"التثقيف الصحي" تطور مهارات 20 شخصاً من خلال دورة "صحبتي"

الأربعاء 05 سبتمبر 2018
خلال فعاليات دورة صحبتي
الشارقة - مينا هيرالد:

اختتمت إدارة التثقيف الصحي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة فعاليات دورة "صحبتي" لعام 2018، التي تقوم على توعية العاملين والمهتمين بالمجال الصحي في الإمارة حول مفهوم الصحة العامة وتدريبهم على آلية التخطيط لعمل برامج صحية ناجحة.

وتضمّنت الدورة التي نظمتها الإدارة مؤخراً، تدريب 20 شخصاً على عمل فحوصات وتقديم الاستشارات بشكل صحيح للمرضى والمجتمع، وذلك من خلال مجموعة محاضرات وورش عمل مقدمة من المثقفين الصحّيين والأخصائيين في مختلف المجالات الصحية وتقديم الإسعافات الأولية.

وقالت سعادة إيمان راشد سيف مدير إدارة التثقيف الصحي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، إن دورة صحبتي لعام 2018 ركزت على تطوير مهارات التواصل والثقيف الصحي لدى المشاركين، وتطوير مهارات التخطيط للفعاليات الصحية، وتدريب المشاركين بكيفية عمل الفحوصات الطبية وتفسير القرائات، وتدريب المشتركين على أساسيات الإسعافات الأولية، وذلك في إطار جهود إدارة التثقيف الصحي وسعيها لإعداد مجموعة مؤهلة لتثقيف وتوعية المجتمع صحياً من الناحية العلمية والتواصل الفعال والتشجيع على اتباع نمط حياة صحي وسليم على أوسع نطاق.

وأعربت سيف عن شكرها لوزارة الصحة ووقاية المجتمع على تعاونها ودعمها للحملة وحرصها على إنجاحها في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة مع إدارة التثقيف الصحي، مثنية على تعاون المشاركين في الدورة واهتمامهم البالغ في تلقي المعارف الصحية في سبيل خدمة المجتمع وتقديم يد المساعدة الطبية والإسعافات الأولية حيث يستدعي الأمر بما ينسجم مع القيم الإنسانية النبيلة التي نشأ عليها أبناء الدولة.

وأوضحت سيف أن البرنامج مصمم لتثقيف وتأهيل المتدربات والمتدربين على إطلاق مبادرات شخصية والتخطيط لفعاليات صحية تسهم في نشر الوعي بين أقرانهم بما يصب في مصلحة أكبر شريحة من أبناء المجتمع، وبما يسهم في تعزيز جهود الإمارة في بناء مجتمع صحي يتمتع بمستوى ثقافة صحية عالية.

وتضمن برنامج الدورة الذي عقد على مدار 3 أيام في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، 5 ورش عمل تمحورت حول "أساسيات التثقيف الصحي" والتخطيط والتحليل في البرامج الصحية، وأساسيات الإسعافات الأولية، وفن التعامل مع المرضى، والفحوصات الطبية (السكري، الصغط، كتلة الجسم)، وتخللها تطبيق عملي للفحوصات الطبية. وشارك في الدورة كل من وردة إسماعيل، والمدرب محمد راشد محمد، والدكتور منصور أنور، وعدد من خبراء مركز (NMC) الطبي.

وفي ختام المهرجان كرّمت سعادة إيمان راشد سيف المشاركين في الدورة وقامت بتوزيع شهادات المشاركة والتقدير عليهم.

Search form