كازاخستان تعلن مشاركتها في إكسبو 2020 دبي

الخميس 11 مايو 2017

دبي - مينا هيرالد: أعلنت كازاخستان اليوم مشاركتها في إكسبو 2020 دبي، وذلك عشية استضافتها إكسبو متخصص يحمل شعار طاقة المستقبل بعد أسابيع قليلة.
جاء ذلك في رسالة من معالي باخيتجان ساغينتايف رئيس وزراء جمهورية كازاخستان إلى سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي، سلمها سعادة خيرات لاما شريف سفير كازاخستان لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.
وبذلك تكون كازاخستان ضمن 180 دولة يتوقع مشاركتها في إكسبو 2020 دبي، أول إكسبو يقام في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.
وقالت معالي ريم الهاشمي وزيرة دولة للتعاون الدولي المدير العام لإكسبو 2020 دبي "إن إكسبو 2020 دبي يبني على العلاقات الوثيقة التي تجمع بين بلدينا الشقيقين على مدى أكثر من ربع قرن.
"وهذه نافذة مهمة جديدة تفتح على إكسبو 2020 دبي، فكازاخستان بلد ناهض فيه الكثير من القوى الحية والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية المهمة التي يهمها كثيرا أن تطلع على الفرص التي يتيحها إكسبو 2020 دبي على المستويات التجارية والثقافية والفنية. دعونا نرحب جميعا بمشاركة كازاخستان التي ستضيف الكثير إلى جانب الدول المهمة التي ستنضم إلينا في مسيرة إكسبو."
وإكسبو 2017 الذي تستضيفه كازاخستان هو إكسبو متخصص يقام بصورة غير دورية وموضوعه في أستانة هو "طاقة المستقبل ويمتد على مدى ثلاثة شهور. ويركز إكسبو 2017 أستانة على تكنولوجيا الحصول على الطاقة من موارد متجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية. وهي القضية التي اختارها هذا الإكسبو المتخصص، ويتمثل الجهد المبذول في أستانة في البحث عن حلول لهذا التحدي المحدد الماثل أمام البشرية.
وهو يختلف عن إكسبو 2020 دبي الذي هو إكسبو دولي دوري يقام كل خمسة أعوام وسيمتد ستة شهور بين أكتوبر 2020 وإبريل 2021.
وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة من بين الدول التي أعلنت مشاركتها رسمياً في إكسبو أستانا منذ ما يزيد على عامين، وسيكون لها أكبر جناح في المعرض؛ وكانت أول دولة عربية تؤكد المشاركة وترمي إلى مساعدة كازاخستان في تحقيق أهدافها طويلة الأجل.
ويسعى إكسبو 2020 دبي إلى أن يكون منصة لتعزيز الإبداع والابتكار والتعاون، ومهرجانا يضم جميع الناس على اختلاف مرجعياتهم، يرعى الإبداع ويعطي الناس لمحة عن المستقبل وفقا لثلاث رؤى محورية تتعلق بالاستدامة والتنقل والفرص.
وقال معالي باخيتجان ساغينتايف رئيس وزراء جمهورية كازاخستان "بين الإمارات العربية المتحدة وكازاخستان علاقات قوية قائمة على روح من الاحترام والتفاهم المشترك والرغبة المشتركة في الارتقاء بهذه العلاقة.
"ونحن نتشارك الرؤية في مستقبل نظيف يعمل بطاقة متجددة وفق رؤيتينا التي عبرنا عنهما في إكسبو أستانة 2017 وإكسبو 2020 دبي.
"إن الخبرة التي سنكتسبها من تنظيم حدث عالمي بحجم إكسبو 2017 أستانة هي خبرة هائلة سنستثمرها في مشاركتنا في إكسبو 2020 دبي.. ونتطلع إلى أن يكون الحدثان ملهمين وأن يكونا تجربتين تبقيان في ذاكرة الناس في مختلف أنحاء العالم."
وقال سعادة خيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان لدى دولة الإمارات العربية المتحدة "إن تجربتنا في إكسبو 2017 في أستانة تجعلنا ندرك أهمية أحداث كبرى مثل إكسبو 2020 دبي. وهي فرصة كي نعبر عن سعادتنا بمشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في إكسبو 2017 في أستانة، ونحن بدورنا نتمنى أن تكون مشاركتنا في إكسبو 2020 دبي إضافة مهمة للرسائل التي يحملها بما في ذلك القضية التي نبحثها في إكسبو أستانة من خلال موضوعنا: طاقة المستقبل."
وكازاخستان شريك تجاري مهم للإمارات العربية المتحدة على مدى يزيد على ربع قرن. ونمت التجارة غير النفطية بين البلدين بصورة كبيرة في الأعوام الأخيرة، ووصل حجم التبادل التجاري إلى 185 مليون دولار (680 مليون درهم) في عام 2015.
ونمت الاستثمارات الإماراتية في كازاخستان إلى ملياري دولار بين عام 2005 والربع الأول من عام 2016، حيث تعمل نحو 200 شركة إماراتية في كازاخستان. ويعيش على أرض الإمارات ما يتراوح بين 5 آلاف و6 آلاف مواطن كازاخستاني.
ويسعى البلدان أيضا إلى تعزيز العلاقات في عدد من المجالات منها التجارة والاستثمار والطاقة والتعدين والبنية التحتية والنقل والخدمات اللوجستية والزراعة والأمن الغذائي.
وفي يناير الماضي أجرى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية محادثات مع الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف، الذي كان في زيارة للبلاد شارك خلالها في فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي عقد هذا العام تحت شعار "خطوات عملية نحو مستقبل مستدام".
وبمشاركتها في إكسبو 2020 دبي تلتحق كازاخستان بركب العديد من الدولة التي أكدت مشاركتها في أول إكسبو دولي يقام في المنطقة، الذي سيفتح أبوابه في 20 أكتوبر 2020 ويختتم فعالياته في 10 إبريل 2021. ومن المتوقع الإعلان عن مزيد من المشاركات الدولية في الأشهر المقبلة.

أخبار مرتبطة