قناة العربية وGoogle يختتمون جلسات الأسبوع الأول من برنامج "القيادات الإعلامية العربية الشابة"

السبت 18 نوفمبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

في ختام فعاليات الأسبوع الأول من برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة، شاركت قناة العربية وGoogle الشرق الأوسط بمحتوى مميز قدّم للطلاب فرصة التعرف على جوانب مختلفة من دور الإعلام والصحافة في الوطن العربي. حيث قدمت العربية جلستين ناقشت أولاها دور المراسلين الصحفيين والتحديات التي يواجهونها خلال عملهم في مناطق الصراع، بينما تناولت الجلسة الثانية موضوع فن إدارة المقابلات الصحفية بشكل محترف وموضوعي.

وتفاعل المشاركون مع مراسلين صحفيين عبر نقلٍ حيٍّ ومباشر من مناطق الصراع، منهم محمد العرب، مدير مكتب العربية في البحرين ومراسل رئيسي في تغطيه حرب اليمن، والذي تحدث عن تغطيته المباشرة لمناطق الحرب وحسِّه بالمسؤولية تجاه نقل قصة اليمن، والتزامه بنقل هذه القصة حتى يتسلم الجيل الجديد من الإعلاميين راية الإعلام لنقل رسالته الشريفة. كما استضافت الجلسة المراسل الصحفي، أحمد بجاتو، من مقر قناة العربية في القاهرة ليشارك الشباب تجربته في تغطية الصراع في مصر سابقاً، بالإضافة إلى زياد حلبي الذي تحدث عن ماهية الحياة تحت ظروف الاحتلال وتغطيتها المستمرة من فلسطين.

ودارَ جلسة النقاش مذيعو قناة العربية، نجوى قاسم وعادل عيدان، بمشاركة صحفيين من قناة العربية، محمد دغمُش ورولا الخطيب وجيهان الجندي، اللذين استضافوا الصحافي العراقي جواد كاظم، الذي نقل الأخبار من مناطق صراع مختلفة في الوطن العربي وتعرّض لمحاولة اغتيال كلفته قدرته على المشي، وعلى الرغم من ذلك، لا زال متفائلاً بمستقبل الإعلام وبدور الشباب في دعم استمراريته.

وفي هذا السياق قالت زينب العلي، مديرة برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة في مرز الشباب العربي: "تتنوع الأدوار الإعلامية التي بإمكان الشباب أن يخوضوا غمارها ولدى الكثير من المشاركين الرغبة في استكشافها والتعرف

أكثر على مميزاتها وتحدياتها. نحن سعداء بتعاوننا مع قناة العربية التي عرضت على الشباب صورة متكاملة لما يمكن توقعه إن رغبوا في أن يصبحوا مراسلين ميدانيين."

وأضافت: "تعاني بعض المناطق في الوطن العربي من النزاع والصراع، ودورنا يكمن في تأهيل الجيل الجديد من الإعلاميين الشباب من خلال عرض تجارب حية وواقعية ورفدهم بالمهارات العملية اللازمة لمواجهة هذه التحديات بهدف نقل صورة شفافة عن الوطن العربي للعالم."

ومن جانبها عبّرت ربى إبراهيم، مديرة قسم العمليات في قناة العربية، عن فخرها بالتعاون مع مركز الشباب العربي في مبادرة القيادات الإعلامية العربية الشابة، والذي أثبتت إيمان قناة العربية بأن الشباب هم قادة المستقبل. وأكدت ربى على التزام قناة العربية بتطوير مهارات الشباب بشكل عام ومهاراتهم الإعلامية بشكل خاص.

Google تلتقي بالمشاركين في البرنامج

وقام فريق العمل في Google بالمشاركة في برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة، لمناقشة رؤية Google المتمثلة في العمل على بناء مستقبل الإعلام بسواعد شابة. حيث تهدف Google إلى تنظيم المعلومات في عالم تملأه التغيرات، لتسهل على المستخدمين عملية الحصول عليها من مصادر موثوقة. وسلطت الجلسة مع Google الضوء على دور الصحافة المهم لتحقيق هذا الهدف.

تفاصيل برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة

يستمر برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة حتى 26 نوفمبر، بشكل مكثف يشمل عدة محاور منها الورشات التدريبية وجلسات مناظرة متنوعة ومحاضرات وندوات، بالإضافة إلى زيارات ميدانية إلى عدد من المؤسسات الإعلامية الرائدة في المنطقة.

وتعاون مركز الشباب العربي مع عدد من الشركاء الاستراتيجيين في البرنامج منهم قناة سي إن إن، وبلومبيرغ، وقناة العربية، وقناة سكاي نيوز عربية، ومجموعة إم بي سي، والجامعة الأمريكية في دبي وجامعة نيويورك أبوظبي، وتويتر، وGoogle وجريدة الشرق الأوسط وجريدة الحياة.

برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة هو أول وأكبر برنامج من نوعه. تم إطلاقه ضمن المبادرة الإعلامية للشباب العربي بهدف إلى تطوير جيل متمكن من المواهب الإعلامية الشابة والمؤثرين الإعلاميين في الوطن العربي، لبناء منظومة إعلامية متكاملة، تضمن استمرارية تطور هذا المجال في المستقبل، وتواكب أهم تطوراته وتغيراته.

أخبار مرتبطة