كلية دبي للسياحة تخرّج الدفعة الأولى من منتسبي مبادرة "نهج دبي"

الخميس 15 يونيو 2017

دبي - مينا هيرالد: أعلنت كلية دبي للسياحة، التابعة لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي "دبي للسياحة"عن تخريج أوّل دفعة من منتسبي مبادرتها التفاعلية "نهج دبي"”Dubai Way” ، وهي عبارة عن برنامج تدريبي رقمي يهدف إلى تزويد الأشخاص الذين يتطلّب عملهم التواصل بشكل مباشر مع الزوّار بمعلومات وافية ومهمّة عن دبي.

وكانت الكلّية قد أطلقت مبادرة "نهج دبي" في وقت سابق من هذا العام، لتستهدف تلك الشريحة من الموظّفين سواء أكانوا يعملون في الفنادق، أو شركات الطيران، أو المطارات، أو مراكز التسوّق، أو أنظمة النقل، أو الحدائق الترفيهية، أو المعالم السياحية، أو حتّى مكاتب الصرافة، وتزوّدهم بالمعلومات المهمّة عن الإمارة، وتثري ثقافتهم، ومعارفهم بالأماكن والوجهات والمعلومات السياحية، فضلاً عن خلق انطباع جيد عند تعاملهم مع الزوّار، وتطوير مهاراتهم في تقديم الخدمات المتميّزة.

وتمّ الإعلان عن أول ثلاثة أشخاص ممن تخرّجوا من مبادرة "نهج دبي"، وجميعهم من الفنادق التابعة لمجموعة فنادق إنتركونتيننتال، وهم: عرفان يعقوب، من فندق كراون بلازا دبي- ديرة، و حسن حمادة، من فندق إنتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي، وكارينا ريجرو، من فندق كراون بلازا دبي فستيفال سيتي.

وقام عيسى بن حاضر، المدير العام لكلية دبي للسياحة بتوزيع الشهادات على الخرّيجين خلال الاحتفال بهذه المناسبة. وقال : "حظيت مبادرة "نهج دبي" بأصداءٍ إيجابيةٍ منذ إطلاقها، ولقد كانت كافة الآراء والملاحظات التي تلقّيناها عنها حتى الآن مشجّعة للغاية وإيجابية. إنّ هذه المبادرة تشكّل جانباً مهماً من جهودنا المتواصلة لرفع مستوى التميّز في جميع الجوانب المتعلّقة بالقطاع السياحي في دبي. وقد تمّ تصميم "نهج دبي" لتزويد جميع أولئك الذين يعملون في وظائف متّصلة بشكل مباشر مع الزوّار بالمعلومات الضرورية التي تمكّنهم من استخدامها ليعطوا انطباعاً جيداً عن دبي،وتمكين الزوّار من اختبار تجارب لا تنسى. ومع نمو القطاع السياحي، تقدّم مبادرة "نهج دبي" معلومات وتعليمات موحّدة عندما يتعلّق الأمر بالخدمات والعلاقات مع الزوّار، ممّا يمكّننا من توفير خدمات عالمية المستوى، وفي الوقت ذاته الحفاظ على ثقافة الضيافة في دبي".

ويتوفّر البرنامج على الإنترنت، كما يمكن استخدامه أيضاً من خلال الهواتف الذكيّة، عبر دروس فيديو تعليمية توفّر للأشخاص الفرصة للحصول على معلومات أساسيّة ومهمةّ، تجعلهم يعتمدون عليها خلال تواصلهم المنتظم مع الزوّار. وتتيح مجموعة مقاطع الفيديو التي يتضمّنها البرنامج العديد من المعلومات والأنشطة التفاعلية، ومع وضع تقييمات للمنتسبين، لتمنح المشاركين معرفة واسعة حول تاريخ دبي، وتراثها، وتطوّراتها المستقبلية، ومعالم الجذب، والبنية التحتيّة المتطوّرة، وكيفيّة تقديم أعلى مستوى من الخدمة للمتعاملين.

