ويجو تكشف عن قائمتها لوجهات السفر الأبرز في منطقة الشرق الأوسط خلال الربع الأول 2019

الأحد 28 أبريل 2019
دبي - مينا هيرالد:

أصدرت ’ويجو‘،محرك البحث الأضخم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليوم تقريرها الدوري لوجهات السفر الأبرز والأكثر شعبية لدى المسافرين في منطقة الشرق الأوسط ، وذلك للربع الأول من عام 2019. ويستند التصنيف النسبي لهذه الوجهات على تحليل البيانات المتعلقة برحلات الطيران ومعدلات إشغال الفنادق، وذلك في ضوء نشاط مستخدمي موقع ’ويجو‘ الذين يقومون بحجز عشرات الملايين من الرحلات كل ثلاثة أشهر. يرجى التواصل مع ’ويجو‘ إذا كنتم ترغبون بتلقي هذه التقارير بصورية دوريّة.

توجهات الوجهات العالمية

حافظت مصر على المركز الأول باعتبارها الوجهة الدوليّة الأكثر شعبية خلال الربع الأول 2019 بالنسبة للمسافرين من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط؛ حيث تصدّرت العاصمة القاهرة قائمة التصنيف باعتبارها المدينة الأكثر بحثاً بشكلٍ عام. تعليقاً على ذلك، قال مأمون حميدان، المدير العام لشركة ’ويجو‘ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهند: "شهد القطاع السياحي المصري نمواً مطرداً خلال الفترة الماضية بفضل عودة الاستقرار، والأسعار التنافسية بالإضافة إلى افتتاح وجهات سياحيّة الجديدة داخل البلاد. وينجذب المسافرون بشكلٍ عام إلى الشواطئ والمنتجعات الفاخرة، والاستمتاع بالطقس اللطيف، ومشاهدة أكبر مجموعة 

من المواقع التاريخية والمعابد والتحف الأثرية في العالم. وقد اتخذت هيئة السياحة المصرية على مدى السنوات القليلة الماضية جهوداً إقليمية واسعة للترويج للمقومات والمواقع السياحيّة المختلفة في شتّى أنحاء مصر، وقد أثمرت هذه الجهود عن تحقيق نتائج واعدة".

وجاء في ترتيب الوجهات الأكثر زيارة بعد مصر كل من الهند والمملكة العربية السعودية وتركيا ودبي؛ مع العلم أن السعودية ودبي قد تبادلتا المراتب بالمقارنة مع العام الماضي.

من جهة ثانية، تواصل الهند الحفاظ على ترتيبها القريب جداً من وجهات السفر الأبرز لدى المسافرين، وذلك لعدّة أسباب لا تقتصر على السياحة فحسب، بل وتشمل أيضاً الروابط التجارية والمغتربين المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي والذي يسافرون إلى بلدهم لرؤية عائلاتهم.

وبالتزامن مع اكتساب القطاع السياحي السعودي مزيداً من الزخم والاهتمام في إطار ’رؤية 2030‘ ووسط توقعات بأن يشهد القطاع استثمارات بمليارات الدولارات على مدار العقد المقبل، قد يكون من المثير للاهتمام متابعة حركة المملكة العربية السعودية ضمن قائمة وجهات السفر الأكثر طلباً لدى المسافرين في المنطقة، ومعرفة فيما إذا كانت ستحتل المرتبة الأولى على حساب مصر.

وتبقى تركيا من الوجهات المفضلة الدائمة لدى المسافرين في الشرق الأوسط. وقد ساهم انخفاض قيمة الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي وعُملات دول مجلس التعاون الخليجي في جعل تركيا وجهة سياحية مفضلة ذات قيمة أفضل مقابل التكلفة بالنسبة للمسافرين في الشرق الأوسط، وقد استجاب سوق السفر بإيجابية مع هذه المتغيّرات. 

ارتفع الطلب على دبي بنسبة 24٪ على أساس سنوي، واحتفظت بتصنيفها ضمن أهم 5 وجهات سياحيّة عالمية بالنسبة للمسافرين من الشرق الأوسط؛ ويُعزى ذلك إلى تمتع الإمارة ببنية تحتية على مستوى عالمي، كما تتميز بتبني الابتكارات التقنية وتقديم عروض الضيافة الفاخرة التي تحظى بإقبالٍ واسع لدى المسافرين.

من ناحية أخرى، أحرزت أذربيجان تقدما ملحوظا ضمن قائمة أفضل 25 وجهة عالمية جذباً لمسافري منطقة الشرق الأوسط. حيث تحظى أذربيجان، الواقعة في منطقة آسيا الوسطى، بشعبية لدى المسافرين من الشرق الأوسط بفضل قربها نسبياً من المنطقة وجاذبيتها المميزة في أوساط المسافرين من العرب.

