مجلس إدارة دبي الذكية يعقد اجتماعه الثامن في ظل تقدم رصيد النجاحات التي يحرزها محلياً وعالمياً

الثلاثاء 28 فبراير 2017

الإمارات - مينا هيرالد: عقد مجلس إدارة مكتب دبي الذكية اجتماعه الثامن برئاسة رئيس مجلس الإدارة سعادة سعيد محمد الطاير. ويعد هذا الاجتماع مواصلة للجهود المبذولة لتحقيق مبادرة دبي الذكية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، "رعاه الله"، كي تصبح إمارة دبي الأذكى والأسعد على وجه الأرض ومعياراً للمدن الذكية حول العالم.

وقد تضمنت النقاط الرئيسة لجدول أعمال الاجتماع مشروع سياسات قانون بيانات دبي، ومدى التقدم المحرز في استقطاب الشركاء الاستراتيجيين من خلال عرض خطط منظمة ومدروسة، وكذلك العمل على إشراك القطاع الخاص، للوصول إلى تصنيف البيانات وإتاحتها للجمهور بناء على تصنيفها لتشكل خطوة متقدمة في دبي الذكية، قوامها التفاعل بين القطاعين الخاص والعام وكذلك الجمهور بشفافية عالية وأمن معلوماتي عالي المستوى، ما يسهم في خلق اقتصاد معرفي مبني على أساس متين سيسهم في بناء قدرات الأفراد ويحفزهم على الابتكار في العديد من مجالات المدينة الذكية التي يعيشون فيها، ما سيشعرهم بتجربة حياة مختلفة لكونهم يسكنون في دبي الذكية، التي تؤهلهم لأن يكونوا مبادرين وفاعلين ومشاركين في صنع مستقبل دبي، بما يمكن لهم ابتكاره بناء على البيانات المفتوحة التي بإمكانهم الاعتماد عليها لتفتح لهم فضاءات في عالم الابتكار. كما ناقش المجتمعون سير عمل منصة دبي الذكية، التي ستحدث نقلة نوعية في دبي الذكية. ومؤشر السعادة الذي انضم إليه مؤخرا نحو 68 جهة خاصة باعتباره إحدى أدوات قياس السعادة في أجندة السعادة.

وبهذه المناسبة، صرح سعادة سعيد محمد الطاير، رئيس مجلس إدارة مكتب دبي الذكية قائلاً: "نحن ماضون في تحقيق رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،"رعاه الله"، في تحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد عالمياً، من خلال الابتكار في التكنولوجيا وتسخيرها لتسهل حياة سكان دبي وتشعرهم بالسعادة. ونحن ملتزمون بالابتكار والإبداع في عملية الإشراف على التحول الذكي لمدينة دبي لنتجاوز المحلية ونتقدم عالمياً في المحافل الدولية في مجال الابتكار في المدن الذكية".

وأضاف سعادته: "نحرص على التعاون المستمر بين القطاعين العام والخاص، ونعمل بشكل دؤوب مع الشركاء الاستراتيجيين، لتحقيق الأجندات والخطط التي عزمنا على تطبيقها بالسرعة الممكنة التي تؤهل دبي لمكانتها الريادية والمتقدمة في ظل التنافسية العالمية حول المدن الذكية. وقد اجتزنا العديد من المراحل التي جسدت واقعية تلمّس الناس لعيشهم في مدينة متفردة وذكية وسعيدة، وسنستمر في إحراز المزيد من التقدم في مجال تقديم خدمات ذكية يشعر بها كل من يحط على أرض دبي سواء كان مواطناً أو زائراً أو مقيماً، فسعادة سكان دبي هي غايتنا الحقيقية".

ومن جانبها، قالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام مكتب دبي الذكية: "اتطلع في هذا العام إلى تحقيق المزيد من الإنجازات التي أضحت تبهر العالم، فدبي الآن تتخذ مكانتها وموقعها الريادي في مجال المدن الذكية. نحن اليوم نستقطب كل الجهات والعقول المبتكرة في شتى القطاعات، ونعمل جاهدين وفق أجندات وخطط مدروسة وذات لمسات إبداعية تتلمس مواطن تحقيق السعادة للأفراد الذين يشكلون أهم محاور المدينة. ومن خلال تقديم خدمات ذكية مبتكرة في كافة أنحاء دبي وبالتالي قياس مدى سعادة المتعاملين وفق مؤشر السعادة في القطاعين العام والخاص، فإننا نأمل أن نصل إلى ما نصبو إليه من جعل دبي المدينة الأسعد والأذكى على وجه الأرض".

حضر الاجتماع كل من سعادة أحمد محمد بن حميدان نائب رئيس مجلس إدارة مكتب مدينة دبي الذكية، وسعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر عضو مجلس الإدارة والمدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية، والعميد خالد ناصر الرزوقي عضو مجلس الإدارة ومدير الإدارة العامة للخدمات الذكية - شرطة دبي، وسعادة يوسف حمد الشيباني عضو مجلس الإدارة والمدير العام لمركز دبي للأمن الإلكتروني، والسيد محمد عبدالله الزفين عضو مجلس الإدارة ومدير إدارة تقنية المعلومات في البلدية، والسيد عبدالله علي المدني عضو مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لقطاع خدمات الدعم الفني المؤسسي بهيئة الطرق والمواصلات.

أخبار مرتبطة