وفد مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار يركز على المشاريع المبتكرة في البعثة التجارية للولايات المتحدة

الأربعاء 08 نوفمبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

اختتمت مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، بعثتها التجارية إلى الولايات المتحدة، حيث بحث الوفد استراتيجيات التنمية والتركيز على الاستثمارات المبتكرة التي من شأنها تعزيز تحول إمارة دبي إلى اقتصاد معرفي ومركز للابتكار. وهدفت الزيارة الرابعة للولايات المتحدة إلى تسليط الضوء على النجاح الذي حققته الإمارة كمركز للابتكارات الناشئة وبوابة لأسرع الأسواق الإقليمية نموا في العالم.

وزار وفد مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، بمشاركة كل من: مجموعة الإمارات، ومركز دبي للسلع المتعددة، ودائرة السياحة والتسويق التجاري، مجموعة من ممثلي القطاعين العام والخاص بما في ذلك كبار المسؤولين الحكوميين والصناعيين والمدراء التنفيذيين في كل من مدينة سياتل، وبورتلاند.

وكان في استقبال الوفد، معالي عبد الله السبوسي، القنصل العام لدولة الإمارات العربية المتحدة في لوس أنجلوس، وحظي الوفد بدعم من مجلس الأعمال الأمريكي الإماراتي. وعرض الوفد خلال الزيارات الميدانية والاجتماعات في المدينتين استراتيجيات دبي في مجال التنمية المستدامة، ومبادراتها المتعلقة في ربط الشركات بالأسواق الناشئة في منطقة الشرق الأوسط، وأفريقيا، وشبه القارة الهندية، ورابطة الدول المستقلة.

وقال فهد القرقاوي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار: "عززت إمارة دبي من مكانتها باعتبارها المكان الأمثل للشركات الأمريكية، وبتركيزنا خلال الأعوام الثلاث الماضية على المعرفة والابتكار وإطلاع الشركات الأمريكية على المزايا التي توفرها دبي، بحيث أصبحت الولايات المتحدة سوقاً مصدراً للاستراتيجيات التوسعية إلى دبي والإمارات على وجه العموم".

وقال أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة:"أسهمت بعثتنا التجارية التي توجهت مؤخراً إلى منطقة شمال غرب المحيط الهادئ الأمريكية والتي نظمتها مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار في تمكين الكيانات الرائدة في دبي من جذب مزيد من تدفقات التجارة إلى المنطقة ودفع عجلة الموجة القادمة من النمو. وفي ظل مساعي الشركات متعددة الجنسيات في الأسواق القائمة للتوسع في الأسواق العالمية، فمن الأهمية بمكان أن نؤكد لماذا تأتي دبي على رأس الوجهات المختارة، وفي الوقت نفسه، أن نفهم متطلبات هذه الشركات وأطرها الزمنية. وبالمثل، فإن البعثات التجارية، مثل البعثات التي تنظمها مؤسسة دبي للاستثمار، تبرز أهمية أفضل الممارسات التي يمكن تبنيها بين الدول".

تم إطلاع الوفد في واشنطن على مناخ الابتكار والمناخ الاقتصادي من قبل وزارة التجارة في واشنطن، قبيل الاجتماع مع إدوارد ب موراي، عمدة سياتل، وتم اللقاء مع عدد المدراء التنفيذيين من الشركات والمنظمات التي تتخذ من سياتل مقرا لها، والتي تمثل مجموعة من القطاعات، بما فيها: التكنولوجيا، والنقل، والخدمات اللوجستية، والتعليم، وتجارة الجملة.

والتقى الوفد مع كبار المسؤولين التنفيذيين من شركة أمازون وخدمات أمازون ويب، ومن بينهم جيف ويلك، الرئيس التنفيذي لشركة وورد كونسومر، دبي للاستثمار الأجنبي المباشر لمناقشة الشراكات والتوسع المستمر في دبي. ومؤخرا بدأت خدمات أمازون ويب عملياتها في دبي واستحوذت على سوق كوت ومقرها دبي مقابل 2.38 مليار درهم.

وزار الوفد معهد ديجيبن للتكنولوجيا في واشنطن، الذي يقدم برامج البكالوريوس والماجستير في علوم الكمبيوتر، والرسوم المتحركة، وتطوير الألعاب، وجرت مناقشات مع جيسون تشو، مدير العمليات في ديجيبن. واطلع المسؤولون في ميناء سياتل على نجاحهم في تحفيز التنمية الاقتصادية في المنطقة، كما اطلع الوفد على صناعة علوم الحياة في واشنطن لدى منظمة واشنطن لصناعة علوم الحياة.

وبحث الوفد فرص التوسع في دبي مع كل جيمس ميرفي، نائب الرئيس التنفيذي ومدير العمليات في إنترناشيونال، وكذلك دون كونرود، ومبيعات التصدير الدولية للمشترين، ودويت سميث، والمشتري الدولي في لوجستيات التصدير من كوستكو، وهو أكبر نادي أمريكي للمخازن العضوية.

وتحدث إبراهيم أهلي، مدير إدارة ترويج الاستثمار في مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار: "عن بيئة الأعمال في دبي واستراتيجيات النمو في إمارة دبي في ندوة تحت عنوان "لماذا دبي"، التي استضافتها أوريغون للأعمال أوريغون وكي أل غيتس، وحضر الحدث عدد من الشركات التي تتخذ من بورتلاند مقرا لها، بما في ذلك: شركة كولومبيا للصناعات، وشركة كولومبيا للرياضة، وشركة سي فولن، وشركة أوربان سيستمز، وشركة، وارم سبرينغس كومبوسيت برودوكتس، وغرينبريه كومبانيز، وميناء بورتلاند، وشركة سمبيلكس للتصنيع.

وأضاف أهلي: "ركزنا في الولايات المتحدة بشكل خاص على التعامل مع المستثمرين والشركات التي يمكن أن تدعم تطور دبي والإمارات بشكل عام، إلى اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار. نحن سعداء بالاستجابة التي تلقيناها في سياتل وبورتلاند، ونحن نتطلع إلى المزيد من الخبرات الأميركية التي تسرع تحول دبي إلى مدينة ذكية".

وقال داني سيبرايت، رئيس مجلس إدارة الأعمال في الولايات المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة: "إن بعثة دبي لتنمية الاستثمار إلى سياتل وبورتلاند، هي وسيلة ممتازة للمنظمات التي تتخذ من دبي مقرا لها من أجل توفير التواصل الفعال مع الشركات الأمريكية. توفر دولة الإمارات العربية المتحدة بيئة ودية للأعمال وبنية تحتية حديثة تواصل تزويد الشركات الأمريكية بالوصول المباشر إلى الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا على نطاق أوسع".

أخبار مرتبطة