صندوق أبوظبي للتنمية يمول برامج تنموية في القدس بقيمة 44 مليون درهم

الثلاثاء 19 فبراير 2019
أبوظبي - مينا هيرالد:

وقع صندوق أبوظبي للتنمية مذكرة تفاهم مع مجلس القدس للتطوير والتنمية الاقتصادية يقدم بموجبها الصندوق منحة بقيمة 44 مليون درهم ما يعادل (12 مليون دولار أمريكي)، وذلك لدعم برامج ومشاريع مؤسسات النفع العام في مدينة القدس.

ووقع الاتفاقية عن جانب الصندوق سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، وعن جانب المؤسسة، سعادة سري نسيبة رئيس مجلس إدارة مجلس القدس، وحضر التوقيع سعادة خليفة القبيسي نائب مدير عام الصندوق وعدد من المسؤولين في كلا الجانبين.

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي إن هذه المنحة جاءت بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتنمية، مشيراً إلى أن قيادتنا الرشيدة حريصة على دعم الأشقاء الفلسطينيين في القدس وتوفير كافة السبل التي تمكنهم من العيش ضمن حياة كريمة.

وأضاف أن صندوق أبوظبي للتنمية سيقوم بالتعاون مع مجلس القدس للتطوير والتنمية الاقتصادية ومن خلال المنحة المقدمة بدراسة عدد من المشاريع والبرامج التنموية التي ستساهم في تحسين الظروف المعيشية لسكان القدس وتوفير برامج وأنشطة تدريبية وتعليمية وثقافية ومهنية والتي ستنعكس بشكل ايجابي على المجتمع المحلي في القدس.

وأشار سعادته إلى أن الصندوق ساهم في تمويل العديد من المشاريع التنموية في فلسطين والتي تركزت على قطاعات تنموية رئيسية مثل، التعليم والصحة والإسكان، وغيرها من المشاريع التنموية التي تركت تأثيراً إيجابياً على حياة السكان في العديد من المناطق.

من جانبه، أعرب سعادة سري نسيبة عن شكره وتقديرة لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وشعباً على وقوفهم الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني، لافتاً إلى أن منحة صندوق أبوظبي للتنمية ستعمل على دعم القطاعات التنموية الحيوية في مدينة القدس وخصوصاً تلك المتعلقة بالأسر والطفولة والشباب والرياضة وغيرها.

وأضاف "سيتولى مجلس القدس للتطوير والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات المحلية بالعمل على دعم المشاريع التنموية، إضافة إلى ايجاد مراكز تدريب متخصصة تعمل على تأهيل وتدريب الشباب لتمكينهم من ايجاد فرص عمل وتحسين ظروفهم المعيشية.

وأوضح أنه "سيتم الاستفادة كذلك من منحة صندوق أبوظبي للتنمية في تمويل برامج لعدد من مؤسسات القطاع الخاص واللجان الفاعلة في المجتمع المدني، وفق شروط وسياسات يضعها المجلس وتهدف إلى تعزيز المشاركة المجتمعية والوصول إلى مختلف شرائح المجتمع".

ويذكر أن صندوق أبوظبي للتنمية بدأ نشاطه التنموي في فلسطين منذ عام 1999، حيث ساهم الصندوق في تمويل 17 مشروعاً من خلال المنح التنموية، وبقيمة اجمالية بلغت حوالي 952 مليون درهم تركزت في قطاعات استراتيجية من أهمها قطاع الإسكان والخدمات الصحية والتعليمية والثقافية وقطاع الطاقة.

أخبار مرتبطة