مجموعة "تيكوم" تطلق مركز in5 جديد لقيادة وتنمية قطاع التصميم في المنطقة

الأحد 27 نوفمبر 2016
مالك آل مالك، الرئيس التنفيذي لمجمَّعات تيكوم للأعمال ومحمد سعيد الشحي، الرئيس التنفيذي للعمليات في حيّ دبي للتصميم

أعلنت مجموعة تيكوم، العضو في "دبي القابضة"، اليوم عن عزمها افتتاح مركز in5 جديد موجه لقطاع التصميم في يناير المقبل. وتأتي هذه الخطوة تماشيا مع خطط دولة الإمارات العربية المتحدة الرامية إلى تعزيز الابتكار واستشراف ملامح المرحلة المقبلة من النمو وخلق اقتصاد متنوع وعالمي الطراز. كما تساهم في تحقيق رؤية دبي 2021، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، والتي يؤكد من خلالها على الدور الريادي الذي تلعبه دبي في الاقتصاد العالمي. ويعتبر المركز أحدث مبادرة حول الابتكار تهدف إلى دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة في قطاع التصميم والأزياء في دبي والمساهمة في تحويل أفكارهم الإبداعية إلى أعمال تجارية ناجحة.

وجرى تأسيس مركز in5 للابتكار الأول في عام 2013 كجزء من استراتيجية الابتكار الخاصة بمجموعة تيكوم والرامية إلى إتاحة الفرص التجارية أمام رواد الأعمال في دولة الإمارات ومختلف أنحاء المنطقة. ويقدم مركز in5 لروّاد المشاريع نظاما بيئياً متميزاً ومتكاملاً لرعاية واحتضان الشركات الناشئة وتهيئتها للمرحلة المقبلة من النمو.

وسيؤدي افتتاح مركز in5 الجديد، في مجتمع التصميم المزدهر في حي دبي للتصميم، إلى توسيع نطاق مراكز in5 عشر مرات في يناير المقبل، وستعمل حاضنة الأعمال الثالثة هذه، والتي تقدم نموذجاً جديداً من الخدمات للقطاع بمثابة محفز لدعم التنوع فيه وتهيئته للمنافسة على مستوى العالم. فمن خلال توفير المرافق المتطورة والمتخصصة، سيقدم مركز in5 أيضا برامج تدريبية وتوجيهيه، بالإضافة إلى مساحات عمل مشتركة وورش عمل تم تصميمها لإلهام الإبداع. وستتيح هذه البيئة النابضة الفرصة أمام العاملين في قطاع التصميم للتواصل على جميع المستويات من خلال الفعاليات والمؤتمرات الإبداعية، وتوفير الوصول إلى المستثمرين والأبحاث الرائدة في القطاع.

وسيوفر مركز in5 للتصميم، مختبرا للنماذج اللأولية، وأحدث المعدات، بما في ذلك الطابعات ثلاثية الأبعاد والإلكترونيات والآلات الحديثة للمصممين الذين يستخدمون المعادن والخشب والبلاستيك والمنسوجات في أعمالهم. وسيتمكن الأعضاء أيضا من الوصول إلى مكتبة مخصصة للمواد الخام وورش التصميم للمساعدة في تطوير مفاهيمهم إلى نماذج أولية بتوجيه ودعم من الخبراء في مجال التصميم.

وفي معرض تعليقه على هذا الإنجاز، قال مالك آل مالك، الرئيس التنفيذي لمجمَّعات تيكوم للأعمال: "منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، تمكنت مجموعة تيكوم من النمو بسرعة لتشمل مجمعات الأعمال الأبرز في المنطقة. واليوم مع إنشاء مركز in5 للتصميم، فإننا نقدم بيئة أعمال ترتكز على الابتكار والتفكير الإبداعي. وقد قمنا بإطلاق المركز لتلبية الاحتياجات المحددة من موارد القطاع بالنسبة لرواد الأعمال الراغبين في تأسيس أعمالهم في دبي. وبعد أن بدأَت بقطاع التكنولوجيا، تطورت مراكز in5 لتقدم الدعم للشركات الناشئة في قطاع الإعلام، والآن ومع دخولنا في قطاع التصميم، فسنعمل على مساعدة وضع معايير جديدة للابتكار. وستمكننا مراكز in5 من البقاء في طليعة التقدم الاقتصادي والمساهمة في تحول دبي إلى اقتصاد متنوع ومبني على الابتكار".

"فالمبادرة الأخيرة لمركز in5 إنما هي إضافة ملحة إلى بيئة الأعمال الناشئة في الإمارة، ونحن فخورون بمساهمتنا في دعم رواد الأعمال، وتمكينهم لتحقيق النجاح من خلال نقل المعرفة والاستفادة من الدعم الذي يوفره االخبراء في هذا القطاع. ووفقا لتقرير "آفاق التصميم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2015" الذي أعدته شركة ديلويت بتكليف من مجلس دبي للتصميم والأزياء، فمن المتوقع أن يحقق القطاع نموا مطردا ليصل إلى 55 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2019. ويسلط التقرير الضوء على حاجة القطاع في المنطقة إلى 30 ألف خريج عبر المسارات الرئيسية للقطاع. ونحن متحمسون لرؤية مراكز in5 وهي تدعم قطاع التصميم في المنطقة لتحقيق النمو المستدام".

وقال محمد سعيد الشحي، الرئيس التنفيذي للعمليات في حيّ دبي للتصميم: "ابتداءً من يناير المقبل، سيحتضن حيّ دبي للتصميم أحدث مراكز In5 للابتكار والموجّه خصيصاً لقطاع التصميم. وباعتبارنا الوجهة الأولى المتخصصة في هذا المجال على مستوى المنطقة، فنحن نبحث باستمرار عن طرق جديدة لدفع عجلة نمو القطاع من خلال رعاية المواهب المحلية وإتاحة الفرص للعلامات التجارية المعروفةلاستقطاب جمهور جديد. ويعد مركز In5 الجديد منصة إضافية لحي دبي للتصميم تساهم في إلهام وتحفيز وتسريع دفة الابتكار".

وأضاف: "يعد توجيه مجتمع المواهب الإبداعية جزءاً أساسياً من رؤية حي دبي للتصميم، ومن خلال مركز In5 الجديد للابتكار، سنتمكن من تحقيق طموحات رؤيتنا من خلال رفد صناعة التصميم والأزياء بمقومات النمو وتقديم الفرص لرواد الأعمال والشركات النائشة لتحويل أفكارهم الإبداعية إلى مشاريع تجارية ناجحة. وبالتالي فإن مركز In5 هو بمثابة محرك للابتكار في حي دبي للتصميم وهو الأداة العملية التي تمكنّا من تحويل الرؤية والحلم إلى حقيقة".

ومنذ إنشائها في عام 2013، قدمت مراكز In5 خدماتها لما يقرب من 4000 من رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا ، وقامت بتسهيل التواصل بين الشركات الناشئة وجهات التمويل والتي اسفرت عن جمع تمويلات مالية زادت قيمتها على 58 مليون درهم لمائة وستين من تلك الشركات الواعدة والتي يتم استضافتها في مراكز الاحتضان المتواجدة في مختلف القطاعات.

وفي مبادرة تهدف تحفيز روح المبادرة أعانت in5 في عام 2015، عزمها افتتاح مركز لاحتضان هواة الإعلام والشركات الإعلامية الناشئة في الربع الأول من عام 2017، الأمر الذي يعمل بدوره على تعزيز دور دبي كمركز إعلامي رائد في المنطقة.

أخبار مرتبطة