غرفة دبي تطلق برنامجاً خاصاً لدعم المشاريع الناشئة وتعزيز شراكتها في دبي وأفريقيا

الأحد 10 فبراير 2019
دبي - مينا هيرالد:

 أعلنت غرفة تجارة وصناعة دبي عن إطلاق "برنامج تدريب المشاريع الناشئة الخاص بالمنتدى العالمي الأفريقي الأعمال"، الأول من نوعه في المنطقة، والذي يتضمن سلسلة من المراحل لتعزيز الشراكة والتعاون بين مجتمعي الأعمال في دبي والقارة الأفريقية في مجال المشاريع الناشئة.

وستنطلق المرحلة الأولى من البرنامج خلال بعثة تجارية تقودها غرفة دبي للمشاركة في قمة التقنية الأفريقية التي ستعقد في العاصمة الرواندية كيغالي خلال الفترة 13-15 فبراير الجاري، حيث يشمل البرنامج تنظيم مسابقة "غرفة دبي للمشاريع الناشئة الإماراتية الأفريقية" في كيغالي بمشاركة من 10 شركات ناشئة إماراتية و10 شركات ناشئة أفريقية.

وتشكل المسابقة بيئة مبتكرة للتعاون بين الشركات الناشئة الإماراتية والأفريقية لتطوير الأفكار الإبداعية المبتكرة حول الأسس المتينة للبرنامج التدريبي والتوجيهي الذي سيستمر لمدة ثلاثة أشهر قبيل انطلاق فعاليات المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال الذي ستنظمه غرفة دبي أواخر العام الجاري، حيث سيقوم بعد ذلك موجهون وخبراء مختصون بتدريب الشركات الناشئة المتأهلة للمشاركة في البرنامج بناءً على برنامج تدريبي متخصص يتم اختياره وفق الأفكار التي يطرحها المشاركون في المسابقة التي ستقام في العاصمة الرواندية كيغالي.

وستقوم خلال المسابقة 20 شركة إماراتية وأفريقية ناشئة باستعراض أفكارهم المبتكرة ضمن 5 فرق عمل مؤلفة من 4 شركات، حول كيفية إدارة البرنامج التدريبي التوجيهي، وكيفية تحقيق الاستفادة القصوى منه عبر تحديد الاحتياجات والمتطلبات اللازمة لنمو وتطور كل شركة ناشئة في أسواقها والأسواق الأخرى.

وستضع المسابقة تصورات للبرنامج التدريبي وملاءمته لمتطلبات الشركات الناشئة ليكون أول برنامج من نوعه تقوم فيه الشركات الناشئة بتحديد آليته وطريقة التدريب والتوجيه والإرشاد ليقوم المدربون والموجهون بعد اختيار الشركات المتأهلة، بإدارة البرنامج التدريبي طوال فترة ثلاثة أشهر قبيل انطلاق فعاليات الدورة الخامسة للمنتدى العالمي الأفريقي للأعمال.

وسيتم اختيار 10 شركات ناشئة من الإمارات وأفريقيا للمشاركة في هذا البرنامج الذي سيوفر فوائد عديدة تتخطى التوجيه والإرشاد لتشمل الحصول على مزايا وخدمات مبادرة "دبي للمشاريع الناشئة" التابعة لغرفة دبي، بالإضافة إلى فرصة للتحدث خلال المنتدى واستعراض أفكارهم ومنتجاتهم، الأمر الذي يتيح لهم فرصة لإجراء حوارات ونقاشات واجتماعات مع مستثمرين ومتعاملين.

وعقدت غرفة دبي اليوم اجتماعاً في مقرها مع المشاريع الناشئة الإماراتية العشر التي تم اختيارها للمشاركة في المسابقة بعناية وفق معايير محددة من أعضاء دبي للمشاريع الناشئة، وذلك لإطلاعهم على متطلبات المسابقة والبرنامج التدريبي، بما يساعدهم على وضع خططهم وأفكارهم المبتكرة موضع التنفيذ والتطبيق، ويساعدهم على الإنطلاق إلى العالمية.

وأكد سعادة حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي إلى أن البرنامج يتيح فرصاً للمشاريع الناشئة الإماراتية والأفريقية للتوسع عالمياً في الأسواق المشتركة، ويعزز فرص التعاون والتكامل مع مجتمع الأعمال الأفريقي لأنه يعتبر جسراً للشراكات المستقبلية وخصوصاً وأن المشاريع الناشئة هي مستقبل الأعمال وركيزته للفترة القادمة.

وأشار بوعميم إلى ان البرنامج يعتبر رافعة للعلاقات الاقتصادية الإماراتية الأفريقية المتميزة باعتباره منصة للارتقاء بالتعاون الاقتصادي المشترك، والمساعدة في دعم مجتمعي الأعمال لدى الجانبين، مضيفاً أن البرنامج سيحقق أهدافه في تأسيس بيئة مثالية مبتكرة تساعد المشاريع الناشئة من الإمارات وأفريقيا على النجاح والتوسع في أسواق أخرى.

وبدوره قال أندرو فاسنيدج، مؤسس قمة التقنية الأفريقية:" يسرنا التعاون مع غرفة دبي والمساهمة في جمع الشركات الإماراتية والأفريقية تحت هذه المظلة المبتكرة للتعاون الدولي. ونتطلع إلى تنمية هذه المظلة بما يحقق الأهداف التنموية المشتركة."

وتوفر قمة التقنية الأفريقية، التي تدعمها وزارة تقنية المعلومات في رواندا رؤى متنوعة، وفرص لقاءات أعمال وتواصل لقادة قطاع التقنية العالمي والأفريقي والمستثمرين الذين يرغبون بالاستثمار في أفريقيا. وتستمر القمة لثلاثة أيام ويشارك فيها أكثر من 400 مشاركاً من مختلف الاختصاصات والقطاعات التقنية.

أخبار مرتبطة