جامعة نيويورك أبوظبي تقدّم محاضرات على مدى يومين في برنامج "القيادات الإعلامية العربية الشابة"

الأحد 19 نوفمبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

استضاف مركز الشباب العربي اليوم جامعة نيويورك أبوظبي، التي تشارك في برنامج "القيادات الإعلامية العربية الشابة"، الذي انطلقت أعماله يوم 13 نوفمبر الحالي بمشاركة أكثر من 100 شاب وشابة من 19 دولة عربية. وتشارك جامعة نيويورك أبوظبي في البرنامج لطرح عدد من المواضيع التي يمليها العصر الحديث على كافة القطاعات والمجالات، وبشكل أخص القطاع الإعلامي، على مدى يومين متتاليين من البرنامج في إمارة أبوظبي.

تناولت جلسات اليوم الأول من جدول الأعمال مع جامعة نيويورك أبوظبي مواضيع السياسة في عصر الإعلام الرقمي والتفاعلي، بالإضافة إلى مناقشة إمكانية استخدام الحواسيب الالكترونية لتحليل اتجاهات الإعلام ونقده بصورة بنّاءة.

وقدمت الجامعة ورشة عمل وتدريب عملي لمحاولة فهم وتحليل وسائل الإعلام الموجودة حالياً. بينما اختتمت الورشة الأولى بمناقشة التأثير المحتمل للتكنولوجيات الجديدة ودور الشباب في عالم مليء بالتحديثات والخوارزميات والتشغيل الآلي.

بينما تناول الجزء الثاني من الورشات كيفية تأثير السياسة على محتوى الإعلام الرقمي وتقنياته، والجهات الرئيسية التي يمكن أن تستخدم الإعلام لأغراض سياسية. بالإضافة إلى العمل على وضع أفضل الاستراتيجيات لتجنب الآثار السياسية السلبية في وسائل الإعلام الرقمية والحفاظ على مصداقيته.

وقالت زينب العلي، مديرة برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة في مركز الشباب العربي: "لا يخفى الدور الأكاديمي في عملية تطوير مواهب الشباب وقدراتهم المعرفية، فهي بوابة المعرفة الأولى التي يتلقى من خلالها الشباب تدريبهم النظري الذي يعد مكملاً للتجارب العملية، والتي حرصنا على توفيرها من خلال ورشات العمل والزيارات الميدانية في برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة، بالتعاون مع عدد من الجهات الأكاديمية والإعلامية المرموقة في الوطن العربي والعالم."

يستمر برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة حتى 26 نوفمبر، بشكل مكثف يشمل عدة محاور منها الورشات التدريبية وجلسات مناظرة متنوعة ومحاضرات وندوات، بالإضافة إلى زيارات ميدانية إلى عدد من المؤسسات الإعلامية الرائدة في المنطقة.

وتعاون مركز الشباب العربي مع عدد من الشركاء الاستراتيجيين في البرنامج منهم مؤسسة تومسون رويترز، ومجموعة MBC، وقناة سي إن إن، وبلومبيرغ، وقناة العربية، وقناة سكاي نيوز عربية، والجامعة الأمريكية في دبي، وتويتر، وGoogle وجريدة الشرق الأوسط وجريدة الحياة.

برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة هو أضخم برنامج من نوعه. تم إطلاقه ضمن المبادرة الإعلامية للشباب العربي بهدف إلى تطوير جيل متمكن من المواهب الإعلامية الشابة والمؤثرين الإعلاميين في الوطن العربي، لبناء منظومة إعلامية متكاملة، تضمن استمرارية تطور هذا المجال في المستقبل، وتواكب أهم تطوراته وتغيراته..

أخبار مرتبطة