"قيادات حكومة الإمارات" يطوّر قدرات منتسبيه في التميز المؤسسي

الثلاثاء 16 أبريل 2019
دبي - مينا هيرالد:

نظم "برنامج قيادات حكومة الإمارات" في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل جولة معرفية إلى الصين ضمّت 40 منتسباً للبرنامج من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية وشركات القطاع الخاص، هدفت إلى تعريفهم على التجربة الصينية الرائدة في التميز المؤسسي، وبناء خبراتهم في مختلف المجالات.

وشملت الجولة المعرفية التي نظمت بالتعاون مع أكاديمية "بي دبليو سي" في شنغهاي تحت عنوان "فهم التوجهات والسيناريوهات العالمية"، إطلاع المشاركين على أفضل الممارسات في مجالات توظيف الابتكار وتحقيق الريادة في مجالات العمل المختلفة.

تزويد الكوادر الوطنية بمنهجيات القيادة لتعزيز ريادة حكومة دولة الإمارات

وأكد الدكتور ياسر النقبي مساعد المدير العام للقيادات والقدرات الحكومية في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل حرص حكومة دولة الإمارات على إعداد الكوادر والقيادات الوطنية وتزويدهم بأفضل الأدوات ومنهجيات القيادة والتطوير الذاتي وفق نموذج الإمارات للقيادة الحكومية، وتمكينهم من تطبيقها والاستفادة من التجارب العالمية في تطوير العمل وتعزيز ريادة حكومة دولة الإمارات.

 وأشار النقبي إلى أهمية عقد الشراكات وتنظيم الزيارات العالمية للاطلاع على أفضل الممارسات، وإكسابهم المهارات المختلفة وتعزيز قدراتهم عبر تطويع أحدث الوسائل التكنولوجية في وضع الحلول للتحديات التي تواجههم في مواقع عملهم، موضحاً أن الرحلة المعرفية إلى المؤسسات الحكومية والشركات التكنولوجية المتميزة تسهم في تعريف المنتسبين على التجارب الملهمة التي وظفتها الصين في جعلها إحدى أقوى الاقتصادات العالمية.

راشد القمزي يشيد بالجيل الجديد للقيادات الوطنية المتميزة

من جهته، قال راشد مطر الصيري القمزي القنصل العام لدولة الإمارات في مدينة شنغهاي الذي استقبل المشاركين في الجولة، إن منتسبي برنامج قيادات حكومة الإمارات أظهروا حباً للعلم والمعرفة واهتمام بفهم التجربة الصينية بشكل معمق، وبالتعرف على إمكانيات تطبيق بعض الآليات والأساليب المتميزة التي طورتها الصين، بما يسهم في دفع عجلة التطور والتقدم في مسيرة الدولة نحو تحقيق المراتب الأولى عبر مؤشرات التنافسية العالمية.

وأعرب القمزي عن سعادته برؤية الجيل الجديد من القيادات الوطنية المتميزة في عدة مجالات أثناء زيارتهم إلى الصين، مشيراً إلى أنهم مثلوا الدولة بشكل يدعو للفخر والاعتزاز بغرس قيادتنا الحكيمة واستثمارها في تطوير الكوادر الوطنية.

التعرّف على التوجهات التكنولوجيّة

وتعرف المشاركون خلال الرحلة المعرفية على أحدث التوجهات التكنولوجية المطبقة في المؤسسات الصينية المختلفة وتأثير الطاقة النظيفة والتكنولوجيا المتقدمة على بيئة العمل، كما تعرفوا على مجال الخدمات والتقنيات المالية في الصين، من خلال مجموعة من الورش التدريبية التي تناولت موضوعات شملت العلاقات الإماراتية الصينية والدروس المستفادة من النهضة الصينية التي حدثت خلال فترة قياسية والتي ارتكزت بشكل واسع على صناعة التكنولوجيا والاستفادة منها في تحقيق كفاءة تشغيلية عبر مراحل العمل كافة في المؤسسات.

كما تخللت الرحلة زيارات ميدانية إلى عدد من المؤسسات الصينية والشركات الرائدة، من بينها "مايكروسوفت"، وشركة "كاسكو" و"أي دي إي إن" للخدمات، وزار منتسبو البرنامج "برج شانغهاي" الذي يعد أطول مبنى حكومي في المدينة، والتقوا هوانج فنج المدير العام لنموذج شبكة الميناء الإلكتروني في آسيا والمحيط الهادئ.

المشاركون: تعزيز الوعي بأحدث المعارف وأساليب التطوير المؤسسي    

وأكد عدد من المشاركين أن الجولة المعرفية أسهمت في توسيع مداركهم المعرفية وتعريفهم على أحدث وسائل التكنولوجيا، ما يمكّنهم من الاستفادة من هذه المعارف في مواقعهم وتطوير منظومة العمل في الجهات الحكومية والخاصة.

وأكد الملازم مهندس محمد محمود زينل رئيس قسم في شرطة دبي أن الرحلة المعرفية إلى الصين ساهمت في إثراء تجارب وخبرات المنتسبين للبرنامج في التخطيط الاستراتيجي والابتكار، واستشراف المستقبل، عبر التعرف عن قرب على التجربة الصينية وجهودها في التغلب على الفقر والنهوض باقتصادها ليصل إلى مرتبة متقدمة عالمياً، مشيرا إلى أن هذه الجولات تعود بالنفع على المنتسبين وتطلعهم على أهم وأفضل الممارسات العالمية وكيفية تطبيقها في مؤسساتهم.

وقالت عائشة نصيب أخصائي اتصال مؤسسي في دائرة السياحة والتسويق التجاري، إن الصين استطاعت خلال أربعة عقود أن تنتشل أكثر من 700 مليون شخص من الفقر لتتحول إلى قوة اقتصادية هائلة، موضحة أن الفائدة الكبرى من الزيارة تمثلت في الاطلاع على أفضل التجارب التي خاضتها الصين، والتعرف على أحدث التقنيات التي تساهم في تطور السياسات والبرامج والمبادرات المختلفة.

وقال المهندس أحمد الشحي رئيس قسم مراقبة جودة الوقود النووي في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية: "مكّنتنا الرحلة من الاطلاع على العلوم والمعارف المختلفة وتعزيز وعي المنتسبين بالثقافات المختلفة حول العالم، وتوظيف التفاؤل والتخطيط في صنع قيادات قادرة على مواجهة المستحيل والمضي قُدُماً نحو المستقبل لتعزيز مكانة دولة الإمارات الرائدة بين دول العالم.

يذكر أن "برنامج قيادات حكومة الإمارات" تأسس بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، في 2008، الهادف إلى تطوير وتدريب الكفاءات الوطنية في مختلف المستويات والمجالات في الجهات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص، كما يسعى البرنامج إلى اكتشاف المواهب الوطنية وتأسيس شبكة من القادة وفق معايير وقيم "نموذج الإمارات للقيادة الحكومية".

أخبار مرتبطة