قطاع الترخيص والتسجيل التجاري في اقتصادية دبي يعزز استدامة وتنافسية دبي على مدى الـ 25 عاماً

السبت 08 أبريل 2017
حمدان بن محمد خلال تدشين خارطة دبي للأعمال

دبي- مينا هيرالد : أكد سعادة سامي القمزي، مدير عام اقتصادية دبي، أن قطاع الترخيص والتسجيل التجاري في اقتصادية دبي مسؤولاً عن تقديم خدمات متنوعة مثل إصدار الرخص وتجديدها وإلغائها، وتعديل الاسم التجاري، وإصدار التصاريح التجارية، لأكثر من 150 ألف شركة في إمارة دبي حيث يقوم القطاع بإجراء ما يقرب من 430 ألف معاملة على نحو سنوي. وقال سعادته: "بلغ عدد الرخص التجارية في العام 1992 منذ تأسيس اقتصادية دبي نحو 28 ألف رخصة تجارية، وتجاوز العدد على مدار السنوات الـ 25 الماضية 170 ألف رخصة تجارية متنوعة بنسبة زيادة تصل إلى 650%. وتماشياً مع سياسة التنوع الاقتصادي للإمارة وبدراسة الاحتياجات السوقية ورصد طلبات رجال الأعمال والمستثمرين من الأنشطة التجارية، قامت اقتصادية دبي خلال العقدين الماضيين باستحداث ما يزيد عن 2100 نشاط تجاري متنوع".

وأضاف القمزي: "تعمل اقتصادية دبي من خلال قطاع الترخيص والتسجيل التجاري باستمرار على رفع مستوى كفاءة الأداء وتوفر بيئة خدمية مرموقة ومتميزة لتحقيق سعادة مجتمع الأعمال وتلبية احتياجاتهم في مختلف مناطق الإمارة. ويجب علينا مضاعفة الجهود لمواصلة التميز في الأداء والارتقاء بجودة الخدمات انسجاما مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين وإسعادهم وتسهيل أمورهم، بالإضافة إلى جعل خدمة الجمهور على رأس الأولويات الأمر الذي يعكس التطور المستمر في الدولة، حيث كرست حكومة دبي كافة الأدوات التقنية والكوادر البشرية لخدمة هذا الهدف".

ومن جانبه، قال عمر بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع الترخيص والتسجيل التجاري في اقتصادية دبي: "يلعب القطاع دوراً رئيسياً في تعزيز استدامة التنمية الاقتصادية وتنافسية إمارة دبي من خلال طرح المبادرات الهادفة وتطبيق أفضل الممارسات مثل سهولة إجراءات بدء النشاط الاقتصادي وتسجيل الشركات، وتبني الخدمات الإلكترونية المستحدثة، وآلية مزاولة الأعمال، وتوفير خدمات ذات قيمة مضافة لرجال الأعمال والمستثمرين من أصحاب الرخص التجارية، مما يخلق بيئة تنافسية مثالية لمزاولة الأعمال وتطبيق أرقى المعايير على المستويين الإقليمي والعالمي".

تعد إمارة دبي الأولى على مستوى الوطن العربي في سهولة مزاولة الأعمال حسب تقرير البنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2017، والأولى على مستوى الوطن العربي في القدرة التنافسية حسب تقرير منتدى الاقتصاد العالمي للتنافسية لسنة 2016.

وأطلقت اقتصادية دبي نادي دبي للأعمال، أول جهة تحصل على تصنيف 6 نجوم على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، لتقديم تجربة استثنائية لسعادة المتعاملين عبر جميع واجهات وقنوات تقديم الخدمة وتحقيق نقلة نوعية في كفاءة الخدمات ورفعها إلى المستويات العالمية وذلك من خلال توفير أرقى وأسرع الخدمات لأكثر من 6 جهات حكومية تحت سقف واحد بما يضمن أعلى مستويات كفاءة الحصول على الخدمات بطريقة رائدة ومبدعة وفق أرقى المعايير العالمية.

وقال بوشهاب: "تُعد الإمارات الدولة الأولى في العالم التي تتبنى تصنيف مراكز خدمة المتعاملين وفق نظام النجوم، وتستحوذ إمارة دبي على اهتمام شريحة واسعة من كبار رجال الأعمال والمستثمرين، ويتماشى إطلاق النادي مع توجهات الحكومة الرشيدة نحو تعزيز مكانة دبي كوجهة مثالية لجذب الاستثمارات وازدهار مشاريع الأعمال، بالإضافة إلى الارتقاء بالخدمات تماشياً مع رؤية الإمارات 2021، وتوفير الوقت أمام المتعاملين من خلال تقديم الخدمات الحكومية تحت سقف واحد، بما يتلاءم مع متطلباتهم واحتياجاتهم الاعتيادية".

