وضع حجر الأساس لجناح دولة الإمارات في إكسبو 2020 دبي

الأحد 17 ديسمبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

وضع سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي، والرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، حجر الأساس لـ جناح دولة الإمارات المشارك في معرض إكسبو 2020 دبي ، وذلك بحضور أعضاء اللجنة العليا للمعرض.

كما تم توقيع اتفاقية مشاركة دولة الإمارات في إكسبو 2020 دبي، التي وقعها كل من معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة، رئيس المجلس الوطني للإعلام، الجهة المشرفة على بناء وتنظيم وتشغيل جناح الإمارات في معارض إكسبو العالمية، ومعالي ريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، مدير عام مكتبإكسبو2020.

وبهذه المناسبة، قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم "نحن على ثقة من أن جناح دولة الإمارات العربية المتحدة سيكون أحد معالم الجذب الرئيسية في إكسبو 2020 دبي، وأن يستقطب ملايين الزوار الذين سيعجبون بتصميمه العصري. وسوف يوفر لنا هذا الجناح فرصاً رائعة لكي نطلع العالم على ثقافة وإنجازات دولتنا، ونعرض رؤيتنا الطموحة للمستقبل".

وأضاف سموه قائلاً "سوف يكون جناح دولة الإمارات العربية المتحدة تحفة معمارية فريدة تفخر بها إماراتنا السبع.. الآن عند وضع حجر الأساس، وخلال معرض إكسبو 2020 دبي، وما بعده، حيث سينضم الجناح إلى المعالم البارزة الدائمة التي ترمز لرقي وتقدم أمتنا".

من جانبه، قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر:"بفضل اهتمام القيادة ودعمها اللامحدود، يركز المجلس الوطني للإعلام على أن يكون جناح دولة الإمارات الأكثر تميزاًمن حيث التصميم والمضمون والمحتوى خلال إكسبو 2020 دبي".

وأضاف:"يعد جناح دولة الإماراتأهم الأجنحة المشاركة في المعرضفهو الأيقونة التي تمثل الدولة المستضيفة، والوجهة الرئيسةلملايين الزوار القادمين من مختلف بقاعالأرض، حيث يجسد في تصميمه القيم التراثية الإماراتية الأصيلة، ويبرزها على نحو حديث وعصري يواكب التطور الذي وصلت إليه الدولة، بينما يفيض محتواه بعبق تاريخ الإمارات الممتد لآلاف السنين، ويسرد قصة إنجازات سطرتها قيادتنا الرشيدة، وجعلت من الدولة نموذجا يحتذى على المستوى العالمي ويحاكي في مضمونة تطلعات الدولة ورؤيتها في استشراف المستقبل حتى العام 2071.

وقال معاليه "يمتاز جناح الإمارات بأنه سيكون جزءاً أساسياً من الإرث الكبير الذي سيتركه إكسبو 2020 دبي، ليبقى شاهداً على قصة النجاح التي حققتها الإمارات بتنظيمها ليس فقط لأول إكسبو في الشرق الأوسط وإفريقيا بل وواحداًمن أفضل المعارض العالمية على الإطلاق لينضم إلى الإنجازات المهمة الأخرى التي حققتها وتحققها الدولة".

بدورها قالت معالي ريم إبراهيم الهاشمي"نحتفل اليوم بوضع حجر الأساس للجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة الذي سيحكي قصة بلدنا للملايين من الزوار القادمين من مختلف أنحاء العالم. سيكون هذا الجناح منبراً للتواصل مع العالم والتفاعل معه بما يجسد شعار إكسبو في تواصل العقول وصنع المستقبل.

مضيفة معاليها "سيقدم هذا الجناح للعالم صورة تبقى عالقة في الأذهان عن الإمارات وتطورها وريادتها في مختلف المجالات ويعرف الشعوب بمختلف جوانب ثقافتنا الغنية وتطلعاتنا المستقبلية التي نعمل على تحقيقها مدفوعين برؤية القيادة الحكيمة لدولتنا ووفق نهج يقوم على التعاون مع سائر دول العالم وشعوبها".

يأتي تصميم جناح الإمارات على شكل صقر أثناء الطيران، ليرمز إلى الريادة والشموخ الذي تتحلى به الدولة، وتعكس مكوناته قيم الانفتاح والتواصل والتسامح، التي تتماشى مع الشعار الرئيسي للمعرض، وتسهم في تعزيز التعاون والعمل المشترك مع المجتمع الدولي بهدف الارتقاء بجودة الحياة من خلال التنمية المستدامة.

يقام جناح دولة الإمارات على أرض تزيد مساحتها على 15 ألف متر مربع، ويتكون من أربعة طوابق، طابق علوي يخصص للضيافة وبمساحة تصل إلى 1,717 متر مربع، وطابق ميزانين بمساحة 584 مترا مربعا تتضمن مناطق مخصصة لتقديم الدعم، وطابقين للعرض بمساحة تتجاوز 12 ألف متر مربع، ومن المنتظر أن يكون الجناحجاهزا مع نهاية العام 2019.

وكان المجلس الوطني للإعلام قد اعتمدالتصميم الذي قدمه المهندس المعماري "سانتياغو كالاترافا"عقب مسابقة تصميم استمرت سبعة أشهر. وشهدت مشاركة 9 شركات معمارية عالمية قدّمت 11 مفهوماً مختلفاً للتصميم المعماري لجناح الدولة. وتم تقييم جميع التصاميم بناءً على معايير محددة تشمل مدى نجاح هذه التصاميم في تمثيل الشعار الرئيسي لمعرض إكسبو 2020 وهو "تواصل العقول وصنع المستقبل"، إضافة إلى قدرتها على التعبير عن التراث الإماراتي الأصيل وتحقيق التوازن بين ماضي الدولة ومستقبلها.

وتقوم شركة أرابتك للإنشاءات (إحدى الشركات التابعة لأرابتك القابضة) بأعمال البناء، حيث فازت في وقت سابق بعقد بناء الجناح، بعد منافسة نهائية مع شركات وطنية وعالمية، وتعتبر أرابتك للإنشاءات من أبرز الشركات الوطنية والإقليمية الرائدة في هذا المجال، وقد نفّذت العديد من المشاريع الضخمة، بما فيها متحف اللوفر أبوظبي، وتوسعة مطار أبوظبي، وغيرها من المعالم العمرانية البارزة في الدولة.

يتولى المجلس الوطني للإعلام بناء وادارة أجنحة دولة الإمارات ووضع تصور متكامل لمشاركتها في معارض إكسبو العالمية منذ تأسيسها في العام 2006 وذلك ضمن دوره المحوري في تمثيل الدولة في الخارج وتعزيز مكانتها في المحافل الإقليمية والعالمية، من خلال إبراز جهودها وانجازتها وابتكاراتها الرائدة في المجالات الإجتماعية والإقتصادية على الساحة الدولية.

 

 

أخبار مرتبطة