"اقتصادية دبي" تحجب 63 موقعاً إلكترونياً عرض مباراة الملاكمة "نزال المليار دولار" بالتعاون مع "هيئة تنظيم الاتصالات"

الأربعاء 06 سبتمبر 2017
مشهور الشامسي، مدير أول قضايا الملكية الفكرية والوكالات التجارية في اقتصادية دبي
دبي - مينا هيرالد:

قام قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي، بحجب 63 من المواقع الإلكترونية التي كانت تبث مباراة الملاكمة العالمية، التي دارت بين بطل الملاكمة الأميركي فلويد مايويذر، وبطل حلبات القتال الأيرلندي كونو ماكغريغور، التي سميت بـ "نزال المليار دولار" ، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في دولة الإمارات. وجاءت هذه الخطوة ضمن مهام القطاع الرامية إلى حفظ حقوق الملكية الفكرية للعلامات التجارية التي تتخذ من إمارة دبي مقراً لمزاولة أعمالها، وبالأخص شركات البث التلفزيوني الحصري.

وحرص قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي، على رصد المواقع الالكترونية التي تبث المباراة دون وجود حقوق بث حصرية، وعملت على إرسال قائمة بهذه المواقع المخالقة إلى هيئة تنظيم الاتصالات، على أن تقوم بمهمة الحجب.

وعلى النحو ذاته، قال مشهور الشامسي، مدير أول قضايا الملكية الفكرية والوكالات التجارية في اقتصادية دبي: "تسعى اقتصادية دبي إلى ضمان حفظ حقوق الملكية الفكرية للشركات والمنشآت التجارية في مختلف المجالات سواء كانت من القطاعات الرئيسية أو غيرها من القطاعات الحيوية. سعينا من خلال حملتنا الأخيرة إلى ردع ظاهرة القرصنة التلفزيونية، وما تسببه من غياب التنافسية في قطاع التلفزة، إلى جانب وقف الخسائر المادية التي تلاحق شركات البث الحصري عند  انتهاك حقوقها".

وأشاد الشامسي بجهود هيئة تنظيم الاتصالات المستمرة ومدى تعاون فريق العمل لديها في التحرك بشكل جدي وسريع فور تلقى شكوى التعدي على حقوق الملكية الفكرية في كل ما يتعلق بقطاع الاتصالات، وآخرها جهودها الحالية، حيث سارعت الهيئة في حجب المواقع الإلكترونية التي تزاول القرصنة التلفزيونية.

وأضاف الشامسي: "تؤكد هذه المبادرة استمرارية جهود قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في التصدي لهذه الظواهر السلبية التي تعد انتهاكاُ خطيراُ لحقوق الملكية الفكرية، والعمل على حفظ حقوق شبكات التلفزيون المدفوع وقطاع التلفزة بشكل عام من عملية القرصنة التلفزيونية، وحمايتها من الأثر السلبي والخسائر المالية الذي تخلفه على تلك الشركات، والتي تكبدت مبالغ مالية لنقل مثل هذه الاحداث الرياضية المهمة وغيرها من الفعاليات الحصرية".

ودعا الشامسي شرائح المجتمع كافة من الأفراد والتجار إلى الإبلاغ عن أية حالة من خلال التواصل معنا عبر الاتصال بخدمة أهلا دبي على الرقم 600545555 للشكاوى والاستفسارات عن القرصنة التلفزيونية، ومن خلال صفحة المستهلك على تويتر @Dubai_consumers، أو من خلال البريد الالكتروني consumerrights@dubaided.gov.ae.

من جهته قال محمد الزرعوني، مدير إدارة السياسات والبرامج في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: "نؤكد على أهمية التعاون والتنسيق مع مختلف الجهات والهيئات الحكومية في الدولة في كافة الجوانب المتعلقة بتنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. ويشكل التصدي لظاهرة القرصنة الرقمية بجميع أشكالها وحجب المواقع الإلكترونية التي تبث محتوى غير قانوني جزءا من التزامنا بحماية حقوق الملكية الفكرية وتعزيز المكانة التنافسية للدولة على المؤشرات العالمة. ونحن على ثقة بأن مثل هذه الإجراءات سيكون لها أثر إيجابي من حيث توفير محتوى مضمون ومن مصادر موثوقة بالنسبة للمتعاملين".

أخبار مرتبطة