مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة يتحقق من دقة أدوات القياس الطبية في الأسواق والمنشآت الصحية

الأحد 14 مايو 2017
Mohammed Helal Al Balooshi

أبوظبي - مينا هيرالد: نفذ مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، الجهة المسؤولة عن تطوير البنية التحتية للجودة في إمارة أبوظبي، عدداً من عمليات التحقق من دقة أدوات القياس الطبية المتداولة في الأسواق وكذلك المستخدمة في المنشآت الصحية وذلك ضمن سلسلة من الإجراءات المتواصلة التي يتخذها المجلس بالتنسيق والتعاون مع هيئة الصحة في أبوظبي لتفعيل الرقابة المترولوجية على أدوات القياس الطبية والمخبرية في المنشآت الطبية في إمارة أبوظبي.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المتواصلة التي يبذلها المجلس لتعزيز ثقة المجتمع في جودة الأدوات الطبية المستخدمة في المنشآت الطبية والمتداولة في أسواق الإمارة من خلال التأكد من دقة قراءات أدوات القياس التي تؤثر على نتائج التشخيص الطبي وصحة الأفراد.

وبلغ عدد أدوات القياس والأجهزة الطبية التي تم التحقق منها حتى الان 1168 جهازا طبياً، فيما شملت عمليات التحقق الأجهزة الطبية التي يتم بيعها في الأسواق للاستخدامات المنزلية، والأجهزة الطبية المستخدمة في المنشآت الطبية والتي تشمل مقاييس ضغط الدم الشرياني، والمحاقن (السرنجات) الطبية، وموازين الحرارة الطبية.

وقام المجلس بأخذ عينات من المنشآت الطبية وفحصها في المختبرات المتخصصة التابعة للمجلس للتأكد من توافر معايير الجودة لأدوات القياس الطبية ومطابقتها للمواصفات القياسية واللوائح الفنية الخاصة بها، والصادرة عن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس والتي تعتبر الجهة التشريعية في الدولة في ما يتعلق بالمقاييس القانونية.

وبهذه المناسبة قال محمد هلال البلوشي، مدير إدارة الاتصال والتسويق في مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة: "تأتي هذه الرقابة التي أطلقها مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة ممثلاً في قطاع خدمات المستهلكين والأسواق للتأكد من التزام كافة المنشآت الصحية بالمتطلبات الإلزامية واللوائح الفنية الخاصة بأدوات القياس الطبية لما له من أهمية بالغة في تعزيز ثقة المجتمع في دقة أدوات القياس الطبية فضلاً عن زيادة كفاءة المنشآت الصحية ورفع مستوى الشفافية لديها الأمر الذي من شأنه أن ينعكس إيجاباً على مستوى الخدمات الصحية بالإمارة."

وأوضح البلوشي أن التحقق من أدوات القياس الطبية في المنشآت الصحية أحد أهم المحاور الثلاثة (ضرورة ذكر تفاصيل المحاور الثلاثة لتكون واضحة للقارئ) التي يعمل عليها المجلس من أجل التأكد من صحة ودقة أدوات القياس الطبية المتداولة والمستخدمة في إمارة أبوظبي مشيداً بمستوى التنسيق والتعاون الإيجابى القائم بين المجلس وهيئة الصحة في أبوظبي في هذا المجال.

وقالت المهندسة امينة زينل ان هيئة الامارات للمواصفات والمقاييس باعتبارها الجهه المسؤولة عن تطبيق النظام الوطني للقياس اولت موضوع القياسات الطبية اهمية كبيرة ايمانا منها باهمية دقة القياس على صحة المتعاملين ونتائج التشخيص الطبي حيث ان الكثير من القرارات الطبية تعتمد على دقة القياس لذا فقد اصدرت الهيئة اللائحة الفنية لأدوات القياس الطبية والمخبرية وتعمل على مراجعتها وتحديثها بالتعاون مع الجهات الرسمية العاملة في مجال الصحة.

وبينت زينل ان الخطة المستقبلية للهيئة تتضمن ايجاد انظمة لتحديد الاخطاء المسموح بها في قياسات الاشعاع في المجال الطبي وستتم بالتعاون مع الجهات الرائدة في هذا المجال على المستوى الدولي والمحلي.

واشادت زينل بمستوى التعاون ما بين الهيئة ومجلس ابوظبي للجودة والمطابقة في مجال المقاييس عموما وفي مجال التحقق من الادوات الطبية حيث يشارك المجلس في اللجان المشتركة الخاصة بمراجعة اللوائح المترولوجية والتنسيق الدائم في مجال التحقق المترولوجي.

ويوفر مختبر التحقق من أدوات القياس الطبية التابع للمجلس جملة من الخدمات، منها التحقق من مقاييس ضغط الدم الشرياني، والتحقق من السرنجات الطبية، والتحقق من موازين الحرارة الطبية الرقمية وتلك التي تستخدم الاشعة تحت الحمراء. ويقوم مفتشو المجلس بأخذ عينات من الأسواق لفحصها في المختبر والتأكد من مطابقتها للتشريعات واللوائح الفنية الخاصة بها والصادرة عن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، ويتم التعاون والتنسيق مع وزارة الصحة وهيئة الصحة في ابوظبي بخصوص العينات غير المطابقة.

كما وقع المجلس اتفاقية تعاون مع إدارة الجمارك في الدائرة المالية في أبوظبي، بهدف الرقابة على أدوات القياس الطبية التي ترد عبر المنافذ الحدودية لإمارة أبوظبي، ويسعى المجلس لتفعيل هذه الاتفاقية بهدف تعزيز الرقابة على هذه الأدوات وزيادة ثقة المجتمع بالأدوات الطبية المتداولة في أسواق الإمارة.

وقام المجلس كذلك بتشكيل لجنة فنية تضم في عضويتها ممثلين عن هيئة الصحة في أبوظبي وتعمل اللجنة على تنسيق وتكاتف وتكامل الأدوار لكافة الجهات الرسمية في مجال أدوات القياس الطبية والمخبرية والتي يتم استخدامها في المنشآت الطبية، حيث تقوم هذه اللجنة بعقد ورش تعريفية لكافة المنشآت الصحية العاملة في إمارة أبوظبي وتوعية المشاركين حول المتطلبات الأساسية للائحة الفنية لأدوات القياس الطبية والمخبرية الذي تم إصداره من هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس. وكذلك توعيتهم حول مواضيع أخرى تتعلق بدقة وجودة شهادات المعايرة التي يحصلون عليها من جهات المعايرة المحلية وكذلك المعايرات التي يقومون بتنفيذها داخليا في منشآتهم، حيث نفذ المجلس وبالتعاون مع هيئة الصحة في أبوظبي ثاني ورشة توعوية لهذا الشأن حضرها ممثلين عن المنشآت الصحية في الإمارة وتعتبر هذه الورش بداية لسلسة من الورش التوعوية التي ينوي المجلس عقدها خلال السنوات القادمة.

يذكر أن مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة تأسس في عام 2009 ليكون ممكناً للجهات التنظيمية في إمارة أبوظبي، ولرفع جودة الصادرات والمنتجات المتداولة محلياً، وتعزيز ثقافة الجودة، والتنمية الصناعية، والتنافسية، وسلامة المستهلك من خلال تمكين المنظمين لوضع وتنفيذ سلامة المنتجات والمقاييس القانونية وبرامج المطابقة. كما يحدد مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة المبادئ التوجيهية والمعايير للتحقق من أن المنتجات المصنعة والمتداولة في الإمارة تتفق مع أعلى معايير السلامة والجودة والمطابقة.

Search form