معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي يطلق برنامج اعتماد المدراء الجديد بالتعاون مع الأكاديمية المالية

الخميس 25 أبريل 2019
الرياض - مينا هيرالد:

أطلق معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي، المنظمة غير الربحية التي تساعد أعضاء مجالس الإدارات في الشركات العائلية والشركات المدرجة وغيرها على اكتساب الخبرات والأدوات اللازمة للحوكمة الفعالة،  برنامج اعتماد المدراء الجديد بالشركة مع "الأكاديمية المالية" المعنية بتطوير وتنمية قدرات رأس المال البشري في القطاع المالي.

ويعتبر اطلاق هذا البرنامج بداية لبرنامج يضم أهم المعارف الأساسية والادراك اللازم الذي يساعد المدراء على إنجاز مهامهم بفعالية. وقد عمل الدكتور كريس بيرس، الرئيس التنفيذي لشركة خدمات الحوكمة العالمية والمدير السابق للمعايير المهنية في معهد المدراء في المملكة المتحدة، على تصميم البرنامج خصيصاً لصالح معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث يوفر البرنامج خارطة طريق تساعد على تنمية مهارات المدراء ويركز على تعزيز المعارف والفهم العام والمهارات والعقليات والقيم والاتجاهات.

ويضم البرنامج في مرحلته الأولى شهادة "عالم مجالس الإدارة"، وهي مساق تعليمي متخصص في عضوية مجالس الإدارة. وسوف يحصل المشاركون على شهادة "مدير معتمد"(Cert.Dir.)  من الأكاديمية المالية ومعهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي عند إكمال الوحدات التعليمية الأربعة واجتياز اختبار التقييم بنجاح. وبإمكان الحاصلين على هذه الشهادة تطوير قدراتهم بشكل أكبر من خلال الالتحاق ببرنامج دبلوم "إتقان العمل في مجالس الإدارة"، ثم الالتحاق بمساق "مدير مُجاز".  

وقالت جين فالس، المدير التنفيذي لمعهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي: "يسعدنا أن نطلق برنامج تطوير المدراء الجديد بالشراكة مع الأكاديمية المالية. إن الخبرات القيّمة لمعهدنا وممارسات الحوكمة المؤسسية القوية والمعرفة التنظيمية وخبرات المدراء العملية تمكّننا من تطوير برامج ذي جودة عالية".

وأضافت: "يكمن أحد أهم أهدافنا في الاضطلاع بأثر إيجابي على اقتصادات ومجتمعات دول مجلس التعاون الخليجي من خلال الارتقاء بكفاءة مجالس الإدارة واحترافيتها. ونحن نحثّ جميع رؤساء مجالس الإدارات والمدراء التنفيذيين وغير التنفيذيين وأعضاء اللجان وغيرهم على الالتحاق بمساقات البرنامج".

بدوره قال مانع آل خمسان، مدير عام الأكاديمية المالية في السعودية: "نفخر بشراكتنا مع معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي لتدريس مساق عالم مجالس الإدارة الذي يسعى إلى صقل مهارات المشاركين والعمل بكفاءة في مجالس الإدارة. وكلي ثقة بأن البرنامج سيؤدي دوراً محورياً في تطوير مؤهلات المدراء في المنطقة".

ويعكس الحصول على شهادة في إدارة مجالس الإدارة فهماً دولياً معتمداً لأهمية الحوكمة المؤسسية. ويعمل البرنامج على تحضير المدراء لشغل مناصبهم بكفاءة وتعزيز معارفهم وثقتهم وتمكينهم من المساهمة بفعالية في أي مجلس إدارة.

ويعد معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي معهد الإدارة الوحيد في المنطقة المعتمد من قبل الشبكة العالمية لمدراء المعاهد. يضم المعهد أكثر من 1300 عضو، وهو معترف به عالمياً كأكثر شبكة مؤثرة لكبار أعضاء مجالس الإدارات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

إقرأ أيضا

Search form