مؤسستا دبي لتنمية الاستثمار وتنمية الصادرات يترأسان بعثة ترويجية إلى كندا لاستقدام التقنيات المبتكرة والخبرات الصناعية الكندية

السبت 13 مايو 2017
فهد القرقاوي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار

دبي - مينا هيرالد: ينطلق وفد من حكومة دبي، بقيادة مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، في زيارة إلى كندا تستمر 5 أيام، يستعرض الوفد خلالها المزايا الاستراتيجية لإمارة دبي بصفتها اقتصاداً معرفياً ناشئاً وبوابة نحو الأسواق سريعة النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وما حولها، ورابطة الدول المستقلة، وشبه القارة الهندية.

ويضم الوفد ممثلين من مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، ومركز دبي المالي العالمي، ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، ومركز دبي للسلع المتعددة، ومجمع دبي للعلوم، ومجموعة طيران الإمارات، ومحاكم مركز دبي المالي العالمي.

وسيلتقي الوفد رجال أعمال وخبراء تجاريين في مدينتي مونتريال وتورنتو، كما سيزور مواقع صناعية ومراكز ابتكار مختلفة بغية استقطاب الاستثمارات إلى قطاع خدمات التصنيع والأعمال ذات القيمة المضافة العالية في دبي. وتتولى السفارة الإماراتية في كندا وقنصلية الإمارات العربية المتحدة في تورنتو دعم هذه البعثة، التي تعد الثالثة من نوعها في السنوات الثلاث الأخيرة لـمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار.

وفي هذا الإطار قال فهد القرقاوي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار: "نسعى إلى إطلاع أصحاب المشاريع والخبرات الكندية على المزايا الكبيرة التي ينطوي عليها وجودهم في دبي، وخصوصاً مع اقتراب الإمارة من موعد استضافة إكسبو دبي 2020 وتحقيق أهداف "خطة دبي الاستراتيجية 2021" التي تتمثل في بناء مدينة ذكية يقطنها سكان سعداء ومبدعون ومتمكنون".

وأوضح القرقاوي أن حجم التبادل التجاري بين كندا ودبي ارتفع في عام 2016 إلى 74 مليار درهم، الأمر الذي يعزى في المقام الأول إلى مكانة دبي كمركز تجاري عالمي وبوابة لإعادة التصدير. وإلى جانب العلاقات المتينة بين الإمارات وكندا في المجالات التجارية والاستثمارية والثقافية، فإن "أجندة دبي المستقبل" توفر طيفاً واسعاً من الفرص الثمينة لإقامة شراكات قادرة على دعم النمو العالمي بصورة مستدامة.

وأردف قائلاً: "تبحث دبي عن شركاء عالميين يمتلكون القدرة على ضخ المزيد من رأس المال الفكري والمادي لترسيخ مكانة الإمارة كحلقة مركزية في سلسلة القيمة العالمية، وإيجاد المزيد من الفرص للشعوب حول العالم. وقد أرسى قانون شراكة القطاعين العام والخاص في دبي إطاراً شفافاً لمثل هذا التعاون".

ومن جانبه، قال ساعد العوضي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات: "يمكن للشركات الكندية زيادة صادراتها عبر دبي التي تشكل مركزاً إقليمياً لإعادة التصدير وبوابة للانطلاق نحو الأسواق الخارجية. وتساهم البنية التحتية وسهولة الربط مع الأسواق الأخرى والتوسع في محفظة الخدمات الذكية، في تعزيز مكانة دبي كمركزا مفضلا لسلسلة التوريد ومقار إقليمية لعدد متزايد من الشركات الدولية".

وقال مروان عبد العزيز جناحي، المدير التنفيذي لمجمع دبي للعلوم: "يعتبر مجمع دبي للعلوم أول مجمع علمي في المنطقة يلبي احتياجات رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبيرة التي تعمل في القطاعات العلمية. وتتوافق مساهمتنا في هذه المهمة الاستراتيجية مع التزامنا بتعزيز مكانة إمارة دبي بصفتها مركزاً حيوياً ورائداً للابتكار في القطاع العلمي، وتعد كندا وجهة مثالية في هذا الصدد نظراً إلى الأهداف التي تتشاركها كلا الحكومتين في الاستثمار في العلوم لتحقيق المنفعة للجيل الحالي والأجيال المقبلة. ويكمن هدفنا في تسليط الضوء على الميزات وفرص النمو التي يقدمها مجمع دبي للعلوم للشركات التي تتطلع إلى الاستفادة من الأسواق المحلية والإقليمية. ونظراً إلى احتواء مجمع دبي للعلوم على بنية تحتية ذكية وعالمية المستوى ونموذج داعم لتأسيس الأعمال، فقد نجح المجمع في تأسيس نموذج شامل يجتذب الشركات من جميع أنحاء العالم، ونحن نتطلع إلى الالتقاء بنظرائنا الكنديين لمناقشة فرص التعاون في المستقبل".

وسيشارك الوفد في سلسلة من الندوات وجلسات التواصل في المدينتين لاطلاع المستثمرين والشركات الكندية على آخر مبادرات البنية التحتية والسياسات العامة التي تتخذها دبي لتوطيد الروابط التجارية، وتمكين الناس من التواصل، وتعزيز سهولة ممارسة الأعمال.

وفي مونتريال، سيجتمع الوفد ويتواصل مع أبرز شركات الاستثمار والمحاماة والتكنولوجيا التي تقود عمليات الابتكار في مجالات التجارة الإلكترونية، والتقنيات المالية، والتصميم. وتتضمن الزيارة كذلك ندوة بعنوان "مزايا دبي" ولقاء عمل حول فرص الاستثمار مع مونتريال إنترناشونال، هيئة التنمية الاقتصادية التي تشجع الاستثمار في مونتريال الكبرى. كما تستضيف هيئة التنمية الاقتصادية في مدينة تورونتو وشركة المحاماة الرائدة "بوردن لادنر جيرفيس" إفطار عمل للوفد، تعقبه ندوة "مزايا دبي" واجتماعات عمل للتعارف والتواصل في تورونتو. وسيزور الوفد بومباردييه إيروسبيس، ثالث أكبر مصنع للطائرات في العالم، ويجتمع مع المديرين التنفيذيين للشركة.

وسوف تستقبل حكومة مقاطعة أونتاريو وفد دبي في تورونتو لبحث الفرص المتاحة أمام القطاعات الصناعية الرئيسية في المقاطعة للتوسع خارجياً عبر دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة. ومن المقرر أيضاً عقد اجتماعات مع شركات قانونية، وأخرى متخصصة في حاضنات ومسرعات المشاريع التقنية الناشئة، وتطبيقات الهاتف المتحرك، وخدمات الويب، وحلول الطباعة ثلاثية الأبعاد في مجال الرعاية الصحية.

أخبار مرتبطة