"مركز النور" يطلق ثاني هاكاثون لتمكين أصحاب الهمم أكتوبر 2017

الأحد 18 يونيو 2017

دبي - مينا هيرالد: تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لحماية حقوق أصحاب الهمم، ينظّم مركز النور لتدريب وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في وقت لاحق من هذا العام معرض النور للتكنولوجيا المساعدة TechX 2017، الذي ينعقد كل ستة أشهر لتسليط الضوء على التكنولوجيا المساعدة، كعامل بالغ الأهمية في تحسين القدرات الوظيفية لدى الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وستصاحب المعرض فعالية هاكاثون ATechXHackathon التي تهدف إلى نشر الوعي حول الطرق التي يمكن من خلالها للعاملين في مجال التكنولوجيا توظيف مهاراتهم لتطوير حلول التكنولوجيا المساعدة التي من شأنها تمكين حياة الأشخاص أصحاب الهمم.

وسيقوم منظمو المعرض بدعوة أصحاب الهمم وأولياء أمور أصحاب الهمم للانخراط والتفاعل مع فعالية ATechXHackathon، لتحديد أهم التحديات التي تواجههم بهدف البحث عن حلول عملية وفعّالة للتغلب عليها.

ويعتزم المنظمون الجمع بين فرق التطوير التكنولوجي والأشخاص الباحثين عن حلول. كما سيقوم المشاركون خلال الهاكاثون بإجراء عصف ذهني وتصميم وصنع حلول نموذجية لحالات إعاقة محددة.

وتصل نسبة الذين يعانون من أحد أشكال الإعاقة ضمن سكان دولة الإمارات العربية المتحدة إلى حوالي 11%. وقالت السيدة إسفانا الخطيب، مديرة مركز النور للتدريب "إن إطلاق فعاليات مثل معرض النور للتكنولوجيا المساعدة وفهالية الهاكاثون هو أمر مهم لنشر الوعي حول إمكانية تعزيز نوعية حياة أصحاب الهمم. وتهدف الفعاليات إلى إشراك جميع أصحاب المصلحة في ممارسة وتحقيق الوعي المجتمعي الشامل حول التكنولوجيا المساعدة وتسهيل دمج أصحاب الهمم في الأنشطة الرئيسية في المجتمع".

وتعبّر التكنولوجيا المساعدة عن الحلول أو المعدات أو الأنظمة المنتجة التي يتم استخدامها لزيادة أو الحفاظ على أو تحسين القدرات الوظيفية للأشخاص من أصحاب الهمم.
وبالنسبة للأشخاص الذين يتعاملون مع ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل يومي، فإن أجهزة التكنولوجيا المساعدة مثل أجهزة توليد الكلام وتركيز الرؤيا يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في التعلم اليومي للطفل. وسيكون في وسع زوّار المعرض مشاهدة التأثير الإيجابي الذي يمكن للتكنولوجيا المساعدة إحداثه في حياة أصحاب الهمم.

وسيعقد المعرض في مركز النور للتدريب في البرشاء في الفترة من 29 أكتوبر إلى 3 نوفمبر 2017، ويتألف المعرض من أربع مناطق تفاعلية متاحة لكافة الزوّار تشمل ورش عمل للآباء ومقدمي الرعاية ومؤتمرات للمهنيين في مجال الاحتياجات الخاصة للاطلاع على أحدث التطورات في التكنولوجيا المساعدة يشارك فيها كوكبة من كبار المتحدثين في القطاع، بالإضافة إلى منطقة العرض حيث يمكن للموردين عرض أحدث معداتها التكنولوجيا المساعدة و"منطقة تجارب التكنولوجيا المساعدة" التي سوف تقدم تجارب تفاعلية حية لمساعدة الناس بشكل أفضل على فهم تأثير التكنولوجيا المساعدة على حياة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويتطلع فريق مركز النور للتدريب إلى مشاركة الإدارات الحكومية والشركات والإعلام والمتطوعين والمجتمع المحلي في الإمارات العربية المتحدة بشكل عام في المعرض للتواصل معهم والتعّرف على فرص إمكانية دعمهم للمعرض.

إقرأ أيضا

Search form