلة وراثياً، والأغذية الحلال، فضلاً عن الأمن والهدر الغذائيين.

وبهذا السياق قال ثامر القاسمي، رئيس اللجنة المنظمة لمعرض سيال 2016: "من المتوقع أن ترتفع قيمة الواردات الغذائية إلى منطقة الشرق الأوسط لتصل إلى 35.2 مليار دولار بحلول العام 2020 وذلك وفق تقرير (بي إم آي). ويعد قطاع الأغذية والمشروبات من أهم القطاعات الحيوية على صعيد المنطقة بأكملها بسبب الاعتماد على الأغذية المستوردة بشكل يومي وتنوع أذواق المستهلكين، بالإضافة إلى بعض التحولات التي نشهدها من حيث الطلب على المنتجات والتوقعات".

وأضاف القاسمي: "لقد شهدت دورة العام الماضي تسجيل رقم قياسي لعدد الزوار، ومن المتوقع أن يستقبل المعرض هذا العام أكثر من 22 ألف شخص من صناع القرار ومسؤولي أهم الشركات في مجال الأغذية والأطعمة والمشروبات والفنادق وتجار المواد الغذائية والمسؤولين الحكوميين والموزعين والمستوردين والمصدرين بالإضافة إلى نخبة من كبار الشخصيات".

ومن جانبها قالت جوان كوك، المدير التنفيذي لمعرض سيال الشرق الأوسط: "استقبلنا العام الماضي، وعلى مدى ثلاثة أيام، ما يزيد عن 926 شركة عارضة مبتكرة وأكثر من 17 ألف زائر بهدف تعزيز التواصل وتبادل المعارف. وإننا على ثقة بأن دورة هذا العام ستمثل المرحلة التالية من مسيرة النمو والتطور لقطاع الأغذية والمشروبات في المنطقة".

وأضافت بالقول: "يلتزم معرض سيال الشرق الأوسط وتحت إشراف جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، بمواصلة تطوير القطاع الغذائي المستدام والمبتكر. كما يهدف هذا الحدث السنوي إلى دعم هذا القطاع على مختلف المستويات من خلال زيادة الكفاءة التشغيلية وتطوير المنتجات".

وتشهد الدورة القادمة من المعرض العديد من الفعاليات الجديدة بما في ذلك مسابقة تحدي الطهاة الشباب " Alen Thong Golden Coffee Pot" ضمن قسم (لا كوزين) الذي استقطب أكثر من 650 طاهياً في عام 2015. وقد تم إطلاق هذا التحدي تكريماً لذكرى أحد مؤسسي جمعية الإمارات للطهي؛ حيث يتيح الفرصة أمام المواهب المحلية الشابة لإبراز قدراتهم في جو تنافسي مباشر.

كما سيتم تنظيم سلسلة من الجلسات الخاصة بالأمن الغذائي في أبوظبي للعام الثاني على التوالي وذلك بالشراكة مع مركز الأمن الغذائي في أبو ظبي، وبحضور نخبة من كبار المسؤولين الحكوميين والمدراء التنفيذيين والخبراء من أجل مناقشة السبل الأمثل لضمان توفير المواد الغذائية بشكل مستدام وبأسعار معقولة.

ويعد ركن الابتكار في معرض سيال من أهم الفعاليات المميزة هذا العام لاستعراض المنتجات الأكثر ابتكاراً في العالم، وتوفير فرصة فريدة أمام المشاركين للتعرف على الاتجاهات المستقبلية لهذا القطاع واستضافة أبطال سيال العالميين الرائدين في مجال الابتكار من جميع أنحاء العالم.

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة المقبلة ستشهد أيضاً عودة معرض "جولة حول العالم" الذي يسلّط الضوء على أحدث الاتجاهات في عالم الأغذية والإحصاءات والبيانات المتعلقة به، بالإضافة إلى بطولتَي"ريجونال باريستا" Regional Barista و"لاتيه آرت" Latte Art اللتين تشهدان تنافساً محتدماً.

كما وستنعقد فعاليات الدورة الـ 35 من جوائز "ميركوريز" المرموقة في مجال تموين قطاع السفر في 5 ديسمبر القادم، حيث ستكرم الأفضل في مجال وجبات شركات الطيران، ومفهوم الخدمة، والمنتجات الغذائية، والمشروبات، والمعدات؛ وذلك بهدف إبراز الرواد في هذه القطاعات.

يذكر أن فعاليات معرض سيال ستنظم تحت إشراف جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية والذي يعدّ شريكاً استراتيجياً؛ بالإضافة إلى غرفة أبوظبي كراعي مضيف، ومجموعة أعمال الإمارات وشركة الروابي كراعيين فضيين. كما تشمل القائمة مجموعة "لولو" كشريك التجزئة، والإتحاد للطيران كناقل رسمي، بالإضافة إلى رابطة طهاة الإمارات والإتحاد العالمي للطهاة كشريكَي الطهي.

أخبار مرتبطة