مدينة دبي الطبية تطلق نظام حجز المواعيد الذكي الأول من نوعه

الخميس 31 يناير 2019
فضيل بن تركية، المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع أوكادوك.كوم
دبي - مينا هيرالد:

كجزء من حرص مدينة دبي الطبية لتكامل خدماتها الذكية. أعلنت مدينة دبي الطبية عن إطلاقها نظام حجز المواعيد الأول من نوعه في المنطقة الحرة، والذي يهدف لزيادة كفاءة وفاعلية أداء قطاع الرعاية الصحية في المنطقة الحرة.

ويأتي إطلاق النظام الجديد بالشراكة مع اوكادوك، الشركة الرائدة في مجال التكنولوجيا والتي تتخذ من مدينة دبي الطبية مقراً لها، استجابةً لكم المواعيد المفقودة، التي تعمل على تخفيض كفاءة النظام الصحي، ومنع المرضى من الحصول على الرعاية الصحية في الوقت المناسب، وإهدار الموارد السريرية القيّمة بما فيها وقت الأطباء، حيث تم إطلاق نظام المواعيد الفوري الذكي الجديد للمساعدة في تحسين معدل عدم الحضور للمرافق الطبية والذي يقدر بحوالي 37% في الإمارات.

ويعرّف الموعد المفقود أو عدم الحضور بفشل المرضى في حضور مواعيدهم المجدولة لسبب ما، وعندما يفقد المرضى مواعيدهم، يتم استغلال القدرات السريرية بشكل سيئ، مما يقلل من إنتاجية الأطباء والموظفين، ويؤثر على إمكانية تقديم الرعاية الصحية بالشكل الصحيح.

ويساهم النظام الذكي الجديد لمدينة دبي الطبية، في تعزيز رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ،نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، من خلال وثيقة الخمسين التي تؤكد على التحول في منظومة النظام الصحي في دولة الإمارات العربية المتحدة، والحصول على الاستشارات الطبية على مدار الساعة.

وبدوره قال عمر عميش، الرئيس التنفيذي لسلطة مدينة دبي الطبية:"  نحن ندرك أهمية تحسين رعاية المرضى وتجربتهم، ونفهم المخاوف التي يبديها مقدموا الرعاية الصحية في مدينة دبي الطبية، الذين يتعين عليهم التعامل مع أوجه القصور وفقدان الإيرادات بسبب عدم الحضور والتغيب عن المواعيد. نحن سعداء بتوفير حل تقني ذكي يمنح مرضانا أداة موثوقة يسهل الوصول إليها، لإدارة نظام الرعاية الصحية بشكل أفضل، وبدورها تعطي مزودينا نهج آخر لمعالجة التغيب عن حضور المواعيد".

وقبيل بدء معرض الصحة العربي المنعقد يوم الاثنين 28 يناير 2019، أطلقت مدينة دبي الطبية النظام الذي يمكن الوصول إليه عبر الموقع الإلكتروني www.dhcc.ae ، ويوضح مدى توافر الأطباء في الوقت الفعلي لمدينة دبي الطبية. ويمكن للمريض، بما في ذلك السائح بقصد تلقي العلاج، الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمدينة دبي الطبية، واختيار نظام حجز المواعيد الإلكتروني، والبحث عن المستشفى أو المركز الطبي، والطبيب، والاختصاص، واللغة، والمواعيد المتاحة، والتأمين،  وغيرها. كما يمكن للمريض إلغاء حجز المواعيد وتغييرها حسب الحاجة وجدولتها في الوقت الذي يرغب دون الرجوع للمشفى.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور رمضان البلوشي، الرئيس التنفيذي للقطاع التنظيمي، لسلطة مدينة دبي الطبية:" يواكب النظام الجديد المتغيرات السريعة الحاصلة في النظام الصحي، حيث يلبي نظام حجز المواعيد الذكي الحاجة إلى وجود بوابة  توفر الوقت والجهد على مرضانا للوصول للخدمات الطبية عالية الجودة في مدينة دبي الطبية.

هذا ويمتاز النظام الجديد بتقليل الوقت والجهد على المرضى لحجز المواعيد بالطريقة التقليدية، و يقلل من عدم الحضور بنسبة كبيرة جداً، لأن النظام يقوم بشكل تلقائي بتذكير المريض بالمواعيد من خلال الرسائل النصية، والبريد الإلكتروني، كما يمنع النظام حجز المواعيد في نفس الوقت، كما يسمح بمشاركة جدول مواعيد الأطباء مع مرضاهم في جميع أيام الأسبوع".

هذا وقد تم تفعيل هذا النظام، الذي يسهّل عملية حجز المواعيد بشكل ذكي وفوري في أقل من 40 ثانية مع مستشفيات وعيادات مختارة في المنطقة الحرة، بالشراكة مع شركة أوكادوك.

ولتوضيح مدى نسبة المواعيد التي لم يتم الوفاء بها، قال فضيل بن تركية، المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع أوكادوك.كوم :"وفقاً للتقديرات المتوفرة، فأن المستشفيات والعيادات تواجه معدل عدم حضور بنسبة 37%، ونسبة 50% من المرضى الذين ينسون مواعيدهم، و 40% من المرضى غير قادرين على الاتصال لإلغاء المواعيد في الوقت المناسب.

وأضاف؛ من خلال هذه الشراكة مع مدينة دبي الطبية، نتطلع إلى تحسين الكفاءة والفاعلية في قطاع الرعاية الصحية، حيث تعد شراكتنا مع المدينة بمثابة شهادة اعتراف بخدمات أوكادوك الرائدة، التي توفر مزايا استثنائية للمرضى و لمقدمي الرعاية الصحية في مدينة دبي الطبية على حدٍ سواء. وبدورنا نتعاون من أجل تحسين تجربة الرعاية الصحية للجميع ومساعدة دولة الإمارات على أن تصبح الدولة التي لديها العدد الأعلى من الأطباء الذين يمكن حجز مواعيد معهم على الفور في العالم".  

هذا واعتباراً  من يناير الجاري، انضم لنظام المواعيد الفوري في مدينة دبي الطبية متخصصين في عدد من المرافق الطبية على سبيل المثال لا الحصر؛ مستشفى الإمارات التخصصي، والاستشاريون للعيون، و دايجستف هيلث آند اندسكوبي كونسلتانتس، من بين آخرين لديهم خطط لتضمين معظم شركائهم الطبيين في النظام بحلول عام 2021.

إقرأ أيضا