إيبسوس: جوجل الشركة الأكثر تأثيراً في السعودية

الأربعاء 17 أبريل 2019
الرياض - مينا هيرالد:

أعلنت شركة إيبسوس في المملكة العربية السعودية عن نتائج الدراسة التي أجرتها للمرة الأولى في السعودية حول "العلامات التجارية الأكثر تأثيرًا في السعودية". وقامت الشركة باستطلاع آراء المستهلكين حول 120 علامة تجارية وطنية وإقليمية وعالمية رائدة من حيث تأثيرها على السكان استنادًا إلى قائمة شاملة من الصفات والمزايا. ويعد هذا المسح جزءاً من دراسة سنوية تقوم بها إيبسوس في 17 دولة حول العالم.

جوجل تحتل موقع الصدارة

احتلت شركة جوجل العملاقة المرتبة الأولى لأكثر العلامات التجارية تأثيرا في المملكة العربية السعودية،  ويعود هذا الانجاز بشكل أساسي إلى قدرتها على تحديد السلوك النمطي للمستهلك وتمكينه من إكتشاف منتجات أو خدمات مهمة لم تكن على رأس قائمة احتياجاته المعتادة .

الشركات المعلوماتية والتكنولوجيا الرقمية في الطليعة

تضم قائمة العلامات التجارية العشرة الأكثر تأثيراً 7 شركات معلوماتية وتكنولوجيا رقمية، مما يؤكد على الدور المهم الذي يلعبه هذا القطاع في حياة المستهلكين في يومنا هذا. كما جاءت كل من أبل (Apple) ويوتيوب (YouTube) (العلامة التجارية الاخرى التابعة لجوجل) ومايكروسوفت (Microsoft) وسامسونج (Samsung)  بين أفضل 5 علامات تجارية، وتتميزهذه الشركات بريادتها ومصداقيتها وتواجدها القوي في حياة المستهلك اليومية. كما تظهر نتائج الاستطلاع أن قدرة هذه العلامات التجارية على تسويق منتجات حديثة بشكل مستمر كانت المحور الرئيسي والسبب الأهم لتعزيز تأثيرها على المستهلك في المملكة.

إنّ احتلال شركات المعلوماتية والتكنولوجيا الرقمية المراتب الأولى ليس محصورا بالمملكة العربية السعودية. فقد أظهرت الدراسات نتائج مماثلة في كندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية، حيث تمكنت هذه العلامات التجارية من خلق نوع من الارتباط العاطفي و شكل من أشكال الألفة والاعتياد تجاهها حتى بات من الصعب على معظم المستهلكين تخيل حياتهم من دونها.

شركتان كبيرتان من السعودية ضمن المراكز العشرة الأولى

من بين العلامات التجارية الـ120 التي شملها البحث، تمكنت شركتان محليتان من اختراق المراكز العشرة الأولى، وستة شركات محلية أخذت مواقعها بجدارة من بين أفضل 20 علامة تجارية. وبالمقارنة مع باقي الدول، فقد حققت الشركات المحلية اختراقاً أكبر للمراكز العشرة الأولى في خمس دول أخرى فقط حول العالم، مما يدل على التأثير الكبير للعلامات التجارية الوطنية في المملكة العربية السعودية. إنّ التواجد المستمر والقدرة على إبراز الهوية المحلية في سوق تنافسي قوي سمحت لمصرف الراجحي باحتلال المركز السابع وشركة الاتصالات السعودية STC المركز التاسع. فقد عملت الشركتان على خلق درجة عالية من الثقة بين المستهلكين في المملكة، مما أكسبها تأثيرا لا يستهان به على المجتمع السعودي.

أفضل 10 علامات تجارية في المملكة العربية السعودية

  1. جوجل (Google)
  2. آبل (Apple)
  3. يوتيوب (YouTube)
  4. مايكروسوفت (Microsoft)
  5. سامسونج (Samsung)
  6. سوق.كوم (شركة تابعة لـAmazon)
  7. مصرف الراجحي
  8. فيزا (Visa)
  9. شركة الاتصالات السعودية
  10. فيسبوك (Facebook)

أخبار مرتبطة