وقد استكمل الخرّيجون الثلاثة المستوى الثاني من مبادرة "نهج دبي"، والذي يتضمّن 31 مقطع فيديو للتدريب، و15 نشاطاً، و9 تقييمات صغيرة، تبعه تقييم "نهج دبي" النهائي. وتشمل الموضوعات التي تغطّيها المبادرة: نبذة عن دبي؛ الحياة في دبي؛ كيفية التنقّل في دبي، والخدمات الأساسية. وجولة حول أبرز المناطق في دبي، و نهج دبي في خدمة المتعاملين؛ والتواصل مع الزوّار.

آراء خريّجي مبادرة "نهج دبي"
قال عرفان يعقوب، وهو باكستاني يعمل بوظيفة "كونسييرج" في فندق كراون بلازا دبي- ديرة: " تتطوّر الأشياء بسرعة في دبي، وهو ما يتطلّب من الشخص تحديث معلوماته السياحية باستمرار، ولاشك أنّ مبادرة "نهج دبي" هي وسيلة مفيدة وفعّالة للأشخاص مثلنا في قطاع الفنادق لتحقيق هذا التطوّر. وأنا سعيد بالمشاركة، وأشكر إدارة الفندق التي شجّعتني على المشاركة في هذه المبادرة. لقد حصلت على فهم أفضل لتاريخ دبي، وتراثها، والعديد من الأشياء الأخرى التي كان لدي معلومات أساسية عنها فقط. الآن، أنا واثق من أنّ تواصلي اليومي مع الضيوف سيصبح مفيداً ومشوّقاً".

مزايا كثيرة لقطاع الضيافة
ومن جهتهم أشاد مسؤولو الفنادق في مجموعة فنادق إنتركونتيننتال بمبادرة "نهج دبي"، التي توفّر منصّة مثالية لموظّفيهم تمكّنهم من الإسهام في ترسيخ مكانة القطاع السياحي في دبي، وتعزيز قدراتهم المهنية. حيث قال جورج كومينداكوس، المدير العام الإقليمي لفندق كراون بلازا دبي – ديرة: "نركّز على تطوير كوادرنا البشرية، والارتقاء بمعارفهم، وتحقيق التقدّم في مسارهم المهني والوظيفي. وتساهم مبادرة "نهج دبي" في الترويج إلى دبي كوجهة سياحية رائعة، وكلما تمكّن موظّفونا من معرفة المزيد عن دبي، أصبحوا أكثر خبرة في التعامل مع الزوّار، وجعلهم يستمتعون بإقامتهم في دبي. ولاشك أنّ نجاح موظّفينا بالمشاركة المتميّزة في مبادرة "نهج دبي" سوف ينعكس إيجاباً على زملائهم الآخرين بتحفيزهم على المشاركة."

ومن جهتها قالت شارن كوفور، مدير التدريب والتطوير لدى فنادق ومنتجعات كراون بلازا: "تعتبر مبادرة ’نهج دبي’ أداة تعليمية رائعة وفّرت لنا معارف جديدة حول دبي، وثقافتها، وتراثها، وتاريخها، وكذلك مقوّماتها السياحية الأخرى. إنّ ما تلقّاه فريقنا من معلومات مفيدة من خلال المبادرة ساهمت في توسيع آفاقهم بشكل مثير للاهتمام، وبطريقة منظّمة للغاية. وهذا من شأنه تعزيز ثقة الموظّفين بأنفسهم خلال تعاملهم مع زوّار دبي، وذلك لما أصبحوا يمتلكونه من معلومات أشمل عن دبي، وهو ما يجعلهم سفراء لها، يسهمون في تعزيز تجربة زوّار الإمارة."

وإلى ذلك قال جورجيس خوام، مدير التدريب والتطوير، لدى إنتركونتيننتال، دبي فستيفال سيتي: "نحن سعداء بمشاركتنا في مبادرة "نهج دبي"، حيث حصل الموظّفون على فوائد كثيرة، وأشادوا بحسن التنظيم، والطريقة التعليمية المشوّقة التي تمّت بها هذه الدورة. ونحن متأكّدون أنّ ما تلقّاه الزملاء سيكون له أثره الإيجابي الكبير على تعاملهم مع الزوّار، سواء كانوا من الموظّفين الحاليين أو الجدد.".

إقرأ أيضا