"جلف كابيتال" تتملّك حصة أغلبية في "أكيومد"، الشركة الرائدة في إدارة دورة الإيرادات لدى موفري الرعاية الصحية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي

الإثنين 12 مارس 2018
أبوظبي - مينا هيرالد:

أعلنت "جلف كابيتال"، إحدى أكبر وأنشط الشركات العاملة في قطاع الاستثمارات البديلة في منطقة الشرق الأوسط، اليوم أنها قد تملّكت حصة أغلبية في شركة "أكيومد براكتس مانجمنت" ACCUMED Practice Management، الشركة الرائدة في إدارة دورة الإيرادات Revenue Cycle Management -RCM في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. وستواصل الشركة بعد عملية التملّك تقديم خدماتها من خلال فريقها القيادي الحالي كما ستسعى لتنمية فريقها الإداري ولإضافة كبار المدراء التنفيذيين لترسيخ ودعم موقعها.

تستفيد "أكيومد" من تقنياتها وإجراءاتها الحصرية الخاصة من أجل مساعدة موفري الرعاية الصحية في القطاعين العام والخاص في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت على تحسين إجراءات التوثيق الطبي وعلى تحسين دورات إصدار الفواتير وتنمية الإيرادات وتسريع عمليات التحصيل. وتُعَدّ الشركة الأولى من نوعها وهي أكبر شركة في قطاعها في منطقة الشرق الأوسط حالياً، حيث تقدّم خدمات لإدارة دورة الإيرادات، علماً أنها تولّت إدارة أكثر من تسعة ملايين مطالبة طبية بلغت قيمتها أكثر من 4.1 مليار درهم حتى هذا التاريخ. وتشتمل الخدمات التي تقدمها "أكيومد" على خدمات تعهيد كامل إجراءات الأعمال وخدمات الترميز الطبي والحلول التقنية والخدمات الاستشارية وتأمين موظفين اختصاصيين وتغطية كافة احتياجات إصدار فواتير التأمين للمستشفيات والعيادات ومراكز التشخيص والجهات الأخرى التي توفّر خدمات الرعاية الصحية.

هذا وتستفيد الشركة من النمو العام في قطاع الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط ومن الانتشار المتنامي للتأمين الصحي وأيضاً من النظم والقوانين المتطوّرة والاتجاه المتزايد في القطاع لتعهيد الخدمات لشركات خارجية متخصّصة في إدارة دورات الإيرادات. ففي الوقت الراهن، يقوم العديد من موفري الرعاية الصحية بالعديد من المهام الادارية -والتي لا تعتبر من صميم نشاطهم التخصّصي في تقديم الرعاية الصحية- داخلياً، كمثل الترميز الطبي والفوترة. ومن المتوقّع أن يتغيّر هذا الأمر مع تزايد الإقبال على تعهيد الخدمات لشركات متخصصة، خاصة تلك المتعلّقة بالأعمال غير الأساسية لمؤسسة الرعاية الصحية، ممّا يتيح فعالية أكبر وكفاءة أعلى، كما يسمح هذا الأمر لموفري الرعاية الصحية بالتركيز على توفير رعاية طبية عالية المستوى لمرضاهم.

صرّح الدكتور كريم الصلح، الرئيس التنفيذي لشركة "جلف كابيتال": "يُعَدّ هذا الاستثمار الاستراتيجي في ’أكيومد‘ استثماراً هاماً بالنسبة لـ ’جلف كابيتال‘ لأنه يتيح لمستثمرينا المزيد من الانكشاف على قطاع الرعاية الصحية السريع النمو في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ، ولكن بدون ضخّ الرساميل الكبيرة وكذلك بدون التعرّض للمخاطر التنظيمية التي ترتبط عادة بالاستثمار في هذا القطاع. و’أكيومد‘ هي بدون شكّ الشركة الرائدة في إدارة دورة الإيرادات في منطقة الخليج. نحن نتطلّع لتمويل ودعم نمو الشركة حتى يتسنّى لها مواصلة عملها المتميز في تحسين الأداء التشغيلي والمالي إلى موفري الرعاية الصحية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي."

هذا ومن من المُتوقَّع أن ينمو قطاع إدارة دورة الإيرادات بمعدّل سنوي مُركّب يتجاوز 20% في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وذلك مع تحوّل المستشفيات بشكل متزايد نحو تعهيد نشاطاتها غير الأساسية إلى شركات متخصّصة ومع تنظيم وتحسين معايير التحصيل. يقوم موفّرو الرعاية الصحية في كلّ من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية في الوقت الحالي بمعالجة ما يصل إلى 95% من مطالبات التأمين الصحي داخلياً، ممّا يعني أنها عمليات مكلفة وتستهلك الكثير من وقت الموظفين. أما في الأسواق الأكثر نضوجاً، مثل الولايات المتحدة الأميركية، فيتم تعهيد ما يصل إلى 50% من مطالبات التأمين الصحي إلى شركات خارجية متخصّصة في إدارة دورات الإيرادات، والتي تمتلك القدرات والموارد التي تسمح لها بالاستثمار في التقنيات الحصرية وفي الموظفين المهرة والمدربين تدريباً عالياً. هذا ومن المُتوقّع أن يشهد قطاع الرعاية الصحية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي تحوّلاً كبيراً نحو تعهيد نشاطات إدارة دورات الإيرادات غير الأساسية إلى جهات خارجية تماشياً مع الاتجاهات السائدة في السوق الأميركي.

صرح الدكتور أيهم رفعت، المؤسس والرئيس التنفيذي في "أكيومد": "يسر ’أكيومد‘ أن تدخل في شراكة مع ’جلف كابيتال‘ والتي من خلال دعمها ومن خلال الرأسمال الذي رصدته للنمو، سنتمكّن من تعزيز موقعنا الريادي في السوق ومن تحفيز نموّنا في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وفي أسواق إقليمية أخرى. وبالإضافة إلى سعينا الدؤوب لتنمية أعمالنا الأساسية لتأمين خدمات إدارة دورة الإيرادات، فإن شراكتنا مع ’جلف كابيتال‘ ستسمح لنا بإضافة خدمات جديدة والاستثمار في تقنيات حديثة وبالغة التطور من أجل تحسين وأتمتة سير العمل، وهو أمر لا يمتلك عملاؤنا من المستشفيات ومؤسسات الرعاية الصحية القدرة أو الرغبة في إجرائه داخلياً. إننا نتطلّع إلى هذا الفصل الجديد في مسيرة نمو ’أكيومد‘ في ظل شراكتنا مع ’جلف كابيتال‘."

تشكّل صفقة التملّك الأخيرة هذه الاستثمار الرابع الذي تجريه "جلف كابيتال" في قطاع التكنولوجيا. وقد أصبحت "جلف كابيتال" أحد أكبر المستثمرين في قطاع التكنولوجيا في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي حيث ضخّت حتى هذا التاريخ أكثر من نصف مليار درهم في شركات التكنولوجيا والإنترنت والتجارة الإلكترونية.

جدير بالذكر أن شركة "إرنست آند ينغ" كانت المستشار المالي والضريبي لهذه الصفقة. كما أسند إلى "ألفاريز ومارسال" دور المستشار التجاري وإلى "إفرشيد سثرلاند" دور المستشار القانوني لدى "جلف كابيتال" لهذه الصفقة. كما أسند إلى "غوغنهايم كيه بي بي أوه" و"تريبونيان للاستشارات القانونية" دور المستشار المالي والمستشار القانوني على التوالي للجهة البائعة.

أخبار مرتبطة