وأعلنت اقتصادية دبي عن إطلاق الصالة الذكية، الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات والمنطقة، تعنى بتقديم الخدمات ذاتياً لجمهور المتعاملين من أصحاب الرخص التجارية والتي تمتد على مساحة 9000 قدم مربع والمتواجدة في مقر اقتصادية دبي بقرية الأعمال. وتقدم الصالة الذكية خدماتها للمتعاملين على مدار 24 ساعة، حيث تسعى اقتصادية دبي إلى تعزيز الإبداع والابتكار في استخدام وتوفير أحدث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتاحة في مجال خدمة واسعاد المتعاملين.

ودشن القطاع «خارطة دبي للأعمال» المنصة الرقمية الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي والتي تتضمن دليلاً تفاعلياً يوضح انتشار أنشطة الأعمال الرئيسة جغرافياً في مدينة دبي، وتتميز بارتباط حي ومباشر مع قاعدة بيانات الرخص التجارية لدى اقتصادية لمواكبة أي تغيرات في أعداد الرخص وتوزيعها، سواء كان زيادةً أو تراجعاً في المناطق الجغرافية المحددة. وتعتبر الخارطة نقلة نوعية في الاطلاع إلى أداء السوق، وخدمة رجال الأعمال والمستثمرين الراغبين في التعرف على بيئة الأعمال في مختلف مناطق دبي.

وتمتلك اقتصادية دبي 6 صالات سعادة لتقديم الخدمات للمتعاملين من أصحاب الرخص التجارية، وهي منتشرة على مختلف المناطق بإمارة دبي تنفيذا لتوجيهات الحكومة الرشيدة الرامية إلى نشر ثقافة إسعاد المتعاملين وتحقيق أفضل النتائج ودعم نموذج العمل الحكومي المتمحور حول السعادة والإيجابية. وتمكن قطاع التسجيل والترخيص التجاري من رفع جودة الخدمات التي تقدمها للمتعاملين وذلك من خلال أكثر من 20 مركز لتعهيد الخدمات معتمدة ومنتشرة على مستوى الإمارة لتقديم خدمات التسجيل والترخيص التجاري، الأمر الذي ساهم في تخفيض متوسط زمن إجراء المعاملة إلى 5 دقائق مع بداية العام 2016 وانخفاض وقت الانتظار إلى 5 دقائق، و7 دقائق كمتوسط زمن تقديم الخدمة مما يعني خفض مدة إجراء المعاملة في عام 2016، بنسبة سرعة تفوق الـ 64% مقارنة بالعام 2014.

وأطلق قطاع التسجيل والترخيص التجاري مبادرة "لا تتعنى" لتوفير العناء أمام أصحاب الرخص التجارية، وتسهيل بدء ومزاولة النشاطات التجارية للمستثمرين ورجال أعمال، وبالتالي رفع مستوى ثقة المستثمرين ورجال الأعمال بقدرة دبي التنافسية على مختلف الأصعدة. وتضم المبادرة "خدمة التجديد التلقائي" للرخص التجارية عبر الرسائل النصية وهي الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي. وتغطي الخدمة نحو 2096 نشاط تجاري أي ما يعادل 99.8% من مجمل الرخص التجارية، وهم الذين لا يحتاجون إلى موافقات خارجية لإتمام عملية التجديد.

وقام مكتب دبي الذكية ومؤسسة حكومة دبي الذكية واقتصادية دبي بتفعيل أول خدمة للحوسبة الإدراكية "سعد" بهدف تبسيط إجراءات ترخيص وتسجيل المنشآت الاقتصادية في دبي، بالتعاون مع شركة "أي بي إم" تماشياً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي -رعاه الله- المتمثلة بضرورة مدّ جسور التعاون والعمل معا برؤية مشتركة لصناعة مستقبل دبي والارتقاء بها إلى المدينة الأسعد في العالم، عن طريق تبني التكنولوجيات الذكية.

وتمّ تدريب "سعد" للإجابة على أسئلة واستفسارات تتعلق بترخيص وتسجيل منشآت الأعمال، وهو موضوع في متناول روّاد الأعمال وأصحاب الأعمال والمستثمرين المحليين والأجانب، الراغبين في تأسيس عمل أو نشاط تجاري أو شركة في دبي.

أخبار مرتبطة