الوجهات الإقليميّة المُتنافسة

تصنيف الوجهات الأوروبية

حافظت المملكة المتحدة على ترتيبها على رأس وجهات القارة الأوروبية بين المسافرين من الشرق الأوسط، حيث تُعتبر العاصمة لندن اليوم المدينة الأكثر زيارةً في أوروبا. ورغم الشكوك التي تكتنف صفقة الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، فقد صُنفت المملكة المتحدة كأفضل وجهة أوروبية في كل شهر من عام 2018، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه خلال عام 2019.

 ولا تزال أذربيجان التي تفوقت على ألمانيا لتحتل المركز الثاني في منتصف عام 2018 في هذا المركز، متقدّمة على ألمانيا التي احتلت المرتبة الثالثة ضمن قائمة الوجهات الأكثر طلباً. بالمقابل، تُعتبر جورجيا، المجاورة لأذربيجان، إحدى الوجهات السياحية الصاعدة بقوّة التي تبوأت المرتبة الرابعة ضمن قائمة الوجهات المفضلة لدى المسافرين من الشرق الأوسط، وذلك بعد تفوّقها على فرنسا خلال الربع الأول. أما بالنسبة لجورجيا، فتعد جمهورية البوسنة والهرسك (في منطقة البلقان) المنافس الأبرز الذي يقد يزيحها من ترتيبها الحالي. فقد واصلت الجمهورية تعزيز تقدّمها ضمن قائمة الوجهات الأوروبية، كما حلّت خلف جورجيا وفرنسا في الربع الأول من عام 2019، فإنها تتقدم على كلاهما في شهر أبريل.

تصنيف وجهات الشرق الأوسط

بقيت الأمور مستقرة بالنسبة إلى الوجهات في منطقة الشرق الأوسط، حيث استطاعت البلدان المُصنّفة ضمن قائمة وجهات السفر الأبرز الحفاظ على ترتيبها خلال الأشهر الأولى من عام 2019. فقد احتفظت مصر بالمرتبة الأولى باعتبارها الوجهة السياحية الأكثر شعبية لمسافري المنطقة، بينما حلّت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية، مع العلم أن تركيا تفوّقت من حيث التصنيف على المملكة في منتصف عام 2018؛ حيث توجّه اهتمام المسافرين حينها إلى إسطنبول وغيرها من المدن التركية للاستمتاع بتجارب التسوق وشراء السلع بأسعار منخفضة نتيجة تراجع قيمة الليرة التركيّة. وقد حافظت الليرة التركية على استقرارها منذ شهر أكتوبر، وهو ما أفضى إلى عودة اتجاهات السفر إلى الوضع الراهن وتبوأ المملكة العربية السعودية المركز الثاني، وعودة تركيا إلى المرتبة الثالثة.

تصنيف وجهات جنوب شرق آسيا

لم يتغير ترتيب وجهات السفر بشكل كبير في منطقة جنوب شرق آسيا خلال الربع الأول لعام 2019، ولكن ثمة اتجاهات خفيّة ومفاجئة قد تتكشّف خلال الأرباع القادمة. فقد احتفظت إندونيسيا خلال عام 2018 بمركزها الأول ضمن قائمة الوجهات السياحية الأكثر شعبية في منطقة جنوب شرق آسيا، ولكن سرعان ما تراجعت إلى المركز الثاني لتتنازل بذلك عن ترتيبها لصالح الفلبين. ومع استمرار تراجع ترتيبها خلال الفترة المتبقية من عام 2019، قد تجد إندونيسيا نفسها في المركز الثالث الذي تحتلّه تايلاند حالياً. وتستقطب هذه الوجهات الثلاث مزيجاً من المغتربين والسياح بغرض الترفيه من منطقة الشرق الأوسط، علماً أن وجهات الشواطئ الاستوائية في بالي وبوراكاي وفوكيت لاتزال في قائمة الأماكن المفضلة دائماً لمستخدمي ’ويجو‘.

من جهة ثانية، نجحت الوجهات السياحية الفريدة، مثل كوريا الجنوبية واليابان، في إزاحة سنغافورة لبضع مراكز في مطلع عام 2019؛ إلا أن هذا التغيير يخضع لعوامل الموسم أيضاً، إلا أنه يشير أيضاً إلى تسجيل نموٍ حقيقي في الطلب على تلك الوجهات السياحيّة. وعادة ما تشهد كوريا الجنوبية واليابان زيادة في الطلب والاهتمام خلال الأشهر الأولى من العام، وذلك وبالتزامن مع بدء موسم أزهار الكرز في أواخر شهر مارس حتى مطلع مايو. وبعيداً عن التغييرات الموسمية، شرعت البلدان في تطبيق استراتيجية لاجتذاب مزيد من 

المسافرين من المنطقة. حيث أطلقت اليابان (بلاد الشمس المشرقة) إعلانات تجارية تروج للسياحة الحلال وتستهدف المسافرين العرب، وذلك عبر افتتاح المزيد من المطاعم الحلال في البلاد. بالمقابل، تواصل كوريا الجنوبية التركيز على استقطاب المسافرين من منطقة الشرق الأوسط ضمن إطار استراتيجيتها الرامية لتعويض انخفاض السائحين القادمين من الصين المجاورة.

Search form