الجولة الترويجية لسوق السفر العربي 2016 تبرز صعود قطاع السياحة الوسطى

الأربعاء 03 فبراير 2016

دبي - مينا هيرالد: وصلت سلسلة الجولات الترويجية السنوية لسوق السفر العربي 2016 التي تقوم بها ريد ترافيل اكزيبشنز الى دبي لتواصل تحفيز لاعبي القطاع الرئيسيين على الاستفادة من الفرص التسويقية واكتشاف الاتجاهات السياحية الرائدة قبيل انطلاق اضخم حدث للسياحة والضيافة في المنطقة خلال شهر ابريل المقبل.
ويحضر اكثر من 140 من الشركاء والعارضين في القطاع هذه الفعالية التي تستمر نصف يوم وتقام في مركز دبي التجاري العالمي ويشاركون في جلسات تفاعلية مفتوحة برعاية مشتركة من فنادق لوفر وفنادق ميلينيوم حيث سيكون الموضوع الرئيسي لهذا العام - سياحة القطاع الأوسط - هو محور النقاش الاساسي. وشملت الجولة حتى الآن عجمان والفجيرة وستزور رأس الخيمة وقطر وعمان والكويت والبحرين.
وقالت ناديج نوبلت-سيغرز مديرة معرض سوق السفر العربي:" أن المنطق الذي يحكم سلسلة جولتنا الترويجية السنوية الناجحة هو توفير الدعم المباشر للشركات العارضة في الاسواق الرئيسية، ومن شأن هذا أن يضمن حصولهم على احدث المعلومات المتعلقة بتطورات سوق السفر العربي والمبادرات والفرص التسويقية بهدف الحصول على اعلى عائد على استثماراتهم من خلال كونهم جزء من اضخم حدث للسياحة والسفر والضيافة في المنطقة".
واضافت :" أن هذه الشراكة التفاعلية مع العارضين هي عنصر جوهري في استراتيجيتنا وتعمل بالتوازي ايضا مع رؤية حكومة دبي 2020 وخطط الحكومة لاستقبال 20 مليون زائر".
وقالت ايضا:"قادت الفنادق الفخمة تقليديا نمو قطاع الضيافة الاقليمي خلال العقد المنصرم، ولكن مع تواصل خطط التنوع الاقتصادي على المدى البعيد يقودها تطور هائل للبنى التحتية وجدولا مستقبليا لفعاليات عالمية المستوى، فإن الاسواق السياحية تدرك الآن اهمية تلبية الطلب المحتمل على خيارات السوق الوسطى".
وشهدت دبي اضافة 2700 غرفة فندقية خلال العام 2015 ما رفع اجمالي المعروض الى 67100 غرفة وفقا لتقرير "نظرة عامة على السوق العقارية لدولة الامارات العربية المتحدة للعام 2015" الصادر عن شركة "جونز لانغ لاسال". وتتوقع سياحة دبي اضافة ما بين 140,000 و 160,000 غرفة فندقية اضافية حتى تاريخ انعقاد اكسبو دبي 2020 مقارنة بـ90,000 غرفة حاليا مع حاجة 10,000 غرفة للتجديد. ومن شأن ذلك ان يضيف مخزونا ضروريا من الغرف الفندقية الوسطى في المشهد الفندقي لدبي حيث لا تمثل الفنادق من فئة ثلاث نجوم وما دون سوى 29% من اجمالي المتاح في الربع الاول من 2015 وفقا لبيانات التقرير.
واشارت ناديج قائلة:" اطلقت دبي مجموعة من المبادرات الجذابة للغاية لتشجيع الاستثمار في القطاع الأوسط مثل توفير الاراضي الحكومية لمشاريع الفنادق ذات تصنيف ثلاث واربع نجوم وتسريع اجراءات الموافقة على تصاريح البناء الى شهرين والاعفاء من رسم البلدية البالغ 10% للغرف الفندقية لأربع سنوات بعد استكمال البناء". كما اشار امين مكرزل رئيس فنادق لوفر في الشرق الأوسط وشمال افريقيا انه يتوجب على الأسواق في المنطقة لكي تصبح وجهات سياحية ناضجة وراسخة سواء للترفيه او للاعمال توفير خدمات وفنادق اقتصادية وهي ما نسهم فيه بقوة بأكثر من 60 فندق و7500 غرفة في انحاء المنطقة منها ما يزيد على 15 فندق في الامارات العربية المتحدة. وأضاف:" ان مجموعة فنادق لوفر التي تعد واحدة من اكبر 5 مشغلين على مستوى العالم تواصل الاعتقاد بقوة ان النمو المستقبلي يكمن في القطاع السياحي الأوسط في المنطقة خلال السنوات القادمة".
ووفقا لتقرير الربع الثالث 2015 " ترافيل اوراكل" الصادر عن يوغوف بتفويض من "آر تي ايه" فإن ثلث (36%) السياح الذين تم استبيانهم اختاروا الفنادق الاقتصادية خلال السفر من اجل الترفيه فيما قال المغتربون الآسيويون انهم سيختارون على الأرجح السكن المنخفض التكلفة (52%) بينما قال 35% من الذين اجابوا على الاستبيان ان التكلفة المعقولة هي واحدة من اهم العوامل التي تحدد اختيارهم للوجهة السياحية الترفيهية. وبالاجمال قال 41% من السياح الذين شاركوا في الاستبيان ان ميزانية السفر للفرد تبلغ 1000 دولار او اقل وبالتالي فإنهم يضعون عامل التكلفة
وقالت نوبلت-سيغرز:" هذا يدل بوضوح على تنامي شهية السياح لخيارات اوسع من الفنادق، ومن خلال توفير خيارات للسوق الوسطى فإن من شأن ذلك ان يزيد من انفاق السياح على نشاطات سياحية أخرى".
كما شمل تقرير يوغوف سياحة الاعمال حيث اشار 15% من اجمالي الذين شاركوا في الاستبيان الى وجود انخفاض في ميزانيات سفر الشركات على مدار الـ12 شهرا الماضية الامر الذي يبرز بالتالي وجود فرصة للعلامات التجارية المتوسطة لاستهداف مسافري الاعمال ذوي الميزانية المحدودة.
واشار البحث الى اهمية بروز الصفقات والعروض الترويجية اثناء اختيار مسافر الاعمال للفندق حيث اشار 18% من المشاركين في الاستبيان الى ان العروض الخاصة كانت عاملا مؤثرا في اختيارهم للفندق وتبع ذلك تأثير منظم سفريات الشركة (15%).
ويبلغ عدد المؤسسات والهيئات والشركات الاماراتية التي اكدت مشاركتها في سوق السفر العربي 2016 اكثر من 136 عارضا منها 10 عارضين جدد من دبي ومنها ديوكس دبي، فندق بالاتسو فيرساتشي، نيرفانا للسفر، دبي لنك للسفر والسياحة، كايت للسياحة ومجموعة لافندر للفنادق والشقق الفندقية.
ويواصل سوق السفر العربي 2016 النجاح الذي حققه معرض العام الماضي بالإعلان عن قاعة إضافية حيث تتطلع ريد ترافيل اكزيبشنز الى تعزز من إنجازاتها القياسية التي تحققت في دورة العام الماضي. وقد شهد سوق السفر العربي 2015 ارتفاعا في عدد الزوار بنسبة 15% الى أكثر من 26,000 زائر مع ارتفاع عدد الشركات العارضة بنسبة 5% الى 2873 شركة فيما تم ابرام صفقات تجاوزت قيمتها 2.5 مليار دولار خلال المعرض الذي استمر أربعة أيام.

أخبار مرتبطة