منتدى ناسيبا الاقتصادي العالمي للرائدات وسيدات الأعمال يناقش الحلول الفعالة لتحقيق التنوع والإدماج في العمل

الإثنين 16 أكتوبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت ناسيبا، الشركة المتخصصة في تيسير صفقات الأعمال، اليوم عن الدورة العالمية التاسع عشرة للمنتدى الاقتصادي للرائدات وسيدات الأعمال الذي ينعقد في دبي في وقت لاحق من الشهر الحالي تحت رعاية وزارة الاقتصاد الإماراتية.

ويقام الحدث يومي 25 و26 أكتوبر 2017 في فندق ريتز كارلتون - مركز دبي المالي العالمي بدبي، بحضور أكثر من 500 من كبار قادة ورجال الأعمال وصناع القرار والمنظمات غير الحكومية والفنانين والشباب من جميع أنحاء العالم لمناقشة أهمية التنوع وتأثيره باعتبارها ركناً أساسياً لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

وستركز الدورة التاسعة عشرة للمنتدى، التي تنعقد تحت شعار "تأثير الفراشة - من الفكرة إلى التطبيق" على تفعيل التغيير الاجتماعي من خلال ريادة الأعمال والاستثمارات المؤثرة، والعمل الخيري، والتنوع والإدماج، والتعليم، والفنون.

وسوف يستضيف المنتدى مجموعة من كبار الشخصيات والمدافعين عن التكافؤ بين الجنسين، بما في ذلك توني كول، المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لمجموعة صحارى، فيبها باكشي، مخرجة الفيلم الوثائقي الحائز على عدة جوائز Daughters of Mother India، هابين جيرما، أول خريجة بين الصم والمكفوفين من جامعة هارفارد، والمدافعة العالمية عن الإدماج والحائزة على لقب بطلة التغيير من الرئيس الأمريكي السابق بارك أوباما، وأنوراغ كاشياب، صانع ومنتج أفلام وحائز على وسام الفنون والآداب.

كما يشهد الحدث مشاركة نخبة من كبار المتحدثين من دولة الإمارات، ومنهم معالي سلطان بن سعيد المنصوري، وزارة الاقتصاد؛ ومعالي نورة الكعبي، وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي؛ وسعادة الدكتورة رجاء القرق، العضو المنتدب لمجموعة عيسى صالح القرق ورئيسة مجلس سيدات أعمال دبي؛ وسعادة الدكتورة شيخة المسكري، رئيسة مجموعة المسكري القابضة؛ وسعادة الشيخة مريم المعلا، منسقة البرامج والفعاليات في مؤسسة "فن" - المكتب التنفيذي لسمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي.

وتشكل هذه الفعالية امتداداً لمبادرات منتدى الرائدات وسيدات الأعمال التي تقام على مدار العام وتهدف إلى تعزيز التنوع والإدماج. وتتضمن أجندة المنتدى مجموعة واسعة من حلقات النقاش، وورش العمل، وجلسات حوارية رفيعة المستوى، وفعالية "برامج حوارية"، ودراسات حالة ملهمة. وتشمل موضوعات النقاش، نظرة عامة على وضع المرأة في قطاع الأعمال بدولة الإمارات، والأعمال الخيرية للشركات، وريادة الأعمال والأثر الاجتماعي، وأهمية أبطال التغيير الذكور. وفي جلسات أخرى موازية، ستتم مناقشة مواضيع فرعية تتعلق بالقيادة، ومحو الأمية المالية، وكذلك الشباب والتعليم.

وسوف يشهد حفل توزيع جوائز منتدى الرائدات وسيدات الأعمال تكريم مجموعة من الأفراد والمنظمات التي تبذل جهوداً رائدة في الدفاع عن التنوع، وسيقوم وزير الاقتصاد الإماراتي معالي سلطان بن سعيد المنصوري بتسليم الجوائز خلال الحفل. ومن أبرز الإضافات هذه السنة جائزة أفضل فيلم قصير لتمكين المرأة اقتصادياً، التي أطلقتها ناسيبا بالشراكة مع مبادرة الأمل من إم بي سي بهدف دعم المواهب الإقليمية وتقديم أفكار بديلة حول التنوع الاجتماعي والإدماج.

وبالإضافة إلى المنتدى السنوي الذي يستمر ليومين، تعمل ناسيبا على تعزيز الاندماج في مكان العمل، من خلال برنامج التدريب الشامل، الذي تم إطلاقه بالشراكة مع مؤسسة سيدرا. وتهدف هذه المبادرة الوطنية الرائدة إلى تبديد المفاهيم الخاطئة حول إسهامات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في مكان العمل، وتقديم نماذج يحتذى بها للمنظمات والشباب. ومن خلال مشاركة مخرجات البرنامج خلال المنتدى في دورته الحالية، عبر كلمة خاصة تلقيها المتدربة الأولى من روش دياجنوستيكس الشرق الأوسط، سوف تسعى المبادرة لاستقطاب المزيد من الشركات من المنطقة لتمهيد الطريق نحو قوى عاملة أكثر تنوعاً.

وقالت صوفي لو راي، الرئيس التنفيذي لشركة ناسيبا: "تشهد منطقة الشرق الأوسط تغيرات كبيرة في مجال التنوع والاندماج نظراً إلى التحولات الاقتصادية الهائلة للتوجه إلى مستقبل مرحلة ما بعد النفط بحيث يكون متنوعاً ومبنياً على المعرفة. ويشكل المنتدى فرصة فريدة لمناقشة المواضيع المتعلقة بالمساواة بين الجنسين والاندماج. ولا يتمحور هذا الأمر حول موضوع تمكين النساء وحسب، بل ينظر أيضاً إلى إمكانية دمج المجموعات غير الممثلة بشكل جيد في المجتمع وإطلاق العنان لقدراتها للمساهمة في تعزيز الاقتصاد".

وتشمل قائمة رعاة المنتدى مؤسسات نجحت في جعل موضوع التنوع عنصراً رئيسياً في أنشطتها. ويلقى الحدث رعاية من "روش"، و"فايزر"، و"فيزا"، و"فيدكس"، و"سيمنس"، و"جلاسكو سميث كلاين"، والجامعة الأمريكية في الشارقة، وشركة أبكو العالمية.

Search form