هيئة كهرباء ومياه دبي تسلط الضوء على أبرز مشروعاتها ومبادراتها لتوفير بنية تحتية قوية تسهم في تعزيز بيئة الأعمال في دبي

الإثنين 08 أبريل 2019
دبي - مينا هيرالد:

في إطار استراتيجيتها لدعم رؤية القيادة الرشيدة بأن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة مركزاً رئيساً في الاقتصاد العالمي، وتعزيز مكانة دبي كوجهة مفضلة للمستثمرين، تشارك هيئة كهرباء ومياه دبي في ملتقى الاستثمار السنوي 2019 الذي تنظمه وزارة الاقتصاد من 8 إلى 10 إبريل الجاري في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، حيث تسلط الضوء على أبرز مشروعاتها ومبادراتها لتوفير بنية تحتية قوية تسهم في تعزيز بيئة الأعمال في دبي، إضافة إلى المشروعات التي تنفذها بنظام المنتج المستقل في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، حيث ستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030 باستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "باتت دولة الإمارات العربية المتحدة الوجهة المفضلة للاستثمار على مستوى العالم بفضل رؤية القيادة الرشيدة التي تقدم جميع التسهيلات اللازمة للمستثمرين في ظل بيئة تشريعية محفزة جاذبة للاستثمارات. وفي دبي، نعمل وفق توجيهات القيادة الرشيدة لتوفير بنية تحتية قوية للكهرباء والمياه تسهم في تعزيز بيئة الأعمال، وقد جاءت دولة الإمارات، ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي، في المرتبة الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء وللعام الثاني على التوالي، وفق تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2019 الصادر عن البنك الدولي".

وأضاف سعادة الطاير: "تنص المبادئ الثمانية للحكم والحكومة في دبي التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله، أن دبي محطة عالمية لخلق الفرص الاقتصادية وأن نمو دبي تقوده ثلاثة محركات؛ حكومة ذات مصداقية ومرونة وتميز، وقطاع خاص نشط وعادل ومفتوح للجميع، وقطاع شبه حكومي ينافس عالمياً ويحرك الاقتصاد محلياً. ونعمل في الهيئة في إطار هذه المبادئ حيث ننفذ مشروعات الطاقة الشمسية وفق نظام المنتج المستقل والذي حققت الهيئة من خلاله أرقاماً قياسية عالمية في تعرفة الكهرباء من خلال عطاءات تنافسية أسهمت في انخفاض تكلفتها على مستوى العالم واجتذبت استثمارات كبرى إلى الدولة من القطاع الخاص والمصارف الأجنبية. وتحظى مشروعات مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية منذ إطلاقه باهتمام كبير من المطورين العالميين، الأمر الذي يعكس ثقة المؤسسات المالية في المشروعات الكبرى التي تتبناها حكومة دبي، لا سيما في ظل البيئة التنظيمية المحفزة للابتكار والجاذبة للاستثمارات، إضافة إلى الشفافية التي نتعامل بها في جميع مشاريعنا، والمركز المالي القوي الذي تتمتع به الهيئة".

تعرض الهيئة من خلال منصتها رقم (B-40) في القاعة رقم (6)، نموذجاً لمحطات "الشاحن الأخضر" لشحن السيارات الكهربائية، حيث انتهت الهيئة من تركيب أكثر من 200 محطة في مختلف أنحاء إمارة دبي؛ ونموذجاً لمحطة الشبكة الذكية، التي تجسد نموذج المدن الذكية من خلال ثلاثة مفاهيم، هي: المكتب الذكي، والمبنى الذكي، والمصنع الذكي؛ ونموذجاً لمبناها الرئيس الجديد، الذي يحمل اسم «الشراع»، وسيكون أطول وأكبر وأذكى مبنى حكومي صفري الطاقة في العالم. كما تسلط الهيئة الضوء على مبادرة "شمس دبي" لربط الطاقة الشمسية في المنازل والمباني بشبكة الهيئة، حيث انتهت من ربط 1276 موقعاً بشبكة الكهرباء بقدرة إجمالية تصل إلى 81.3 ميجاوات.

من المتوقع أن يستقطب ملتقى الاستثمار السنوي في دورته التاسعة، أكثر من 20 ألف زائر و150 وفداً مشاركا و450 جهة عارضة من نحو 150 دولة حول العالم. ويتضمن برنامج الملتقى مجموعة من المحاضرات والجلسات النقاشية وورش العمل بمشاركة نخبة من الرواد والمتخصصين في قطاع المال والأعمال والاقتصاد.

أخبار مرتبطة