مدينة دبي للاستديوهات تطلق منصة إنشاء المحتوى "سينيمينا"

الأربعاء 21 نوفمبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت مدينة دبي للاستديوهات، مجتمع الأعمال الرائد في المنطقة في قطاعات التلفزيون والإذاعة والإنتاج والفعاليات، عن إطلاق منصة "سينيمينا"، وهي منصة فريدة تحتفي بفن المحتوى وتعنى برعاية المواهب المحلية في جميع جوانب إنشاء المحتوى. وستدعم المبادرة الأفراد من أجل تعزيز مهاراتهم الإبداعية من خلال عدد من الفعاليات السنوية، بما في ذلك ورش العمل ودورات التدريب التي يقدمها عدد من أبرز العاملين في هذا القطاع، إلى جانب الممثلين وصناع الأفلام.

ومن المقرر إطلاق مبادرة "سينيمنا" رسمياً في فبراير 2019، وهي تسعى إلى فرص التواصل لأصحاب المصلحة وأعضاء المجتمع الإبداعي. وستتضمن هذه المبادرة العديد من الأنشطة، بما في ذلك معرضاً لأحدث التقنيات والاتجاهات، وعروض الأفلام في الهواء الطلق، وجلسات التفكير التي تركز على جميع جوانب الفن والحرفية في إنشاء المحتوى.

كما ستطرح "سينيمينا" مسابقة جديدة للتعرف على المواهب المحلية والإقليمية، وهي تضم أربع فئات - أفضل فيلم قصير، وأفضل فيلم وثائقي قصير، وأفضل فيديو موسيقي، وأفضل فيلم مستوحى من سيرة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وفي معرض حديثه عن الحدث، قال ماجد السويدي، المدير العام في مدينة دبي للاستديوهات: "تماشياً مع أولوياتنا الأساسية المتمثلة في رعاية مجتمع مبدع من خلال تحديد ودعم المواهب في صناعة الإعلام وإنشاء المحتوى، فإننا نفخر بالإعلان عن إطلاق مبادرة "سينيمينا"، والتي تمثل منصة جديدة تحتفي بالتميز في الإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وأضاف: "تجمع مبادرة "سينمينا" بين جميع الأعمار والخبرات، حيث يمكنك المشاركة فيها سواء كنت مبتدئاً أو خبيراً محترفاً، وتعمل على تزويد المشاركين بالأدوات والتدريب اللازمين لتعلم مهارات جديدة وإنتاج المحتوى. لا شك في أن المحتوى المحلي الذي يتم إنتاجه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعد منخفضاً نسبياً على المستوى العالمي. ونتوقع أن تعزز مبادرة "سينمينا" ذلك بشكل كبير، وأن تشجع إنتاج المزيد من المحتوى محلياً باللغتين العربية والإنجليزية. إننا نسعى إلى الجمع بين الأشخاص الراغبين بالتعلم وإنشاء المحتوى، إضافة إلى إتاحة سبل التواصل والنقاش بين أفراد المجتمع الإبداعي".

من جانبه، قال جمال الشريف، رئيس لجنة دبي للسينما والتلفزيون: "منذ أكثر من عشر سنوات، بدأ دور المنطقة في صناعة إنشاء المحتوى يزداد من دون شك، ونحن نعتزم توفير جميع التسهيلات لدعم المواهب المحلية. وتعد إقامة "سينمينا" خطوة مهمة لإنشاء منصة تمكن منشئي المحتوى من التعلم والإلهام والتواصل على جميع الصعد. وستمثل فائدة لجميع المبدعين الطموحين، سواء كان ذلك في صناعة الأفلام أو كتابة السيناريو أو حتى ما قبل الإنتاج وبعده. وستوفر هذه المبادرة للشباب فرصة لعرض مواهبهم، وستعمل في الوقت نفسه على دعم قطاع إنشاء المحتوى بشكل عام في هذه المنطقة، وتشجيع المزيد من الإبداع بين الأفراد".

وخلال الثلاث السنوات الماضية، نظمت مدينة دبي للاستديوهات عدداً من ورش العمل الناجحة التي شارك فيها ما يزيد على 2000 مشارك.

وفي عام 2018، استضافت مدينة دبي للاستوديوهات 12 ورشة بالتعاون مع شركة الإنتاج الإماراتية "Behind the Scenes" في in5 للإعلام في مدينة دبي للإنتاج يدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة في مجال الإعلام. وشملت ورش العمل التي نظمها محمد سالم، المدير التنفيذي لشركة "Behind the Scene"، موضوعات مثل التسجيل الصوتي والتصوير السينمائي والصوت والخطاب وعمليات ما بعد الإنتاج والإخراج، وأدارعدد من  المتخصصين الحائزين على الجوائز الورش الأخرى.

Search form