مؤشر ثقة الأعمال في دبي : 88% من الشركات متفائلة باستقرار ونمو المبيعات بنهاية 2018

السبت 10 نوفمبر 2018
دبي
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي أن 88% من الشركات العاملة في دبي متفائلة باستقرار ونمو المبيعات والايرادات في الربع الاخير من العام 2018، وجاءت هذه النتائج ضمن مسح مؤشر ثقة الأعمال الذي أعدته اقتصادية دبي للربع الثالث من عام 2018، الذي يعكس واقع الأعمال الاقتصادية بإمارة دبي للربع الأخير من العام الجاري، والذي تؤكد فيه الشركات توقعاتها بنتائج أقوى وأكثر استقاراً، ويأتي ذلك بفضل الزيادة الموسمية في عدد السياح والجهود المبذولة من قبل الحكومة، والمتمثلة في إطلاق المبادرات المتنوعة لتسريع النمو الاقتصادي، وتعزيز سمعة دبي كمركز تجاري، ووجهة استثمارية مفضلة للشركات العالمية.

وأظهر المؤشر ارتفاعاً عاماً ليبلغ 118.5 نقطة خلال الربع الثالث من عام 2018 ، مقارنة بـ 112.7 نقطة في الربع الثاني من عام 2018 ، مما يعكس الشعور الإيجابي السائد بين الشركات المحلية. ويعتبر قطاع الخدمات المهيمن والأكثر ثقة في مستقبل الأعمال بدبي، وهو مستمر في تنويع وتحسين الكفاءات بشكل تدريجي، يليه قطاع التصنيع الذي يعتبر بحد ذاته من القطاعات الرئيسية، ومحور رئيسي في الخطة الإستراتيجية للإمارة، لتصبح مركزًا عالميًا للصناعات المبتكرة.

وبشكل عام تحسنت التوقعات في جميع المؤشرات، كما ارتفع التفاؤل على مستوى عائدات المبيعات للربع الأخير من 2018، حيث نما رصيدها من 33% إلى 42٪، وقد أدت زيادة الطلب الموسمي إلى توقعات أقوى في ارتفاع صافي الربح من 29٪ في  الربع الثالث 2018 إلى 34٪ في الربع الرابع من عام 2018. ويرى نصف المستجيبين "ما يعادل 46%" من الشركات زيادة في حجم المبيعات خلال الربع الرابع من عام 2018، مدعومًا بارتفاع الطلب ونمو عدد العملاء والمشاريع الجديدة، في حين تتوقع 42٪ من الشركات استقرار الأوضاع.

ويعتبر قطاع الخدمات الأكثر ثقة بشأن آفاق أعماله في جميع المعطيات، بما فيها: الإيرادات، والتسعير، وحجم المبيعات، والتوظيف، والأرباح، وطلبات الشراء الجديدة. ويعتبر قطاع التجارة الأقل تفاؤلاً عبر مختلف معايير المسح. كما كشف مسح المؤشر أن الشركات الموجهة نحو السوق المحلي، تحمل توقعات أقوى من المصدرين في جميع معايير المسح بواقع 118.5 و 111.6 نقطة على التوالي. وتعد الشركات الصغيرة والمتوسطة أقل تفاؤلاً مقارنة بالشركات الكبيرة في جميع معايير المؤشر بنحو 111.0 و 123.5 نقطة على التوالي.

وتبلغ نسبة الشركات التي تتوقع تحسنًا في بيئة الأعمال 52٪ في الربع  الأخير من 2018 مقارنة بـ 45٪ في الربع الثالث من 2018 و42% متفائلة باستقرار النمو في الربع الرابع من العام الجاري مقارنة بـ  39٪ للربع الثالث من 2018. علاوة على ذلك ، فإن 43٪ من المشاركين في الاستطلاع لا يتوقعون وجود عوائق أمام عملياتهم التجارية خلال الربع الاخير من عام 2018، موضحين أن أبرز التحديات الرئيسية التي تواجهها شركات دبي هي المنافسة، وحجم الطلب على المنتجات.

وأظهرت نتائج المؤشر أن استراتيجية دبي لتعزيز مركزها الصناعي والتصديري، قد حفزت الشركات نحو تعزيز استقطاب المعرفة إلى التصنيع. وكانت شركات قطاع الصناعات التحويلية الأكثر تفاؤلاً بشأن خططها لتوسيع الطاقة الإنتاجية بواقع 66% ، مقابل 65٪ لشركات الخدمات، و 60٪ للشركات التجارية في الربع الرابع من عام 2018. من ناحية أخرى، فإن  69% من شركات الخدمات أكثر تفاؤلاً بشأن خطط تطوير التكنولوجيا، مقابل 65% لشركات التصنيع 65%، و 59% للشركات التجارية.

والجدير بالذكر، أن المؤشر الربع السنوي الذي تقوم بإعداده اقتصادية دبي، يهدف إلى قياس تصورات مجتمع الأعمال، وتقييم حالة وبيئة الأعمال في دبي خلال الفترة المقبل، وهو ما يساهم في تحليل التوجهات والقضايا الرئيسية التي تهم رواد الأعمال  وأصحاب الشركات في دبي.

أخبار مرتبطة